صور| انتخابات رئاسية وبرلمانية مرتقبة بأفريقيا الوسطى

يدلي الناخبون في أفريقيا الوسطى بعد غد، الأربعاء، بأصواتهم في دورة أولى من انتخابات رئاسية وتشريعية يفترض أن تخرج البلاد من أعمال العنف المستمرة منذ ثلاث سنوات ودفعت هذا البلد الذي يعد من أفقر دول العالم إلى أزمة عميقة غير مسبوقة.

وهذه الانتخابات تمت تأجيلها مرات عدة بسبب غياب الأمن المستمر في عدد من المناطق الواقعة تحت سيطرة عصابات مسلحة، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

وقد تقرر إجراؤها في 13 كانون الأول/ديسمبر ثم ارجىء الموعد الى 27 كانون الأول/ديسمبر بسبب انشغال السلطات باستفتاء دستوري، وبعد ذلك تأجلت ثلاثة أيام فقط الى 30 كانون الأول/ديسمبر.

2015-11-29T131847Z_1011133430_GF20000078500_RTRMADP_3_POPE-AFRICA
جنود حفظ السلام في العاصمة بانجي-رويترز

وهذا التأجيل الأخير سببه خصوصا التأخير في نقل بطاقات الاقتراع إلى مناطق نائية والتأخر في طباعة وتوزيع بطاقات الناخبين وعملية اخيرة لتأهيل العاملين في الانتخابات.

اقرأ أيضا: صور| أفريقيا الوسطى.. البابا يدعو للسلام في أرض الحرب

وفي هذا البلد الذي يضم 4,8 ملايين نسمة، تسجل بيانات الناخبين  المسلمين والمسيحين على حد سواء على اللوائح الانتخابية، ومن المنتظر أن يتوجهوا لمراكز الاقتراع لتسلم بطاقاتهم الانتخابية مؤكدين بالإجماع أنهم “يريدون السلام ولم يعودوا يرغبون في سماع قرقعة الأسلحة”.

ويتنافس في الاقتراع الرئاسي ثلاثون مرشحا معظمهم لا يتمتعون بأي فرصة للفوز، ولم تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات مصادقتها على عدد المرشحين لمقاعد نيابية (1800 مبدئيا) بسبب طعون.

أطفال أفريقيا الوسطى يريدون السلام- رويترز
أطفال أفريقيا الوسطى يريدون السلام- رويترز

وفي الاقتراع الرئاسي يبرز ثلاثة مرشحين هم انيسيت جورج دولوجيليه ومارتن زيجيلي، وهما اثنان من رؤساء الحكومة في عهد الرئيس الراحل انج فيليكس باتاسي، وعبد الكريم ميكاسوا الذي تولى حقائب وزارية عدة في عهد فرنسوا بوزيزيه.

وكانت الاطاحة بالرئيس بوزيزيه في آذار/مارس 2013 من قبل حركة التمرد سيليكا التي يهيمن عليها المسلمون ويقودها ميشال جوتوديا دفع البلاد الى دوامة من اعمال العنف بين المجموعتين المسيحية والمسلمة بلغت اوجها في 2013 بمجازر واسعة ونزوح مئات الآلاف من الاشخاص في بانغي ومناطق اخرى.

واضطر جوتوديا الذي اتهمه المجتمع الدولي بالتقاعس للاستقالة مطلع 2014 في أوج التدخل العسكري الدولي بقيادة فرنسا.

وتحاول افريقيا الوسطى التي تقودها منذ ذلك الحين الرئيسة الانتقالية كاترين سامبا بانزا تضميد جروحها واصلاح اقتصاد مدمر ويعتمد على الدائنين على رأسهم فرنسا الذين يدفعون باتجاه تنظيم انتخابات على الرغم من الغياب المستمر للامن.

واستبعد آخر ثلاثة رؤساء للبلاد من الاقتراع، أي بوزيزيه وجوتوديا اللذين يقيمان في المنفى حاليا ويخضعان لعقوبات الدولية، بينما يمنع الميثاق الانتقالي الرئيسة سامبا بانزا من الترشح.

مسلمو ومسيحيو أفريقيا الوسطى يسعون للسلام- رويترز
مسلمو ومسيحيو أفريقيا الوسطى يسعون للسلام- رويترز

وتمت الاستعانة ببعثة الامم المتحدة لضمان الامن والمساعدة على نقل معدات انتخابية من صناديق وبطاقات اقتراع وغيرها. كما بدأت قوات الامن المحلية من جيش ودرك وشرطة نشر عناصرها في نقاط الاحتكاك بين حركة التمرد المسلمة السابقة (سيليكا) والميليشيا المسيحية (انتي بالاكا).

ونشر جنود من قوة سنجاريس الفرنسية في نقطتين يمكن ان تشهدا اعمال عنف هما بوسانغوا معقل فرنسوا بوزيزيه في الغرب وكاغا باندورو مدخل المنطقة التي ما زال مقاتلون من حركة التمرد المسلمة السابقة ينتشرون فيها.

ومنذ الاستفتاء، ساد الهدوء ووجه الرئيس التشادي ادريس ديبي الذي يبقى تأثيره في البلاد وخصوصا في الشمال كبيرا، “دعوة” الى زعيم الجناح المتشدد في سيليكا نور الدين آدم الى التوجه الى نجامينا.

ويرجح ان تكون عمليات فرز الاصوات وارسال النتائج واعلانها طويلة نظرا للعدد الكبير للمرشحين.

وقد اعلنت نتائج الاستفتاء الذي كانت عمليات فرز بطاقاته اسهل بكثير، بعد ثمانية ايام من الاقتراع.

ويرجح ان تنظم دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية قبل نهاية كانون الثاني/يناير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]