صور| لاجئون عراقيون وسوريون يحبطون احتجاجات آخرين عند الحدود اليونانية

وقف عدة مئات من العراقيين والسوريين في مخيم إيدوميني الحدودي، بين المحتجين والشرطة اليوم، الأحد، ما عرقل مساعي اللاجئين للسير باتجاه الحاجز الفاصل بين اليونان ومقدونيا.

واندلعت مصادمات بين المجموعتين.

المحتجون كسروا الحاجز الذي شكله العراقيون والسوريون مرتين، لتجبرهم عناصر شرطة مكافحة الشغب اليونانية على التراجع، مستخدمة دروعها.

كان أشخاص يتحدثون باسم العراقيين والسوريين وبينهم أكراد من كلا البلدين، قالوا للشرطة إنهم لن يشاركوا في احتجاج الأحد وإن المحتجين من أفغانستان وباكستان.

وقالوا أيضا إن نشطاء كانوا يجوبون المخيم أمس السبت يحثون الناس على الانضمام.

وقال اللاجئ السوري حسن فتح الله للأسوشيتد برس:” كان هناك أفراد لم نكن نعرفهم.. قالوا لنا إنهم سيساعدوننا على فتح الحدود بعد ظهر اليوم، لكن من الواضح أن ذلك لم يكن صحيحا”.

فتح الله، أحد من ساهموا في تشكيل سلسلة بشرية حول الشرطة، يسكن المخيم منذ سبعة وثلاثين يوما.

وقال فتح الله إن طفله ولد في خيمة قبل عشرة أيام.

ويسمح للعراقيين والسوريين بدخول الاتحاد الأوروبي باعتبارهم لاجئي حرب، رغم أن المسار عبر البلقان مغلق الآن وأن السلطات تسعى لإقناع اللاجئين بعدم ارتياد البحر في مغامرة محفوفة بالمخاطر للوصول للجزر اليونانية من تركيا.

النشطاء اليساريون من اليونان ودول أوروبية أخرى نظموا احتجاجات خارج المراكز المؤقتة وبدوا عازمين على تخريب الاتفاق.

الشائعات التي انتشرت بأن الحدود ستفتح اليوم الأحد دفعت بعض الناس الذين توجهوا في السابق للمراكز المؤقتة، كي يعودوا إلى إيدوميني، وبعدها احتجوا لعدم فتح الحدود.

وقالت الشرطة اليونانية إنها أوقفت حافلتين وإحدى عشرة سيارة تحمل نشطاء إيطاليين على بعد أكثر من ثلاثة كيلو مترات من احتجاج الحدود.

صدامات بين المهاجرين والشرطة- رويترز
صدامات بين المهاجرين والشرطة- رويترز

صدامات بين المهاجرين والشرطة لدى الحدود اليونانية- رويترز

اشتباكات بين المهاجرين والشرطة اليونانية في اندوميني - رويترز

مهاجر يرفع جثة ابنته الرضيعة التي ماتت إثر تدهور حاد في صحتها قبالة الحدود اليونانية- رويترز
مهاجر يرفع جثة ابنته الرضيعة التي ماتت إثر تدهور حاد في صحتها قبالة الحدود اليونانية- رويترز

الاحتجاجات في اندوميني- رويترز

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]