صور| هكذا احتفل العالم بعيد الميلاد المجيد

وسط صعود لموجة جديدة من وباء كوفيد 19، وظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، لم يمتنع المواطنون حول العالم من الاحتفال بذكرى عيد الميلاد المجيد.
وسجلت الصور مشاهد متنوعة لأجواء عيد الميلاد حول العالم.

بيت لحم

في مهد المسيح عليه السلام، احتفلت مدينة بيت لحم الفلسطينية بليلة عيد الميلاد، الخميس، وسط حضور أعداد قليلة لهذه المناسبة بسبب قيود كوفيد-19، لكن زعماء المدينة يقولون إنهم مصممون على أن يبعثوا برسالة أمل إلى العالم.


الفاتيكان

ترأس البابا فرنسيس قداسا عشية عيد الميلاد وسط أجواء قاتمة بسبب أزمة جائحة كورونا، وقال إنه يتعين على الناس أن يشعروا بأنهم ملزمون بمساعدة المحتاجين لأن السيد المسيح نفسه ولد فقيرا مبعدا.
وسيلقي البابا، اليوم الجمعة، عظته “إلى المدينة والعالم” من قاعة داخل الفاتيكان بدلا من الشرفة المركزية لساحة القديس بطرس.

إيطاليا

وبينما تعود شبه الجزيرة الإيطالية إلى الإغلاق الكامل خلال موسم عيد الميلاد لمكافحة تفشي فيروس كورونا، يتجول عدد من الناس في أحد مواقع التراث العالمي، حيث مبان من الحجر الجيري في ألبيروبيلو، مضاءة برسوم متحركة لعيد الميلاد.

بريطانيا

على مدار سنوات تتمسك الملكة إليزابيث الثانية، بتقليد سنوي، تلقي فيه كلمة للشعب البريطاني، بمناسبة عيد الميلاد، ولعل كلمتها هذا العام سيكون لها طابعا مختلفا في وقت تتعرض فيه بريطانيا لموجة عنيفة من فيروس كورونا.

أستراليا

في شاطئ بوندي في سيدني، ارتدى عدد من المصطافين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية زي بابا نويل، بحثا عن إحياء عيد الميلاد بشكل مختلف وآمن في مساحات رحبة أمام البحر.

المكسيك

وفي دور مختلف لرجل الإطفاء، اختار أحد العاملين في هذا المرفق المهم أن يروح عن نفسه وعن المواطنين بارتداء زي بابا نويل خلال حفل تقديم الهدايا السنوي الذي تنظمه إدارة الإطفاء في سيوداد خواريز ، المكسيك.
ويوزع أفراد الإطفاء هدايا تم التبرع بها على مدار العام للأطفال المحتاجين، وسط أجواء تفشي مرض فيروس كورونا.

هندوراس

وفي بلد يخرج منه اللاجئون أفواجا هربا من الفقر، تزايدت عليهم الضغوط بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة، وفي الصورة متطوعون يسلمون ملابس لأشخاص في مأوى مؤقت أقامه أشخاص فقدوا منازلهم بسبب إعصاري إيتا وإيوتا، عشية عيد الميلاد في سان بيدرو سولا، بدولة هندوراس في أمريكا الوسطى.


كولومبيا

وجنوبا إلى قارة أمريكا اللاتينية، حرص أحد مواطني العاصمة بوجوتا على إضفاء حالة من البهجة بين المارة في الشوارع، حاملا كلبه مرتديًا قبعة بابا نويل، وسط انتشار جائحة كورونا في كولومبيا.

ساحل العاج
تشهد ليلة عيد الميلاد داخل كنائس العالم إحياء مشاهد من حياة المسيح، وفي كنيسة نوتردام في ياموسوكرو بدولة ساحل العاج غرب أفريقيا، كان المذبح يجسد إحدى تلك المشاهد من احتفال عيد الميلاد.

الهند

حرص المصلون في كنيسة القديسة تيريزا بمدينة كلكتا الهندية على التباعد الاجتماعي خلال احتفالات عيد الميلاد، وظهر ذلك في مسافات مناسبة بين الجالسين على المقاعد خلال الصلاة.

باكستان

وفي الجارة باكستان، وتحديدا بمدينة كراتشي، ارتدي البعض أقنعة واقية بينما يقود القس ويلسون قداسا عشية عيد الميلاد في كنيسة سانت أندرو، مع استمرار تفشي مرض فيروس كورونا.

فيتنام

في مقاطعة نينه بينه الفيتنامية بدت الاحتفالات مكتملة بظهور صف يجسد “موكب الطفل يسوع” خلال قداس عشية عيد الميلاد في كاتدرائية فات ديم.

الفلبين

ارتدى أشخاص في العاصمة مانيلا أقنعة الوجه ودروعًا بلاستيكية من فيروس كورونا (COVID-19) أثناء التجمع بالقرب من المذبح لالتقاط صورهم بعد قداس عيد الميلاد في كاتدرائية مانيلا.

العراق

داخل المنزل احتفلت عائلة عراقية بليلة عيد الميلاد في بغداد، وسط أجواء هادئة بعيدا عن الصخب التقليدي لهذا الموسم.

الأردن.

أجواء أسرية أيضا في مدينة الفحيص بالقرب من العاصمة الأردنية عمّان، حيث التقى أفراد الأسرة للاحتفال بعيد الميلاد وسط جائحة فيروس كورونا (كوفيد -19).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]