صور| «ويليس كارير».. صانع رفيق الطقس الحار

 

ويليس هافيلاند كارير .. هل تعرف صاحب هذا الاسم؟ اذا كنت لا تعرفه لكنك بالقطع تعرف اختراعه، فهو المهندس الأمريكي مخترع جهاز التكييف، والذي تم اختياره ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تاثيرًا في العالم في القرن العشرين وفقا لمجلة التايم.

Willis_Carrier_1915

ولد كارير عام 1876، في المزرعة التي تملكها عائلته في بلدة صغيرة بنيويورك، حصل على منحة من الدولة لجامعة كورنيل، التي تخرج منها عام 1901 بشهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية.

Capture

طور في بدايه حياته خلال عمله بمطبعة في حي بروكلين، طريقة لقياس قدرة أنظمة التدفئة، وبعمر 25 اخترع أول اختراعاته المهمة، وهو نظام لضبط الحرارة والرطوبة.

وعام 1902 عندما كان ينتظر كارير القطار في ليله يسودها الضباب، فكر في كيفيه السيطرة على الحرارة والرطوبه، عندما أدرك أنه قد يجف الهواء بتمريره من خلال الماء، لخلق ضباب، وحين وصل القطار، كان قد توصل لفكرة ما.

وتقول شركة كارير التي أسسها أنه صمم أول نظام تكييف الهواء الحديث في العالم في هذا العام 1902.

أول مكيف هواء عام 1902
أول نظام تكييف هواء عام 1902

وفي عام 1921 تمكن بصحبة 6 مهندسين، ومن خلال شركته «كارير»، التي كان رأس مالها 35 ألف دولارا، من اختراع مكيفات جديده تعمل بالطرد المركزي.

مؤسسي الشركة الستة مع العاملين بها
مؤسسي الشركة الستة مع العاملين بها

 

ولم يبدأ استخدام مكيف الهواء بالشكل القريب من الحالي إلا في عام 1924، عندما استخدم في المتاجر والسينما، وفي عام 1928 طورت شركته أول مكيف منزلي عرف باسم «صانع الطقس».

1922WHC_OnonPottery2_92684

صعوبة حله لدروس الكسور في مادة الرياضيات عملته درسا مهما في حياته، فبعدما وجد صعوبة في حلها، لجأ إلى والدته، التي علمته حلها عن طريق قطع التفاح لكسور، لتوضيح الأمور بالشكل العملي.

ليقول في وقت لاحق إنه كان هذا الدرس الأكثر أهمية له فوالدته أوضحت له قيمة الحل الذكي للمشكلات.

CarrierIngels

وبعد سنوات تغلب على المشكلات ليلقب باسم «أبو تكيف الهواء» وعبر باختراعه كافة الحدود الدولية، وأصبحت لشركته عشرات من الفروع.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]