صور|كيفية التصويت في الانتخابات التمهيدية بولاية أيوا الأمريكية

تستقبل ولاية أيوا الأمريكية في الأول من فبراير/شباط، الناخبين كأول ولاية يجري بها التصويت لتحديد مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي لخوض السباق الرئاسي المقرر في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني.

وتتمثل الانتخابات تمهيدية في عقد مجالس انتخابية، من خلال اجتماعات للحزبين تشهد عملية اقتراع.

أصحاب الحق في التصويت

في أيوا، كما في العديد من الولايات الأخرى، تسجل أسماء الناخبين على اللوائح الانتخابية بصفتهم ديمقراطيين أو جمهوريين أو بدون انتماء حزبي، ومن أصل 3,1 مليون هو عدد السكان، هناك نحو 584 ألف ناخب ديمقراطي و612 ألفا من الجمهوريين و727 ألفا دون انتماء حزبي.

ويمكن للجمهوريين وحدهم التصويت في انتخابات الحزب الجمهوري، والأمر نفسه ينطبق على الديمقراطيين، إلا أنه يمكن للناخبين أن يسجلوا أسماءهم على لوائح هذا الحزب أو ذاك حتى عشية موعد التصويت.

الانتخابات الأمريكية - رويترز

ويمكن للناخبين الذين يكملون سن الـ 18 في يوم الانتخابات الرئاسية في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني 2016 أن يصوتوا في الأول من فبراير/شباط.

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات التمهيدية في عام 2012 نحو 20% للجمهوريين و39% للديمقراطيين في 2008، والتي وصفت بأنها سنة استثنائية بسبب التنافس الحاد آنذاك بين باراك أوباما وهيلاري كلينتون.

أين تقع مكاتب الاقتراع؟

يقيم كل حزب مكاتب اقتراع في أماكن عامة مثل المدارس والمكتبات ومراكز الجمعيات الخيرية والفنادق، ويمكن أن تقام المكاتب في قاعات مختلفة في مبنى واحد، ويمكن مثلا للجمهوريين أن يتخذوا من مكتبة مقرا لهم، فيما يكون الديمقراطيون في مدرسة مجاورة.

الانتخابات الأمريكية - رويترز

وسيتم تنظيم 1681 تجمعا انتخابيا للديمقراطيين، بالإضافة إلى واحد عبر الهاتف للعسكريين والطلاب المنحدرين من أيوا، وللجمهوريين عدد مماثل من مراكز الاقتراع.

وتبدأ عملية الاقتراع بالنسبة للحزبين الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (1,00 بتوقيت جرينيتش).

طريقة تصويت الجمهوريين

يجتمع الناخبون الجمهوريون في الوقت المحدد، وبعد بعض الإجراءات الشكلية، يلقي مندوبون خطابا قصيرا للدعوة إلى التصويت لمرشحهم.

ثم يتم الاقتراع بشكل سري، وبعد فرز الأصوات، ينقل مكتب الاقتراع النتيجة إلى الحزب الذي يجمع النتائج ويعلن فوز الشخص الذي نال أكبر عدد من الأصوات على مستوى الولاية.

الانتخابات الأمريكية - رويترز

طريقة تصويت الديمقراطيين

لا يحصل تصويت لدى الديمقراطيين، وطريقتهم في اختيار المرشح معقدة، فبعد إنجاز الإجراءات الشكلية، يجتمع مناصرو كل مرشح في زاوية من القاعة التي يعقد فيها الاجتماع.

وبعد نصف ساعة، يتم إبعاد المجموعات التي تكون دون عتبة العدد المطلوب «15% عموما من عدد الأشخاص»، ويكون على هؤلاء حينئذ إما الانضمام إلى مجموعات أخرى وإما الرحيل.

الانتخابات الأمريكية - رويترز

وخلال عملية إعادة الاصطفاف هذه، يحاول قادة المجموعات اجتذاب مناصري المرشحين الآخرين، ثم يتم إحصاء عدد أفراد المجموعات وتحديد عدد من المندوبين عنهم يتلاءم مع حجمهم، ويفترض بهؤلاء المندوبين أن يشاركوا في مؤتمرات على مستوى دوائر الولاية.

وهناك مرحلة ثانية ضرورية، على الحزب أن يحتسب وفق المبدأ النسبي عدد المندوبين إلى مؤتمر الولاية الذي يناله كل مرشح انطلاقا من عدد المندوبين المنتخبين إلى مؤتمرات الدوائر، والمرشح الذي ينال أكبر عدد من المندوبين إلى مؤتمر الولاية من أصل 1406، يعلن فائزا.

جيب بوش - رويترز

وسيستخدم الديمقراطيون، كما الجمهوريون، للمرة الأولى، تطبيقا من مايكروسوفت، للمرة الأولى في عمليات إحصاء الأصوات.

ويمكن لعملية الاقتراع أن تستمر أكثر من ساعتين، بحسب عدد المشاركين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]