صور| رحلة إلى مملكة البحرين.. عاصمة حضارة “دلمون”

تعد مملكة البحرين من الوجهات السياحية المميزة في الشرق الأوسط، وتحظى بسمعة سياحية وثقافية عالمية وعربية مميزة، وهي التي اختيرت كعاصمة للثّقافة العربية 2012م، وعاصمة للسّياحة العربية 2013م، وعاصمة للسّياحة الآسيوية 2014م، ومؤخرا تسعى المملكة إلى توفير عروض سياحية، وأنشطة كي تجتذب السياحة إلى أراضيها بشكل أكبر.

bahrain

وتعرف البحرين بنمط حياتها المنفتح والغني بالتاريخ والثقافة، وتعدد أعراقها، إضافة إلى انخفاض تكلفة المعيشة فيها، وتوفر الخدمات التعليمية والصحية، ويسكنها حاليا ما يقارب مليون ومائتي ألف نسمة يتوزعون ما بين مواطنين ومقيمين.

يتميز الطقس في البحرين بالاعتدال طوال العام، فهو لطيف وبارد من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني حتى أبريل/ نيسان، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 10 و 25 مئوية، ومن مايو/ أيار حتى أكتوبر/ تشرين الأول يكون مشمساً وحاراً نسبياً، وتتراوح درجات الحرارة حول 37-40 درجة مئوية.

مهرجانات وموسيقى

فرقة البحرين الوطنيّة للموسيقى

السائح في مملكة البحرين يمكنه الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة والأماكن التي تقدّم تجارب ثقافية وسياحيّة مميزة، ويمكنه حضور مهرجانات سّنوية كمهرجان ربيع الثقافة ما بين شهري مارس وأبريل، ومهرجان صيف البحرين، ومهرجان البحرين الدولي للموسيقى في أكتوبر.

باليه في مهرجان موسيقى البحرين

مواقع أثرية وتراث

يرجع تاريخ الاستيطان البشري في مجموعة الجزر  الـ33 التي تجتمع تحت راية مملكة البحرين حاليا إلى 4000 عام مضت، حيث تتالت على البحرين حضارات مختلفة بداية مع حضارة دلمون وثم تايلوس وأوال والحضارة الإسلامية، وهو ما يعنى أنها ثرية بالآثار والتاريخ، فيمكن للمقيم والزائر والسائح إعادة قراءة التاريخ في المواقع الأثرية في المملكة من قلاع.

ما يمكنك مشاهدته في أثناء زيارتك لمملكة البحرين

متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني

هو أوّل متحف في منطقة الخليج العربيّ، افتُتِح في العام 1988 م، يعرض مجموعة أثريّة تشهد على تاريخ الجزيرة الطّويل، وتغطّي تلكَ المجموعة حوالي 6000 عامٍ من تاريخ البحرين.

قلعة البحرين ومتحف الموقع

image2,9969,ar

موقع قلعة البحرين مسجل على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وهو موقع عاصمة دلمون السابقة، وأحد أهم المواقع الأثرية في الخليج العربي.

الرحلات البحرية لموقع قلعة بوماهر

image2,10878,ar

عرفت البحرين قديما بصيد اللؤلؤ ولتتعرّف إلى المزيد عن طريق اللّؤلؤ وتفاصيل هذا المشروع المسجّل على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ، عليك بزيارة مركز معلومات قلعة بو ماهر ستتعرف على مسار طريق اللّؤلؤ، وستصغي إلى حكاية اللّؤلؤ منذ البحر وانتهاءً إلى كبار التّجار.

جزيرة الدار

image2,10128,ar

لتستمتع بسحر الطبيعة والترفية والاستجمام، ومشاهدة الحياة البرية والبحرية عليك بزيارة جزيرة الدار والتي تنطلق رحلاتها من ميناء سترة للصيد.

قلعة عراد

image2,10327,ar

وقفت قلعة عراد كحصنٍ منيعٍ في المعارك الضارية أمام الهجمات في فترات زمنية مختلفة، وتحتل موقعاً استراتيجياً في ممر البحر مكّنَها عسكرياً من التغلب على الظروف الحربية.

معابد باربار

image2,10329,ar

مجمع باربار يحتضن 3 معابد متعاقبة، بُنيت على 5 مراحل مختلفة يعود تاريخها إلى آلاف السنين قبل الميلاد.

مستوطنة سار

image2,10347,ar

تكشف ملامح مستوطنة سار من الألفية الثالثة قبل الميلاد عن معمارٍ سكني حُفظ جيداً على مدى التاريخ، وتضمّ معبداً ومقبرةً على شكل قرص من العسل.

التسوق

تضم مملكة البحرين مجموعة من المجمعات التجارية المنتشرة في أرجاء المملكة، وأبرزها في العاصمة المنامة “سيتي سنتر البحرين، ومودا مول، مجمع السّيف، مجمع العالي، مجمع البحرين والدانة مول”، ويضم بعضها عدداً كبيراً من المطاعم العالمية والعربية والمحلية، إضافة إلى دور عرض سينما.

الأسواق الشعبية

باب البخرين

أما الأسواق الشعبية في البحرين، فأبرزها سوق باب البحرين، ومن خلفه سوق المنامة القديم، الذي يصل عمره إلى أكثر من 80 عاما.

موائد شعبية

Thareed

إن كنت تبحث عن الأطعمة البحرينية الشعبية فلا تفوت تجربة خبز الرقاق، والخمير، وخبز جباب، والثريد، والبثيثة.

مطاعم

تضم المنامة مجموعة من المطاعم المميزة، والتي ترضي جميع الذواقة

مطعم “ماسو” في العاصمة المنامة بفندق القصر، ويختصّ مطعم ماسو بتقديم وجبات إيطاليّة وأوروبّيّة صحّيّة، ووجبات عضويّة.

“بوشيدو” المطعم جزء من شبكة بودا بار العالميّة، يختصّ بتقديم لأطباق اليابانيّة، وهو مطعم أنيق مستوحى من الحياة الحضريّة اليابانيّة.

photo-1-

“ليلو” مقهى ومطعم أنيق ذو أجواء باريسيّة رومانسيّة، يقدّم المأكولات الفرنسيّة بالإضافة إلى أنواع مميّزة من القهوة والحلويات والكعك.

“كوكوز” مقهى ومطعم مشهور بحديقته وجلساته الخارجيّة، يقدّم وجبات صحّيّة جدًّا منها السّلطات المختلفة والدجاج بالصّلصات الخاصّة، وغيرها.

“بليز برجرز” البرجر البحرينيّ المفضّل، يُصنع من لحم البقر الطّازج، ويُقدّم مع البطاطا البيتيّة. ويمتاز المطعم بتقديم وجبة خاصّة كلّ شهر.

photo-4-

وتوفّر البحرين لأتباع الديانات الأخرى أجواء من الحرية التامة لممارسة شعائرهم، وتحتوي على عدد من الكنائس والمعابد التابعة للطوائف الدينية الأخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]