صور| أبرز المحطات في الصراع اليمني

مر ما يقرب من عام على قيادة السعودية تحالفا عربيا، عملية «عاصفة الحزم»، لدعم «الشرعية» المتمثلة بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، من خلال غارات جوية استهدفت مواقع الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، في خطوة قوبلت باعتراض إيران التي تتهمها الرياض بدعم المتمردين.

ومني التحالف العربي بخسائر مكلفة في الأرواح منذ توسيع عملياته في اليمن خلال الصيف الماضي، لتشمل تقديم دعم ميداني مباشر لقوات هادي، فقد قتل اكثر من 60 جنديا غالبيتهم اماراتيون، في ضربة صاروخية تبناها الحوثيين في الرابع من سبتمبر/أيلول 2015، وفقدت الإمارات أكثر من 70 جنديا منذ بدء العمليات، بينهم طياران قضيا في تحطم طائرتهما المقاتلة في 14 مارس/آذار 2016 بسبب «عطل فني».

ونرصد أبرز المحطات التي مرت بها الأزمة اليمنية: 

17 إبريل/ نيسان 2015: الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في اليمن، بعد يومين من فرض مجلس الأمن الدولي حظرا على توريد السلاح للحوثيين، ومطالبتهم بالانسحاب من المناطق التي استولوا عليها.

الصراع اليمني

منتصف يونيو/حزيران 2015:  لقاءات أولى بين طرفي النزاع اليمني في جنيف سعيا للتوصل إلى حل للأزمة برعاية الأمم المتحدة. وفي ديسمير/ كانون الأول، عقدت جولة مباحثات في سويسرا لم تحقق نتائج تذكر، رافقها وقف لإطلاق النار شابته خروقات عدة من كل الأطراف.

الصراع اليمني

– 23 مارس /آذار 2016: موفد الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ يعلن عقد جولة مباحثات جديدة بين طرفي النزاع في 18 إبريل/ نيسان المقبل في الكويت، يسبقها اتفاق لوقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل العاشر من الشهر نفسه.

d al-Sayaghi

في الأول من يوليو/تموز 2015: الأمم المتحدة تعلن حال طوارىء إنسانية من الدرجة الثالثة (وهي الاعلى) في اليمن، بعدما أدى النزاع إلى نزوح 2,5 مليوني شخص على الأقل، بينما يواجه 14,5 مليون (اي زهاء نصف عدد السكان) نقصا في المواد الغذائية.

 

في20 أغسطس/آب 2015: الأمم المتحدة تنتقد غارات التحالف على ميناء الحديدة، أبرز شرايين الإمداد بالمواد الغذائية والطبية والوقود.

 

28 سبتمبر/أيلول 2015: مقتل 131 مدنيا في قصف استهدف حفل زفاف في مدينة المخا، وفي حين قالت مصادر يمنية في حينه ان القصف كان عبارة عن غارات جوية للتحالف، نفى الأخير مسؤوليته.

17 يوليو/تموز 2015: رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح يعلن تحرير محافظة عدن في جنوب البلاد، في أول نجاح ميداني للقوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي. خلال شهر تقريبا، استعادت القوات الحكومية 4 محافظات جنوبية اضافية، بدعم مباشر من التحالف.

18 فبراير/شباط 2016: وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يقول أن دعم التحالف ساعد القوات الحكومية في استعادة السيطرة على أكثر من ثلاثة أرباع الأراضي اليمنية من المتمردين وحلفائهم.

أكتوبر/تشرين الأول 2015: القوات الحكومية تقول أنها استعادت السيطرة من المتمردين على مضيق باب المندب الاستراتيجي الذي يشكل أحد أبرز قنوات الملاحة البحرية عالميا.

مارس/ آذار 2016: القوات الحكومية تحقق خرقا في محيط مدينة تعز (جنوب غرب)، والمحاصرة من قبل المتمردين منذ أشهر.

 

12 مارس/آذار 2016: للمرة الأولى منذ بدء عمليات التحالف، تشن مقاتلاته غارات على معاقل للجهاديين في عدن، بعدما استفاد تنظيم القاعدة وتنظيم داعش من النزاع المستمر في اليمن لتعزيز نفوذهما في جنوب البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]