صور|الناخبون يصوتون لصالح تعزيز صلاحيات الرئيس في أذربيجان

عبر الأذربيجانيون بأغلبية كبيرة في الاستفتاء الذي أجرى الإثنين، عن دعمهم للتعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس إلهام علييف وتنص على توسيع صلاحياته، في اقتراع دانته المعارضة ومنظمات حقوق الإنسان معتبرة أنه وسيلة لإبقاء هيمنة عائلة علييف.

وبعد فرز كل الأصوات، أكد 91% من الناخبين تأييدهم للتعديلات الجديدة التي وافقت عليها من قبل المحكمة الدستورية، وتسمح التعديلات بتمديد الولاية الرئاسية لتصبح سبع سنوات مقابل خمس سنوات حاليا، وإحداث منصبي النائب الأول للرئيس ونائب الرئيس.

 

وإذا أيد الناخبون التعديلات، فإن منصب النائب الأول للرئيس سيصبح ثاني أهم مركز في الدولة بدلا من رئيس الوزراء، كما سيكون الرئيس قادرا على الدعوة إلى انتخابات مبكرة عندما يشاء.

وتلغي تعديلات أخرى السن الأدنى المحدد ب35 عاما للترشح للرئاسة، مما يمكن أن يمهد الطريق لحيدر علييف (19 عاما) نجل الرئيس، لتولي الرئاسة خلفا لوالده.

ونظمت مجموعات معارضة احتجاجات على تنظيم الاستفتاء دانت خلالها محاولات الرئيس علييف إبقاء هيمنة عائلته على هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في القوقاز والغنية بالنفط.

وعبرت «مفوضية البندقية» الهيئة الاستشارية للخبراء الدستوريين في مجلس أوروبا عن قلقها من هذه التعديلات، معتبرة أنها ستغير بعمق توازن السلطات عبر منح إلهام علييف صلاحيات «غير مسبوقة».

A man casts his vote as he visits a polling station during a referendum on extending the Azerbaijani president's term in office in Baku, Azerbaijan, September 26, 2016. REUTERS/Aziz Karimov FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

من جهتها، رأت منظمة العفو الدولية أن «التعديلات ستؤدي إلى انتهاكات لحرية المشاركة»، ودانت «الاعتقالات والترهيب» اللذين رافقا حملة الاستفتاء.

ويقود إلهام علييف (54 عاما) بقبضة من حديد أذربيجان منذ 2003 بعد وفاة والده حيدر علييف الذي حكم البلاد منذ 1993.

ويمكنه الترشح لعدد غير محدد من الولايات منذ أن ألغى استفتاء مثير للجدل المادة التي تنص على ألا يشغل الرئيس المنصب لأكثر من ولايتين متتاليتين في العام 2009.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]