صور| الفلسطينيون ينظمون فعاليات للتضامن مع لبنان

يواصل الفلسطينيون بمختلف قواهم وشرائحهم الشعبية والسياسية ،التعبير عن تضامنهم الكبير مع الشعب اللبناني الشقيق جراء انفجار مرفأ بيروت وسقوط أكثر من 137 قتيلا و5000 مصاب.
وتنوعت الفعاليات الشعبية والرسمية ما بين حملات للتبرع بالدم ومحاولة ايصالها للمستشفيات اللبنانية عبر جهات دولية بالإضافة إلى إيقاد الشموع حدادا على أرواح الضحايا والتضامن مع عائلاتهم، علاوة على المسيرات والوقفات التضامنية في ساحات شوارع مدينة غزة التي عمها الحزن بسبب الحادث المروع.

يعيش في المخيمات الفلسطينية في لبنان أكثر من 174 ألف فلسطيني يتوزعون بين 12 مخيما، بحسب إحصائيات الأونروا.

ولميناء بيروت علاقة خاصة مع الشعب الفلسطيني وثورته المعاصرة حيث كان آخر عهد للشهيد ياسر عرفات وقيادة الثورة الفلسطينية، مغادرة لبنان بعد حرب 1982، من خلال مرفأ بيروت ، وقال كلمته المشهورة قبل صعوده إلى السفينة التى ستغادر إلى تونس، حين لوح بيديه أمام الآلاف اللبنانيين والفلسطينيين قائلا: “أيها المجد لتركع أمام بيروت”.

غزة ورفح

ونظمت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة وقفة تضامنية اليوم الخميس، في ساحة الجندي المجهول وسط غزة للتعبير عن حالة التضامن الفلسطيني مع الشعب اللبناني في مصابهم الكبير، حيث بدأت الوقفة بقراءة الفاتحة والترحم على أرواح الضحايا ومتمنين الشفاء العاجل للجرحى.

وأكدت القوى على عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني والتي توثقت بالدم ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

ونظم التيار الإصلاحي الديمقراطي لحركة فتح في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، وقفة تضامنيةً مع الشعب اللبناني عقب الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت، وأسفر عن مقتل عدد كبير من اللبنانيين والاف الجرحى. حيث أضاء الأطفال والشباب عشرات الشموع حدادا على أرواح الضحايا.

وشارك في الوقفة قيادة وكوادر وأعضاء الحركة في محافظة رفح، الذين تجمّعوا في ميدان ساحة النجمة وسط مدينة رفح، حاملين أعلام لبنان ولافتات تضامنية مع الشعب اللبناني جراء الحادث الأليم.

ووجه صلاح العويصي أمين سر هيئة العمل التنظيمي في ساحة غزة، كلمة الى الشعب اللبناني أعرب فيها عن تضامن الحركة وكوادرها مع عموم الشعب اللبناني بكافة أطيافه بعد هذا الحادث مؤكداً وقوف الشعب الفلسطيني بكل مكوناته مع اللبنانييين في المهم ومحنتهم .

وقال، إنه “منذ اللحظات الأولى للحادث وجه القائد محمد دحلان تعليماته إلى التيار الإصلاحي في حركة فتح لوضع كافة إمكانياته في خدمة الحكومة والشعب اللبناني لتجاوز هذه المحنة التي آلمت الشعب الفلسطيني”.

بدوره قال رئيس بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة علاء البطة، ان الوقفة التضامنية وحملة التبرع بالدم التي بادرت اليها البلدية تعبر عن المعدن الحقيقي للشعب الفلسطيني وإخلاصه اللامتناهي في كل مكان وتقديمه المساعدة بأغلى ما يملك، مؤكدا على متانة العلاقة بين الشعبين الفلسطيني واللبناني .

وشدد على أن حملة التبرع بالدم ستبقى مستمرة، مؤكداً تواصله مع الهلال الأحمر الفلسطيني والصليب الأحمر لإيصال الدماء التي يجري التبرع بها من المواطنين وهناك وعوداً لإيصالها.
وفي مدينة رفح جنوب قطاع غزة، شارك عشرات المواطنين في وقفة مساندة وتضامن مع العاصمة اللبنانية بيروت، عبر إضاءة عدد كبير من الشموع، حداداً على أرواح ضحايا مرفأ بيروت.

الضفة الغربية

وفي محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، نظمت لجنة التنظيم الفصائلي، وقفة تضامنية مع الشعب اللبناني عقب الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت.

ورفع المشاركون الأعلام اللبنانية والفلسطينية ولافتات تعبر عن وقوف الشعب الفلسطيني الى جانب شقيقه اللبناني . وقالت إحدى اللافتات “أخبروا ارز لبنان أن زيتون فلسطين يعانقه وان القدس تصلي من أجل سلامته

يذكر، أن انفجار بيروت حصد أرواح ضحاياه إلى أكثر من 137 قتيلاً، مع توقعات بارتفاع هذا الرقم نظرًا لوجود حالات خطيرة بين المصابين الذين تخطوا حاجز الـ7 آلاف، بالاضافة الى عشرات المفقودين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]