صور| وصول عشرات الأفغان المرحلين من ألمانيا إلى كابول

قالت وزارة الداخلية الألمانية، إن مجموعة مكونة من 34 أفغانيا وصلت إلى كابول اليوم الخميس قادمة من ألمانيا، هي الأولى التي يتم ترحيلها وفق اتفاق أبرم بين الدولتين هذا العام، وذلك بعد رفض طلباتهم للجوء.

ويأتي ترحيل المجموعة متسقا مع سياسة أكثر صرامة تبنتها حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي واجهت انتقادات داخلية لسماحها بدخول أكثر من مليون مهاجر منذ بداية عام 2015. ومع استعدادها للترشح لولاية رابعة العام المقبل، قررت ترحيل غير المؤهلين للحصول على حق اللجوء.

An Afghan, whose asylum application has been rejected, arrives from Germany in Kabul airport

 

وقال علي مدد ناصري الذي عاش في ألمانيا لثلاثة أعوام، وكان من بين من أقلتهم طائرة هبطت في كابول قادمة من فرانكفورت، «كنت نائما في الصباح الباكر عندما جاء إلى منزلي أربعة رجال شرطة وقبضوا علي».

وأضاف لـ«رويترز» وهو يحمل حقيبة صغيرة تحتوي متعلقات بسيطة، «لم تتح لي فرصة لأخذ ملابسي وهاتفي المحمول وجهاز الحاسب المحمول. تركتهم خلفي».

ويشكل الأفغان خمس إجمالي المهاجرين الذين دخلوا أوروبا العام الماضي، بما يمثل ثاني أكبر مجموعة بعد السوريين.

Afghans, whose asylum applications have been rejected, arrive from Germany in Kabul airport

 

وفي وقت سابق قالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية، إن الترحيل جاء وفق اتفاق تم التوصل إليه مع أفغانستان في أكتوبر/ تشرين الأول. فيما قال وزير الداخلية الألماني توماس دي مايتسيره في برلين، إن منح حق اللجوء لمن يحتاجونه، والتأكد من رحيل الآخرين هما وجهان لعملة واحدة.

ولا يمنح حق اللجوء إلا لمن يمكنهم إثبات أنهم يفرون من الاضطهاد أو الحرب أو العنف.

وقال دي مايتسيره، «هذه الترحيلات صحيحة وضرورية للحفاظ على فاعلية نظام اللجوء».

An Afghan, whose asylum application has been rejected, kisses the ground after he arrived from Germany in Kabul airport

 

وأضاف، أن ثلث من رحلوا هم مجرمون أدينوا بتهم تتراوح بين السطو والمخدرات إلى الاغتصاب والقتل. ومن بين 50 رجلا كان من المفترض أن تقلهم الطائرة اختفى 16 شخصا.

لكن الاتفاق أثار احتجاجات في ألمانيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، إذ قال منتقدون له، إن مناطق كثيرة في أفغانستان غير آمنة وربما يتعرض العائدون للانتقام.

وقال متحدث باسم وزارة اللاجئين الأفغانية، إن الوزارة ستساعد العائدين على العودة إلى منازلهم، مضيفا، أن نحو 10 آلاف أفغاني عادوا من أوروبا هذا العام.

Afghan police officers talk with an Afghan, whose asylum application has been rejected, after he arrived from Germany in Kabul

 

وقالت وسائل إعلام ألمانية، إنه تحدد موعد الطائرة التالية التي ستقل مواطنين أفغانا إلى بلدهم في أوائل يناير/ كانون الثاني.

ووصل إلى ألمانيا أكثر من مليون مهاجر من الشرق الأوسط وأفريقيا وأماكن أخرى منذ بداية 2015، مما أثار مخاوف بشأن الأمن واندماج المهاجرين في المجتمع.

وعزز هذا التدفق من دعم الجماعات المناهضة للمهاجرين، مثل حزب «البديل من أجل ألمانيا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]