صور| من هم المتورطون في تفجيرات بروكسل؟

تبحث السلطات البلجيكية في الوقت الحالي عن خلفيات الأخوين البكراوي وتلاحق نجم الشعراوي، وجميعهم يحملون الجنسية البلجيكية، وتتهمهم بالوقوف وراء التفجيرات الإرهابية التي ضربت العاصمة بروكسل أمس، الثلاثاء.

وأسفرت 3 تفجيرات انتحارية وبالقنابل عن سقوط نحو 20 قتيلا في محطة مترو الأنفاق و14 آخرين في مطار بروكسل، ولا يزال المطار مغلقا حتى الآن مع تعليق كافة الرحلات منه وإليه.

وأعربت سلطة المطار في بيان لها اليوم، الأربعاء، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، عن بالغ أسفها ومواساتها لذوي وأصدقاء الضحايا، قائلة: «سنعلن اليوم متى يمكننا استئناف العمل والرحلات».

وأضافت في تغريدة لها عبر الحساب الرسمي لمطار بروكسل: «لن يكون هناك رحلات سفر للركاب من وإلى بروكسل غدا الخميس» وسيبقى المطار مغلقا لليوم الثالث على التوالي.

الشرطة والجيش البلجيكيين يكثفان انتشارهما في الشوراع- رويترز
الشرطة والجيش البلجيكيين يكثفان انتشارهما في الشوراع- رويترز

الأخوان بكراوي

رجحت مصادر في الشرطة البلجيكية أن الأخوان إبراهيم (30 عاما) وخالد البكراوي (27 عاما)، هما الانتحاريان اللذان نفذا تفجيرات مطار بروكسل، وأنهما منتميان لتنظيم «داعش» الذي تبنى مسؤوليته عن الهجمات أمس، الثلاثاء.

This CCTV image from the Brussels Airport surveillance cameras made available by Belgian Police, shows what officials believe may be suspects in the Brussels airport attack on March 22, 2016. The Belgian state prosecutor said in a press conference on Tuesday, that a photograph of three male suspects was taken at Zaventem. "Two of them seem to have committed suicide attacks. The third, wearing a light-coloured jacket and a hat, is actively being sought," the prosecutor said. REUTERS/CCTV/Handout via ReutersATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS TPX IMAGES OF THE DAY
المشتبه بهم الثلاثة نجم العشراوي (يمين) والأخوان بكراوي- رويترز

وأشارت المصادر، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أن الأخوان بكراوي تمكنا من الهرب من مداهمة للشرطة قبل 8 أيام في ضواحي بروكسل، تبادلا فيها إطلاق النار مع رجال الأمن.

وظهر الأخوان وفقا للصور التي التقطتها كاميرات المراقبة في المطار وهما يرتديان ملابس سوداء وكفا واحدا من قفازات سوداء أيضا في يد واحدة لكل منهما.

الشرطة تلاحق الأخوان بكراوي قبيل تفجيرات بروكسل

ملاحقة الشرطة وإطلاق النار في مداهمة للأخوين بكراوي
ملاحقة الشرطة وإطلاق النار في مداهمة للأخوين بكراوي

وبحسب مجلة «فايس» الأمريكية، إن إبراهيم أدين في 2010 بتهمة بإطلاق النار من بندقية كلاشنيكوف على شرطي في بروكسل، وحكم بالسجن 9 أعوام، بينما حكم على شقيقه خالد بالسجن 5 أعوام في 2011 بتهمة السطو على سيارة.

نجم العشراوي

المتهم الثالث الذي ظهر في صور كاميرات المراقبة، مع الأخوين بكراوي، وهو نجم العشراوي الذي كان يرتدي ملابس بيضاء، وقبعة ربما اعتاد ارتداءها كما أظهرت صور قديمة له أيضا.

العشراوي صديق مقرب من صلاح عبد السلام الذي اعتقلته أجهزة الأمن البلجيكية يوم الجمعة الماضية بصفته المتهم الرئيسي في هجمات باريس الإرهابية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 130 قتيلا وجرح 500 آخرين بتفجيرات انتحارية وإطلاق نار كثيف في شوارع العاصمة الفرنسية في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

المتهم الثالث مهندس المتفجرات نجم العشراوي- رويترز
المتهم الثالث مهندس المتفجرات نجم العشراوي- رويترز

وبحسب الشرطة الفرنسية، فإن العشراوي متهم في هجمات باريس، وتتهمه بأنه مهندس القنابل والأحزمة الناسفة التي فجّرها الانتحاريون هناك، وأيضا هو من صمم القنابل التي أودت بحياة 34 شخصا في تفجيرات بروكسل أمس، الثلاثاء.

ولا يزال العشراوي هاربا تلاحقه الشرطة البلجيكية منذ مغادرته للمطار أمس، الثلاثاء، قبيل التفجيرات بدقيقة واحدة، بحسب كاميرات المراقبة، أي قبل تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت بروكسل.

وتقول الشرطة البلجيكية إنها عثرت على قميصه عقب 79 دقيقة من تفجيرات المطار، في محطة مترو أنفاق مالبيك حيث قُتل نحو 20 شخصا وأصيب عشرات آخرون.

الشقة التي استأجرها الأخوان بكراوي وعشراوي وصلاح عبد السلام في بروكسل
الشقة التي استأجرها الأخوان بكراوي وعشراوي وصلاح عبد السلام في بروكسل

وقالت صحف بلجيكية إن الشرطة ألقت القبض على العشراوي اليوم، الأربعاء، من مخبأ كان فيه وداهمه رجال الأمن في حي أندرلخت، مشيرة إلى أنه طالما كان ضمن «أكثر المطلوبين أمنيا في العالم».

وكانت الشرطة الفرنسية أعلنت، قبل هجمات بروكسل بيوم واحد فقط، أنها تعرفت على «DNA» لأحد المشاركين في هجمات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تشير إلى نجم العشراوي الذي يبلغ من العمر 24 عاما، من مواليد 18 مايو 1991، وكان يتحرك باسم مستعار «سفيان كيّال».

وأشارت التحقيقات إلى أن كيّال أو العشراوي سافر إلى سوريا في فبراير/شباط 2013، وعينات الـ«DNA» عثر عليها أيضا في الشقة التي كان المتورطون يديرون منها خطة الهجمات في ضاحية سان دوني بباريس.

وكان مقربا من عبد السلام، حيث دخل الاثنان عبر حدود النمسا-المجر ثم إلى بلجيكا في 9 سبتمبر/أيلول 2015، مع مشتبه آخر يدعى محمد بلقايد، عائدين جميعا من سوريا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]