صندوق النقد: سباق عالمي بين كورونا واللقاح خوفا من موجة ثالثة

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، إن الوصول الواسع إلى لقاحات فيروس كورونا المختلفة لا يزال حاسما لتحقيق الانتعاش الاقتصادي في الشرق الأوسط، محذرا من أن الطريق لا يزال “طويلا ومتعرجا” بالنسبة للبلدان التي تعاني بالفعل من الفساد والديون.

وقام صندوق النقد الدولي بتعديل توقعاته الاقتصادية لعام 2020 وما بعده لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتوقع الآن انكماشًا بنسبة 3.8 % فقط، حيث عزز ارتفاع أسعار النفط ميزانيات المنتجين، وعانت بعض الدول أقل مما كان متوقعًا خلال الأشهر الأولى من الوباء.

ومع ذلك، يمكن أن تتضرر الدول التي مزقتها الحروب والمثقلة بالديون بشكل أكبر من تأخر طرح لقاحات كوفيد-19، مما يزيد من تباطؤ أي انتعاش اقتصادي إقليمي مما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة تضرب التوظيف العالمي منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، لوكالة أسوشيتد برس: “هذه سنة إعادة التموضع، حيث أننا في سباق عالمي بين الفيروس واللقاح… هذا يتوقف على سرعة التطعيم ومخاطر موجة ثالثة من متحورات جديدة للفيروس”.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نموًا اقتصاديًا بنسبة 3.1 % في عام 2021، و4.2 % في عام 2022 للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومع ذلك، قال أزعور إن الدول التي لديها إمكانية الوصول إلى أكبر عدد من اللقاحات من المرجح أن تكون أفضل حالًا من تلك التي لا تتمكن من ذلك.

وأشار إلى البحرين والإمارات اللتين تتمتعان حتى الآن ببعض من أعلى معدلات التطعيم للفرد في العالم. لقد قضى الوباء على صناعة السفر والسياحة، وهما محركان رئيسيان للتوظيف في الإمارات العربية المتحدة.

وأدى انخفاض الطلب إلى قيام الشركات في جميع أنحاء المنطقة بخفض عدد الموظفين.

وتقول منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة إن حوالي نصف العمال في الدول العربية يعيشون الآن في بلدان تضع قيود في مكان العمل بسبب فيروس كورونا، انخفاضًا من 100 % تقريبًا بين أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران.

وخلال عام 2020، فقدت المنطقة حوالي 9 % من إجمالي ساعات العمل، أي ما يعادل 5 ملايين وظيفة بدوام كامل، وفقًا لمنظمة العمل الدولية.

وبالفعل، استفادت الدول الغنية بالنفط من ارتفاع أسعار النفط.

وانتعشت الأسعار بعد أن دخلت أسعار العقود الآجلة في المنطقة السلبية في أبريل/ نيسان حيث أدت عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا إلى خفض السفر.

وتم تداول خام برنت القياسي هذا الأسبوع حول 58 دولارًا للبرميل حيث يعتمد التجار على انتعاش الطلب بعد أن أصبحت اللقاحات متاحة على نطاق واسع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]