صور| تظاهرات حاشدة في الضفة وغزة للتنديد بورشة البحرين وصفقة القرن

عمت التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية، مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، تنديدا ورفضا لما يسمى “صفقة القرن” و”ورشة البحرين” الاقتصادية التي دعت لها الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة البحرينية المنامة، والمزمع عقدها، غداً الثلاثاء، بمشاركة الآلاف من المواطنين وممثلي الفصائل والقوى الشعبية الفلسطينية.

وتأتي الفعاليات الاحتجاجية، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية ولجنة المتابعة في كلاً من الضفة الغربية وقطاع غزة، بالشراكة مع مختلف المؤسسات الشعبية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، ضمن سلسلة الفعاليات التي أعلن عنها في كافة الاراضى الفلسطينية وخلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع انعقاد ورشة البحرين، والتي تسعى إلى استهداف وتصفية القضية الفلسطينية.

وفي مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، احتشد الآلاف من المتظاهرين في ميدان المنارة وسط المدينة، مرددين الهتافات والشعارات الوطنية الرافضة للصفقة القرن وورشة البحرين، بمشاركة عدد كبير من الشخصيات والقيادات العمل الوطني والأهلي الفلسطيني، وحشد كبير من المواطنين الذين رفعوا اللافتات المنددة بكل المحاولات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية ومحاولات الالتفاف عليها.

وفي مدينة نابلس شارك المئات من المواطنين في وقفة احتجاجية ضد صفقة القرن وورشة ، واكد المشاركون بالتظاهرة على وحدة الموقف الفلسطيني في مواجهة صفقة القرن والوقوف بحزم أمام كل المؤامرات التي تحاول النيل من قضيتهم الوطنية ،ورفع المشاركون في التظاهرة اللافتات المنددة بورشة البحرين، وطالبوا مملكة البحرين بإلغاء الورشة كونها المدخل الاقتصادي للصفقة القرن.

أكد نصر أبو جيش في كلمة باسم لجنة التنسيق الفصائلي، أن صفقة القرن كما سبقها من مؤامرات لن تمر على شعبنا كونها تستهدف عدالة قضيته الوطنية التي قدم خلالها الشعب الفلسطيني الآلاف الشهداء والجرحى والأسرى ، وشدد على ان الشعب الفلسطيني لن يتنازلوا عن حقوقهم وثوابتهم الوطنية مهما عظمت التضحيات والإغراءات.

وفي محافظة طوباس شارك مئات المواطنين، في وقفة حاشدة عند دوار الشهداء ، بدعوة من حركة “فتح” وفصائل العمل الوطني في المحافظة، ورفع المشاركون اللافتات المنددة بورشة البحرين وصفقة القرن.

وقال أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة: “اليوم نرسل من طوباس رسالة إلى كل المؤتمرين في المنامة، أننا شعب عظيم يلتف خلف قيادته بكل فصائله وقواه السياسية وفعالياته الشعبية للوقوف في وجه كل المؤامرات التي تستهدف قضيته الوطنية “.

وأكد، أن خروج الشعب الفلسطيني اليوم في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، لها مقياس سياسي يقرأه كل الساسة في العالم”،وقال “إن شعبنا الفلسطيني وقيادته، لن يبيع شبرا من أرضه مقابل المال، وأن حقوقه وثوابته الوطنية لا تقدر بثمن”.

وفي مدينة الخليل أحرق مواطنون مجسمات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كما احرقوا العلم الامريكي في رسالة احتجاج على المؤامرة الأمريكية الإسرائيلية التي تستهدف القضية الفلسطينية وفي مقدمتها الشق الاقتصادي منها “ورشة البحرين”.

واندلعت مواجهات متفرقة بين عشرات المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة جسر حلحول، عقب مسيرة حاشدة دعت لها حركة فتح،ورشق الشبان الغاضبين، البرج العسكري التابع لجيش الاحتلال المقام على جسر حلحول بالحجارة، قبل أن يرد جيش الاحتلال بإطلاق القنابل الغازية والصوتية.

وفي قطاع غزة، تظاهر عشرات الصحفيين بمدينة غزة تنديدا بمؤتمر البحرين وتأكيدا على الإجماع الوطني الفلسطيني برفض ورشة البحرين وصفقة القرن، وقد احتشد العشرات من الصحفيين أمام مقر الصليب الأحمر بغزة بدعوة من الأطر والمؤسسات الصحفية احتجاجا على ما وصفوه بالتطبيع الإعلامي في ورشة البحرين.

ودعا نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل، إلى مقاطعة الاحتلال ووسائل إعلامه، وتجريم أي صحفي يشارك في الورشة تأكيدا على الالتزام بقرارات الاتحاد العام للصحفيين العرب الذي جرم التطبيع مع الاحتلال بكل أشكاله، ورفضه لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال.

وأضاف: “نحن نقول اليوم في هذه الوقفة للإعلاميين أمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أننا أوصلنا رسالة إلى العالم أجمع بضرورة تكاتف كافة الجهود لإحباط هذه المؤامرة التي تريد استهداف قضيتنا الفلسطينية”.

وطالب الأسطل، الأمتين العربية والإسلامية وكافة أحرار العالم بنفض الغبار عنها والوقوف بشكل موحد وقوى أمام الهجمة الأمريكية والإسرائيلية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية والنيل منها والعمل على إنهائها، وقال “تطلعاتنا كبيرة في أمتنا العربية الحية أن تنهض وتقف في وجه هذه المؤامرة التي تستهدف حقوقنا العربية وتستهدف الجولان والقدس والأراضي الفلسطينية والحقوق العربية”.

بدورها أعلنت غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، عن رفضها الشديد لورشة البحرين، داعيةً مملكة البحرين التي ستستضيف الورشة وبعض الحكومات العربية التي أعلنت عن مشاركتها فيها إلى الإعلان عن إلغاء هذه الورشة التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية ومقاطعتها.

وقالت الغرفة خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية لا يمكن أن تخضع للمساومة والابتزاز والمقايضة بأي حال من الأحوال وتحت أي ظرف من الظروف، وأن الدعم الإنساني والإغاثي لا يرتبط بأي أجندة سياسية أو بتقديم أي أثمان سياسية.

وأضافت، لقد حاولت إدارة ترامب بدعم من بعض الحكومات العربية للأسف تنفيذ الشق السياسي من صفقة القرن إلا أنها واجهت رفضا فلسطينيا قويا، وهى تحاول الان تنفيذ الشق الاقتصادي من الصفقة كأرضية وقاعدة لتنفيذ الشق السياسي لها عبر الإعلان عن الورشة الاقتصادية في البحرين التي سترسم الآليات العملية لتطبيق صفقة القرن في جانبها الاقتصادي.

و دعت حركة “فتح”، اليوم الاثنين، جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة الفاعلة في الفعاليات الرافضة لمقترحات “الورشة الأمريكية في البحرين”.

وطالبت فتح في بيان لها ، بالشراكة مع فصائل العمل الوطني ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات باستمرار الاحتجاجات حتى 26 يونيو/ حزيران الجاري ، مؤكدة ان هذه الفعاليات الاحتجاجية ستعم كافة الأراضي الفلسطينية ومدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

كما أعلنت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في غزة، عن انطلاق سلسلة فعاليات ضخمة للتنديد بالمؤامرة التي تستهدف القضية الفلسطينية من بينها الإضراب الشامل للوزارات والمؤسسات، إضافة إلى تنفيذ عدد من الفعاليات والمؤتمرات الرسمية والشعبية لإيصال رسالة للعالم أجمع برفض صفقة القرن وورشة البحرين وكل المحاولات الأمريكية التي تستهدف القضية الوطنية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]