صور| القوات العراقية تتوغل في مدينة الموصل للمرة الأولى

قال قائد قوة، إن القوات العراقية اخترقت دفاعات تنظيم «داعش» في ضاحية شرقية بالموصل اليوم الإثنين، لتأخذ المعركة إلى معقل المتشددين داخل حدود المدينة للمرة الأولى.

وجاء القتال بعد أسبوعين من تقدم القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة التي أخلت المناطق المحيطة بالموصل من المتشددين في المراحل المبكرة من أكبر عملية عسكرية في العراق منذ الغزو الذي أطاح بصدام حسين في 2003.

وقال قادة، إن المعركة لاستعادة المدينة آخر معقل للتنظيم المتشدد في العراق قد تستغرق أشهرا.

وتقدمت قوات من وحدة مكافحة الإرهاب في الجيش صوب جوجالي، وهي منطقة صناعية على المشارف الشرقية.

وقال قائد قوات مكافحة الإرهاب اللواء عبد الغني الأسدي للتلفزيون الرسمي، إن قواته وصلت إلى مشارف حي الكرامة داخل المدينة.

Popular Mobilization Forces take part in an operation against Islamic State militants on the outskirts of the town of Hammam Al-Alil, south of Mosul

 

وشاهد مراسل لـ«رويترز» في قرية بزواية، أعمدة من الدخان ترتفع من منطقة مشيدة على بعد بضعة كيلومترات، قال أحد القادة، إنها نتيجة الاشتباكات الدائرة داخل حي الكرامة.

وقال مصدر مخابراتي من قوات البشمركة الكردية، إنه تلقى تقريرا يقول، إن سبعة من مقاتلي «داعش»، قتلوا في حي عدن المقابل للكرامة، وإنه جرى تدمير مركبتين أيضا.

وذكر التلفزيون الرسمي العراقي، أن هناك اشتباكات أيضا داخل المدينة بين مقاتلي التنظيم وسكان المدينة الذين انتفضوا ضدهم.

وقال المصدر المخابراتي الكردي، إن «عناصر المقاومة» هذه فتحت النار على وحدة شرطة تابعة لـ«داعش» في حي الانتصار جنوبي الكرامة، وإن المقاتلين المسلحين انتشروا في الشوارع عبر المدينة خوفا من الانتفاضة فيما يبدو.

ولم يتسن لـ«رويترز» التحقق على الفور من التقرير. وتأمل الحكومة وحلفاؤها الأمريكيون أن تساعد انتفاضة داخل المدينة في تخفيف قبضة المقاتلين على المدينة التي احتلوها في 2014، وأعلنوا منها «دولة الخلافة».

Head of the Badr Organisation Hadi al-Amiri walks with Shi'ite fighters south of Mosul

 

وستكون المعارك المقبلة في مدينة لا تزال موطنا لنحو 1.5 مليون شخص أكثر تعقيدا من استعادة السيطرة في الآونة الأخيرة على قرى مسيحية وسنية وبلدات خارج المدينة والتي خلت تقريبا من سكانها.

والموصل أكبر بكثير من أية مدينة أخرى تحت سيطرة التنظيم، وحذرت الأمم المتحدة من أنه في أسوأ الحالات فإن مليونا من سكانها قد ينزحون بشكل مفاجئ، الأمر الذي سيستلزم أكبر عملية إغاثة إنسانية.

  • «إما يستسلمون أو يموتون» ..

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي في قاعدة القيارة الجوية جنوبي الموصل، إن القوات العراقية تحاول قطع كل طرق الهروب على آلاف من مقاتلي «داعش» داخل الموصل.

وقال العبادي للتلفزيون الرسمي وهو يرتدي الزي العسكري، «إن شاء الله نقطع رأس الأفعى.. ليس لهم مفر ما عليهم إلا الاستسلام.. إما يستسلمون أو يموتون».

وبدأت قوات الأمن العراقية ومقاتلو البشمركة الكردية الهجوم في 17 أكتوبر/ تشرين الأول، بدعم جوي وبري من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» المتشدد.

Popular Mobilization Forces take part in an operation against Islamic State militants on the outskirts of the town of Hammam Al-Alil, south of Mosul

 

وقال الميجر جنرال روبرت جونز البريطاني نائب قائد وحدة الاستراتيجية والدعم في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «داعش»، لـ«رويترز»، «إنهم يحققون تقدما متأنيا. يسيرون وفقا لجدولهم».

والسيطرة على الموصل ستكون هزيمة فعلية للمتشددين في الجانب الذي يقع بالأراضي العراقية من دولة «الخلافة»، التي أعلنها زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، قبل عامين.

ويخوض المعركة ضدهم 50 ألف جندي عراقي وشرطي ومقاتل من البشمركة بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. كما انضم أيضا آلاف من المقاتلين الشيعة الذين تدعمهم إيران إلى الحملة غربي المدينة قبل يومين.

Popular Mobilization Forces (PMF) fire a mortar towards Islamic state militants' positions southwest of Mosul

 

وعبر زعيم أكبر فصيل شيعي عراقي تدعمه إيران عن أمله اليوم الإثنين في ألا يطول أمد معركة الموصل، وألا تكون للمعركة آثار مدمرة مثل المعركة التي تخوضها فصائل شيعية متحالفة في مدينة حلب السورية.

  • سياسات الأرض المحروقة ..

يرد مقاتلو تنظيم «داعش» على الحملة التي بدأت قبل أسبوعين بهجمات انتحارية بسيارات ملغومة، ونشر القناصة وإطلاق قذائف المورتر.

وقال التنظيم اليوم، إنه نفذ عملية انتحارية ضد قافلة مشتركة للجيش والفصائل الشيعية جنوبي الموصل. ولم يذكر تقديرات للخسائر.

ويقول مسؤولون من الأمم المتحدة وقرويون تحدثوا لـ«رويترز»، إن المتشددين أشعلوا النار في آبار نفط لتغطية تحركاتهم ونقلوا آلاف المدنيين من القرى إلى الموصل لاستخدامهم دروعا بشرية.

Popular Mobilization Forces (PMF) take part in an operation against Islamic State militants south of Mosul

 

كما أضرموا النار في النفط ليكون ستارا من الدخان الأمر الذي تسبب في اختناق المنطقة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، «سياسات الأرض المحروقة التي ينفذها أعضاء داعش المتقهقرون، لها تأثير صحي فوري على المدنيين، كما قد يكون لها آثار بيئية وصحية على المدى البعيد».

ولم تذكر الأطراف المتحاربة تقديرات للخسائر في صفوفها أو صفوف المدنيين. ويقول كل طرف، إنه قتل المئات من خصومه.

Smoke rises at Islamic State militants' positions southwest of Mosul

 

Iraqi security forces take part in an operation against Islamic State militants south of Mosul

 

Kurdish Peshmerga fighter takes his position during battle with Islamic State near Abu Jarboa  village

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]