صور| بكين تستريح قليلا من الضباب الدخاني وتوقعات بعودته غدا

تبدد الضباب الدخاني الذي غطى سماء الصين مطلع الأسبوع بعض الشيء اليوم الإثنين، إذ عادت الرحلات الجوية في بكين إلى طبيعتها، لكن من المرجح أن تكون فترة استراحة قصيرة مع توقع عودة المزيد من الضباب الدخاني الخانق إلى شمال البلاد في غضون 24 ساعة.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن الضباب الدخاني سيعود إلى بكين ومدينة تيانجين القريبة اعتبارا من غد الثلاثاء. وتوقعت أن يستمر حتى يوم الخميس في إقليم خبي الذي يحيط بالعاصمة الصينية وإقليمي هينان وشاندونغ، فيما تصل درجات الحرارة في الشمال إلى حد التجمد.

Smog is seen over the city against sky during a haze day in Beijing

 

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، إن من المتوقع استمرار التلوث الشديد بالمنطقة من ثلاثة إلى سبعة أيام.

وتصدر السلطات تحذيرات من الضباب الدخاني في شمال الصين منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول، مما أدى إلى صدور أوامر لمئات المصانع بخفض الإنتاج، وإلا ستغلق تماما وكذلك فرض قيود على سائقي المركبات لخفض الانبعاثات.

An Air China passenger aircraft flies amid heavy smog over the suburb of Beijing

 

وتشيع التحذيرات من التلوث في شمال الصين خاصة أثناء الشتاء عندما يزيد الطلب على الطاقة التي يتم تلبية جزء كبير منها عن طريق الفحم.

وتراجع مؤشر للتلوث يقيس متوسط تركيز الجسيمات المجهرية (بي.إم 2.5)، إلى أكثر بقليل من 100 ميكروجرام في المتر المكعب في بكين صباح اليوم الإثنين، بعدما تجاوز 500 ليل الأحد.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن المستوى الآمن المقترح هو 10 ميكروجرام في المتر المكعب.

An aircraft flies amid heavy smog over the suburb of Beijing

 

وقال موظف في خدمة العملاء بمطار العاصمة بكين الدولي، إن الرحلات الجوية عادت لطبيعتها. وكان الضباب الدخاني تسبب أمس الأحد في إلغاء مئات الرحلات الجوية وإغلاق طرق سريعة لتضرب الحركة المرورية في أول أيام العام الجديد.

A security guard keeps watch at the fringest of a New Year's Eve countdown show in Beijing

 

ولم ترفع حكومة بكين اليوم الإثنين درجة التحذير البرتقالية من التلوث الشديد، وهي ثاني أعلى درجات التحذير من التلوث في النظام المتبع بالعاصمة الصينية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]