غزة بلا كهرباء.. و«حماس» تهاجم أبو مازن

عمّ الظلام قطاع غزة بعد توقف محطة الكهرباء وفصل الخطوط الإسرائيلية والمصرية المغذية للقطاع، بقرار من سلطة الطاقة احتجاجا على ما أسمته بالإجراءات الظالمة ضد القطاع.
 
وستواصل سلطة الطاقة قطع الكهرباء عن قطاع غزة لمدة 4 ساعات تبدأ الساعة السابعة مساء اليوم الجمعة، وحتى الساعة الحادية عشرة مساء (توقيت فلسطين المحتلة).
 
وقالت سلطة الطاقة، في بيان، إن “القطع جاء تجاوباً مع الفعاليات الشعبية الاحتجاجية ضد الإجراءات الظالمة الممارسة على قطاع غزة وفي مقدمتها مشكلة الكهرباء”.
 
وتزامن قطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة، مع “وقفات شموع” دعت لها حركة حماس في كافة محافظات القطاع، رفضا لما وصفته بـ”المؤامرة التي تحاك ضد غزة” واحتجاجا على أزمة الكهرباء.
 
ورفع المشاركون في تلك الوقفات التي جاءت أمام مجلس الوزراء، وأخرى في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وفي المحافظة الوسطى، ومدينة رفح جنوبا، لافتات تُهاجم الرئيس محمود عباس لما وصفوه ب”دوره في المؤامرة وتشديد الحصار على غزة”.
 
وأحرق المشاركون صورا للرئيس عباس، وأخرى لرئيس الحكومة رامي الحمد الله.
 
وكانت السلطة الفلسطينية، حملت من وصفتها بـ “سلطة الامر الواقع في قطاع غزة” التي تديرها حركة حماس المسؤولية الكاملة عن أزمة انقطاع التيار الكهربائي عن قطاع غزة.
 
واعتبر المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود في تصريح صحفي، الإعلان الصادر عن سلطة الطاقة في غزة بشأن قطع الكهرباء، يأتي ضمن مساعي حركة حماس لخلق أزمات جديدة ومفاقمة الأوضاع في القطاع.
 
وجدد المحمود دعوة حكومة التوافق لحركة حماس بشأن تسليم شركة الكهرباء وبقية المؤسسات والوزارات وأن تسارع الى تمكين الحكومة من تحمل مسؤولياتها في قطاع غزة على وجه السرعة والتخلي عن التمسك بالانقسام والانفصال.
 
وكانت دولة قطر تبرعت بمبلغ 12 مليون دولار بغرض تزويد محطة الكهرباء في قطاع غزة بالوقود، في يناير/كانون الثاني الماضي لمدة ثلاثة أشهر، بعد تفاقم أزمة الكهرباء في القطاع غزة.
 
وكانت أخر دفعات من الوقود القطري دخلت الأربعاء الماضي وستنتهي في مدة أقصاها الـ15 من أبريل/نيسان الجاري.
 
وقالت سلطة الطاقة في غزة، إن محطة توليد الكهرباء ستتوقف عن العمل كليًا الأحد، بسبب انتهاء المنحة القطرية وبحال أعيد فرض ضريبة “البلو” على الوقود المشترى من قبل الحكومة الفلسطينية.
 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]