صمود أوكراني تجاه الهجوم الروسي على سيفيرودونيتسك

لا تزال القوات الأوكرانية صامدة في سيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا اليوم الثلاثاء وتقاوم الهجوم الروسي الشامل للسيطرة على أرض قاحلة مدمرة جعلتها موسكو الهدف الرئيسي لغزوها في الأيام الماضية.

وقال الجانبان إن القوات الروسية تسيطر الآن على ما بين ثلث ونصف المدينة. واعترف وكلاء روسيا الانفصاليون بأن الاستيلاء عليها يستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا، على الرغم من شن واحدة من أكبر الهجمات البرية في الحرب.

وردا على العقوبات الغربية بعد غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير شباط، توسعت روسيا في إجراءات وقف إمدادات الغاز لأوروبا اليوم الثلاثاء إذ قالت شركة جازبروم إنها ستقطعها عن عدد من الدول “غير الصديقة” التي رفضت أن تدفع مقابل الغاز بالروبل الروسي.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي الليلة الماضية على خفض واردات النفط الروسي بنسبة 90 بالمئة بحلول نهاية العام، وهي أقسى عقوبة من جانب الكتلة حتى الآن. ورحب الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي بذلك اليوم الثلاثاء، لكنه انتقد ما وصفه بالتأخير “غير المقبول” في اتفاق دول الاتحاد على أحدث إجراءاته.

ويقول محللون عسكريون غربيون إن موسكو قلصت القوة البشرية والعسكرية في باقي جبهات القتال من أجل التركيز على سيفيرودونيتسك، على أمل أن يؤدي هجوم واسع النطاق على المدينة الصناعية الصغيرة إلى تحقيق ما يمكن لروسيا تسميته انتصارا في أحد أهدافها المعلنة في الشرق.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأبناء عن ليونيد باشنيك زعيم جمهورية لوجانسك الشعبية الموالية لموسكو “يمكننا القول إن ثلث منطقة سيفيرودونيتسك تحت سيطرتنا بالفعل”.

وأضاف أن القتال يحتدم في المدينة، لكن القوات الروسية لا تتقدم بالسرعة المأمولة، قائلا إن القوات الموالية لموسكو تريد “الحفاظ على البنية التحتية للمدينة” وتتحرك ببطء بسبب توخي الحذر حول المصانع الكيماوية.

وقال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوجانسك اليوم الثلاثاء إن ضربة جوية روسية أصابت صهريجا يحوي حامض النيتريك. وحث جايداي السكان، في منشور على تطبيق تيليجرام على عدم مغادرة الملاجئ بسبب المخاطر التي تشكلها الأبخرة السامة.

وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية في إفادة إعلامية مسائية عبر فيسبوك إن القوات الروسية “تحاول السيطرة الكاملة على سيفيرودونيتسك” ومحاصرة الوحدات الأوكرانية التي تقاتل هناك.

وقال رئيس إدارة المدينة الأوكراني أولكسندر ستريوك “للأسف.. انقسمت المدينة إلى نصفين. لكن في نفس الوقت لا تزال المدينة تدافع عن نفسها. ما زالت أوكرانية”، ونصح من لا يزالون محاصرين بالداخل بالبقاء في الأقبية.

وتقول أوكرانيا إن روسيا دمرت جميع البنى التحتية الحيوية للمدينة بقصف لا هوادة فيه، أعقبته موجات متتالية من الهجمات البرية التي أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا.

ولا يزال الآلاف من السكان محاصرين. وتتقدم القوات الروسية نحو وسط المدينة ولكن ببطء ولم تنجح في تطويق المدافعين الأوكرانيين الصامدين هناك.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]