صور| «شيرين» تلقي خطبة الجمعة في مسجد للنساء بالدنمارك

ألقت جريدة الجارديان البريطانية الضوء على مسجد مريم، الذي يقع في أحد شوارع العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، حيث تنتظر النساء موعد صلاة الجمعة في المسجد المخصص للسيدات فقط، وهذه المرة كن على موعد مع حدث غير عادي «الخطبة تلقيها امرأة».

ddddddddd

فبينما تفضل غالبية النساء الصلاة في المنزل، أو خلف الرجال في المساجد، قررت الدنماركيتان شيرين خانكان، وسليحة فاتح، إنشاء مسجد خاص بالنساء فقط في العاصمة الدنماركية، وقالت خانكان لصحفية الجارديان «نحاول كسر الهيمنة الذكورية على المؤسسات الدينية».

 

 

خانكان، التي ولدت في الدنمارك لأب سوري وأم فنلندية تعتقد أيضا أن النساء في حاجة لمواجهة الهيمنة الذكورية في تفسير النصوص الدينية، مؤكدة أنه لا يوجد أي أساس ديني يعارض مسألة إنشاء مسجد للنساء فقط ومسألة أن تكون المرأة إماما في مسجد.

fffff

وتؤمن الدنماركية بفكرة إمامة النساء منذ زمن بعيد، وفور عودتها من سورية إلى الدنمارك قررت تأسيس منتدى للنقاد المسلمين، لكن المنتدى انشغل بعد أحداث 11 من أيلول/ سبتمبر في الدفاع عن الإسلام ذاته بدل البدء في العمل على فكرة أن تكون المرأة إماما.

d2d2d5

وتعتقد أيضا أنه «سيكون من الصعب نشر فكرة أن النساء مضطهدات في الإسلام، إذا كانت المرأة قائدة في مجتمعها»، وفكرة إمامة النساء بدأت في الصين منذ القرن الـ19، وفي جنوب أفريقيا منذ عام 1995. وفي بريطانيا قامت أمينة ودود بإمامة مصلين رجال ونساء في خطبة جمعة عام 2008.

fd87

وتقول خانكان إن الخطوات التي حدثت في الدنمارك هي جزء من حركة عالمية، كما أنها دعت إلى عقد مؤتمر عالمي يناقش فكرة إمامة النساء في خطب الجمعة. مضيفة: “أتمنى لو نستطيع أن نلهم نساء أخريات في دول أخرى”.

وتريد خانكان لمسجد مريم أن يكون معبّرا عن الروح العصرية للإسلام وأن يكون مختلفا عن غالبية المساجد في الدنمارك والتي تمثل التيار التقليدي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]