صور| النساء في جيوش العالم

بدأت النرويج تطبيق التجنيد العسكري الإلزامي على الجنسين، بعد تمرير قانون عام 2013 الذي يقر تجنيد النساء إلزاميا بعد أن كان تطوعا على مدار 40 عاما، وبذلك تصبح النرويج، التي شغل منصب وزير الدفاع فيها 4 نساء في آخر 15 سنة، أول دولة في حلف شمال الأطلسي “ناتو” تطبق نظام التجنيد الإجباري على جميع النساء اللاتي يتخطين سن الـ 19 عاما.

وساهم تنفيذ التجنيد الإلزامي في زيادة نسبة المجندات بجيش النرويج الصيف الجاري لتصل إلى الثلث تقريبا. 

وتعود مشاركة المرأة في الجيوش إلى أكثر من 400عام، ومن ضمن البلدان التي تشارك فيها المرأة بكثافة في المجالات القتالية والحربية:

الولايات المتحدة الامريكية

المرأة في القوات المسلحة الأمريكية من أكثر نساء حلف شمال الأطلسي مساهمة في القوات المسلحة وفي الدفاع الوطني وأصبحت عنصراً ضرورياً حيث لا يمكن نشر أي قوات بدون مشاركتها، وتمثل النساء نسبة 14% من الجيش الأمريكي، و20% من الاحتياطي، و6 من الحرس الوطني.

وشاركت المرأة في القوات المسلحة الأمريكية في كل نزاع رئيسي أثناء القرن العشرين وزاد تجنيد النساء بعد عام 1973م عندما انتهت خدمة الرجال الإلزامية بعد انسحاب القوات الأمريكية من فيتنام، وأصبحت كل القوات المسلحة الأمريكية من المتطوعين.

وكان وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر قرر السماح للنساء بالمنافسة على جميع الوظائف العسكرية بما في ذلك المواقع القتالية الأمامية، في نهاية العام الماضي، متجاهلا اعتراضات سلاح مشاة البحرية في إجراء تاريخي يهدف لإسقاط الحواجز بين الجنسين.

PERS_Zalkovsky_Iraq_lg

روسيا

 أصبحت المرأة عنصرا أساسيا في التشكيلات العسكرية والأمنية، حيث تخدم المرأة الروسية في كافة الاختصاصات العسكرية: قطعات الإشارة، والخدمات الطبية، وقوات السواحل التابعة للبحرية الروسية.

ونحو 90 ألف سيدة يخدمن في الجيش الروسي، ما يشكل 9% من إجمالي تعداد أفراد وزارة الدفاع الروسية، بحسب وكالة «سلاح روسيا».

ويخدم في الجيش الروسي ما يقارب 32 ألف امرأة، منهن 5.6 ألف ضابط و26.5 ألف ضابط صف، وبين الضباط النساء 500 امرأة برتبة عقيد ومقدم، بينما حصلت سيدة واحدة على رتبة لواء وهي يلينا كينازيفا نائب رئيس إدارة التعاون العسكري الدولي في وزارة الدفاع الروسية، وتمت ترقيتها إلى هذه الرتبة بقرار رئاسي في 12 مايو/أيار عام 2012.

88

إسرائيل

 إسرائيل من الدول التي تضع النساء على خط النار المباشر، والتجنيد إجباري للجميع منذ سن 18 عام وأكثر من 31% من الجيش الإسرائيلي يتكون من النساء، والخدمة الإجبارية للنساء في الجيش هي 24 شهرا و يمكن إعفاء المرأة من الخدمة العسكرية لعدة أسباب مثل الزواج أو الحمل أو الأمومة أو لأسباب دينية.

26israeliwomen_inline-jumbo

الجيش الأسترالي

انضمت نساء أستراليا للجيش ابتداء من عام 1899، وكان دورهن يقتصر على التمريض حتى الحرب العالمية الثانية، حيث انضمت لسلاح البحرية والجيش الملكي وغيرها إلى أن وصلت لكبرى المناصب.

وصرحت وزارة الدفاع الإسترالية، أن 27 امرأة انضممن إلى قوات الدفاع الاسترالية في أبريل من العام الماضي، وشاركن في أدوار لم تكن متاحة للنساء من قبل.

وجعلت وزارة الدفاع معظم المناصب متاحة للنساء في يناير 2013، بعد مرسوم أصدره وزير الدفاع السابق ستيفن سميث.

529359-soldier

باكستان 

باكستان هي الدولة الإسلامية الوحيدة التي تخدم فيها النساء إجبارياً في الجيش، وذلك منذ تأسيس باكستان عام 1947.

وفي 2006، انضمت الدفعة الأولى من الطيارات النساء للقتال الجوي، والنساء في الجيش الباكستاني تم تدريبهن في مهام قتالية، وخاصة في القنص، لكنهن بعيدات عن الخدمة في البحرية الباكستانية.

1268032399AmbreenNadiaAFP3_608x325

التشيك

علاقة المرأة التشيكية بالجيش بدأت مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، حينها سمح لهن بالخدمة في الجيش كممرضات أو عاملات هواتف وفي القوات المسلحة الجوية في مجالات محدودة.

لاحقاً أصبحت المرأة جزءاً لا يتجزأ من الجيش في مختلف المجالات. 

Czech Republic

فرنسا 

يحتل الجيش الفرنسي المركز الرابع بين جيوش العالم في تجنيد الإناث في صفوفه، حيث يشكلن نسبة 15% من تعداده.

وبحسب تقارير للجيش تحتل المرأة نسبة 14% من منصب ضباط الجيش بينما تصل نسبة السيدات في منصب ضابط عام إلى 5% فقط مقارنة بنسبة الرجال.

French soldiers take part in a Medal Parade at the former hippodrome of the ancient Lebanese southern city of Tyre, 05 January 2007. With a 1,600-strong force of "blue helmets", France is the second largest contributor to UNIFIL, beefed up after the UN-brokered truce between Lebanon and Hezbollah took effect on August 14 France will transfer command of the 11,000-strong force to Italy, the main contributor with 2,300 soldiers, in the coming weeks. AFP PHOTO/JOSEPH BARRAK

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]