صور| أودونيس أبرزهم.. أدباء وشعراء «منحوسون» لم يحصلوا على «نوبل»

هناك بعض الأدباء والشعراء مازلوا على قيد الحياة، ورشحتهم أعمالهم للحصول على جائزة نوبل، مرات عديدة، دون أن يتحقق ذلك على أرض الواقع ومازالوا ينتظرونها حتى الآن فهل يتحقق حلمهم تلك المرة؟

في الأيام المقبلة سيتحدد مصير هؤلاء فعدم وجود قائمة طويلة أو قصيرة يجعل التخمين بطلاً للمشهد حتى لحظة الحسم، وهى لحظة الإعلان عن اسم الفائز، لكن على كل حال فإن هناك أسماء نالت شهرتها من مجرد «عدد المرات» التي رشحهم فيها النقاد للجائزة  نتعرف عليهم في التقرير التالي:

هاروكي موراكامي

23murakami1_span-articlelarge
ولد في 12 يناير 1949، هو كاتب ياباني ومترجم، حصل على عدة جوائز أدبية عالمية، منها جائزة فرانك كافكا عن روايته كافكا على الشاطئ، كما صنفته مجلة الجارديان على أنه أحد أبرز الروائيين في العالم.

فيليب روث

275745
قيل عنه أنه أعظم روائي أمريكي حاليا، وربما كان “روث” أحد الأسماء القليلة التي يعرفها القارئ العربي، وهو من المرشحين الدائمين لجائزة نوبل.

كو أون

dynpicwatermark_imageviewer
وُلد سنة 1933، وله أكثر من 150 كتابا وترجمت مؤخرا مختارت من أعماله إلى أكثر من 14 لغة، منها مختارات “ألف حياةٍ وحياة” المترجمة إلى العربية.

مارجريت أوتود

%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%ac%d8%b1%d9%8a%d8%aa-%d8%a3%d8%aa%d9%88%d9%88%d8%af
كاتبة كندية وشاعرة وناقدة أدبية وناشطة في المجال النسوي والإجتماعي، ولدت سنة 1939 وهي أحد أهم كتّاب الرواية والقصص القصيرة في العصر الحديث، وحازت على جائزة آرثر سي كلارك في الأدب والعديد من الجوائز والأوسمة الرسمية في كندا، كانت من بين المرشحين الأوائل للحصول على جائزة “البوكر” خمس مرات، وفازت بها مرة واحدة.

ميلان كونديرا

_39659_milansld
هو كاتب وفيلسوف تشيكي، ولد في الأول من أبريل عام 1929، ودرس علم الموسيقى والسينما والأدب، تخرج في عام 1952، ونشر شعرا ومقالات ومسرحيات، والتحق بقسم التحرير في عدد من المجلات الأدبية، وانضم للحزب الشيوعي عام 1948، ونشر عام 1953 أول دواوينه الشعرية، لكنه لم يحظ بالاهتمام الكافى، ولم يعرف كونديرا ككاتب هام إلا عام 1963 بعد نشر مجموعته القصصية الأولى غراميات مضحكة.

إسماعيل كادريه

lsma35566354
كاتب ألباني ولد عام 1936، بدأ في الكتابة منتصف الخمسينيات، ونشر بعض القصص القصيرة في الستينيّات حتى نشر قصيدته الأولى جنرال الجيش الميت عام 1996، وأصبح عضوا مدى الحياة في أكاديمية العلوم السياسية والأخلاقيّة الفرنسية، فاز بجائزة بوكر الأدبية عام 2005، وجائزة أمير أستورياس في 2009، كما رشح أكثر من مرة لجائزة نوبل للآداب، وأعماله ترجمت لأكثر من ثلاثين لغة.

بوب ديلان

FILE - In this Jan. 12, 2012 file photo, Bob Dylan performs in Los Angeles. Fifty years into his career as a recording artist and a week away from release of an extraordinary new CD, Dylan spent his Tuesday evening where he seems to feel most comfortable — on a stage. (AP Photo/Chris Pizzello, File)

اسمه الحقيقي روبرت ألن زيمرمان، ولد في 24 مايو 1941، وهو مغني وملحن وشاعر أمريكي، وكلمات أغانيه فيها من الحكمة والاحتجاج لأنه كان من الطبقة العاملة والمضطهدة بأمريكا، كما تم استخدام بعض أغانيه كنشيد لحركة الحقوق المدنية للأفارقة الأمريكيين والحركة المناهضة لحرب فيتنام.

جويس كارول أوتس

joyce
كاتبة أمريكية ولدت عام 1938، وهي مدرسة للأدب في جامعة برينستون منذ عام 1978، وكتبت مجموعة من الروايات ذات طابع قوطي غامض وبقدرة عالية على التحليل الاجتماعي، وتشمل موضوعاتها المفضلة، قوى العقل الباطن والإغراء والعنف والاغتصاب وتحليل المجتمع الأمريكي تحليلا مستفيضا، ووحدة التحليل لديها هي الأسرة والفرد، وتستعين كثيرا بالحوار الداخلي وتستغرق في تفاصيل الشخصيات النفسية بمهارة بالغة.

 أودونيس

ddeefe1f-d91d-485b-bea5-f81fd7bf13bf

علي أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار أدونيس شاعر سوري ولد عام 1930 في قرية قصابين التابعة لمدينة جبلة في سوريا. تبنّى اسم أدونيس «تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية» الذي خرج به على تقاليد التسمية العربية منذ العام 1948.

حصل أودونيس على العديد من الجوائز الأدبية العالمية، ورشحه النقاد لنوبل أكثر من 20 مرة لكنه لم يحصل عليها، ويعتبر البعض أن أدونيس من أكثر الشعراء العرب إثارة للجدل. فمنذ أغاني مهيار الدمشقي، استطاع أدونيس بلورة منهج جديد في الشعر العربي يقوم على توظيف اللغة على نحو فيه قدر كبير من الإبداع والتجريب تسمو على الاستخدامات التقليدية دون أن يخرج أبداً عن اللغة العربية الفصحى ومقاييسها النحوية، استطاع أدونيس أن ينقل الشعر العربي إلى العالمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]