صور| 344 قتيلا وآلاف المصابين في زلزال قوي ضرب العراق وإيران

سقط نحو 344 قتيلا وأصيب الآلاف في كل من إيران والعراق، إثر الزلزال الذي ضرب الحدود بين البلدين، أمس الأحد.

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بارتفاع حصيلة قتلى الزلزال المدمر، الذي ضرب الحدود الإيرانية – العراقية إلى 336 شخص وأصيب 3950 آخرين.

معظمهم من سكان سربيل زهاب في مقاطعة كرمنشاه غربي البلاد. ويقع مركز الزلزال، الذي بلغت قوته 7.3 ريختر، على بعد 31 كيلومترا خارج مدينة حلبجة شرقي العراق، فيما أسفر الزلزال عن مقتل 8 أشخاص في العراق.

 

وذكر التليفزيون الحكومي، أن أكثر من 336 شخصا قتلوا في إيران وأصيب 3950 على الأقل بجروح، وقال مسؤولون محليون، إن عدد الوفيات سيرتفع مع وصول فرق البحث والإنقاذ إلى مناطق نائية في إيران.

وشعر الناس بالزلزال في العديد من الأقاليم الغربية في إيران، لكن إقليم كرمانشاه كان الأكثر تضررا، وأعلن الحداد 3 أيام، وسقط أكثر من 236 من الضحايا في منطقة سرب الذهب في كرمانشاه على بعد نحو 15 كيلومترا من الحدود العراقية.

وقال التليفزيون الحكومي الإيراني، إن الزلزال ألحق أضرارا بالغة ببعض القرى المؤلفة من بيوت مبنية بالطوب اللبن، وتسعى فرق جاهدة للعثور على ناجين محاصرين تحت أنقاض المباني المنهارة.

وقال مسؤولون للتليفزيون الحكومي، إن الزلزال تسبب كذلك في انهيارات أرضية تعوق جهود الإنقاذ، وذكرت وسائل إعلام أن 14 إقليما على الأقل في إيران تضررت من الزلزال.

وقدم الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي تعازيه اليوم الإثنين وحث جميع الهيئات الحكومية على بذل كل ما بوسعها لمساعدة المتضررين.

المباني تتأرجح

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن قوة الزلزال بلغت 7.3 درجة، وذكر مسؤول في الأرصاد الجوية العراقية، أن قوة الزلزال بلغت 6.5 درجة، وأن مركزه كان في بنجوين بمحافظة السليمانية في منطقة كردستان قرب المعبر الحدودي الرئيسي مع إيران.

وقال مسؤولو صحة أكراد، إن ما لا يقل عن 8 أشخاص قُتلوا في العراق، كما أصيب نحو 68.

وشعر الناس بالزلزال حتى العاصمة العراقية بغداد، التي خرج كثير من سكانها من منازلهم ومن الأبنية المرتفعة وهم في حالة من الذعر.

وقالت مجيدة أمير، التي هرعت بأطفالها الثلاثة من منزلها في حي الصالحية في بغداد “كنت أجلس مع أطفالي نتناول العشاء وفجأة كان المبنى يتمايل في الهواء”.

وأضافت تقول “ظننت في بادئ الأمر أنها قنبلة ضخمة ثم سمعت الجميع حولي يصرخون ويقولون ‘زلزال!‘”

ووقعت مشاهد مشابهة في أربيل عاصمة كردستان العراق، وفي مدن أخرى بشمال العراق قرب مركز الزلزال.

طقس بارد

وانقطعت الكهرباء في عدة مدن إيرانية وعراقية ودفع الخوف من توابع الزلزال آلاف الأشخاص في البلدين إلى البقاء في الشوارع والحدائق في البرد الشديد.

وسجل مركز رصد الزلازل الإيراني نحو 118 من توابع الزلزال وتوقع المزيد.

وقال رئيس الهلال الأحمر الإيراني، إن أكثر من 70 ألف شخص يحتاجون لأماكن لإيوائهم بصورة عاجلة.

وكان حجة غاريبيان واحدا من مئات الناجين الذين شردهم الزلزال في إيران ووجد نفسه في العراء يحتضن أسرته في مواجهة البرد في مدينة قصر شيرين.

وقال غريبيان في اتصال هاتفي مع رويترز “كان طفلاي نائمين عندما بدأ المنزل ينهار بسبب الزلزال، أخذتهما وركضت إلى الشارع، أمضينا ساعات في الشارع حتى وصل عمال الإغاثة ونقلونا إلى مبنى مدرسة”.

وذكر التليفزيون الإيراني، أن الحرس الثوري وقوات الباسيج التابعة له نشرت في المناطق المتضررة الليلة الماضية.

وقال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، إن بعض الطرق أغلقت، وإن السلطات تشعر بالقلق بشأن ضحايا الزلزال في القرى النائية.

وقال مسؤول إيراني في قطاع النفط، إن خطوط الأنابيب والمصافي في المنطقة لم تتضرر.

وتقع إيران على خطوط صدع رئيسية وهي عرضة للزلازل بشكل متكرر، وأدى زلزال بلغت قوته 6.6 درجة في 26 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2003 إلى تدمير مدينة بام التاريخية الواقعة على بعد ألف كيلومتر جنوب شرقي طهران وقتل حوالي 31 ألف شخص.

مستشفى يتعرض لأضرار جسيمة

وعلى الجانب العراقي وقعت أشد الأضرار في بلدة دربندخان التي تقع على بعد 75 كيلومترا شرقي مدينة السليمانية في إقليم كردستان شبه المستقل.

وقال ريكوت حمه رشيد، وزير الصحة بكردستان، إن أكثر من 30 شخصا أصيبوا في البلدة.

وقال رشيد لرويترز “الوضع حرج للغاية”.

وأضاف أن أضرارا بالغة لحقت بالمستشفى الرئيسي بالمنطقة ولا توجد كهرباء ولذلك يجري نقل الجرحى إلى السليمانية للعلاج. ولحقت أضرار كبيرة بمبان ومنازل.

وقال مسؤولون محليون في حلبجة إن صبيا عمره 12 عاما لقي حتفه بعد إصابته بصدمة كهربائية إثر سقوط خط كهرباء خلال الزلزال.

ونصح مركز الأرصاد بالعراق السكان بالابتعاد عن الأبنية وعدم استخدام المصاعد الكهربائية خشية وقوع توابع للزلزال.

أماكن أخرى

أبلغ سكان بمدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا عن شعورهم بهزة أرضية قوية، لكن لم ترد تقارير عن أضرار أو ضحايا في المدينة.

وقال رئيس الهلال الأحمر التركي، كريم كنيك، لقناة (إن.تي.في)، إن فرق الهلال الأحمر في أربيل تستعد للذهاب للمنطقة التي ضربها الزلزال، وإن الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث وفرق الإنقاذ الطبي الوطنية أيضا يستعدون للتوجه إلى العراق.

وقال رئيس الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث، إن المنظمة تنتظر ردا على عرض قدمته للمساعدة.

وقال كنيك، في تغريدة على تويتر، إن الهلال الأحمر التركي يجمع 3 آلاف خيمة وأجهزة تدفئة و10 آلاف سرير وأغطية وينقلهم نحو الحدود العراقية.

وأضاف “ننسق مع الهلال الأحمر الإيراني والعراقي كما نستعد لنقل (مساعدات) من مستودعنا في أربيل بشمال العراق”.

وفي الكويت شعر السكان بالزلزال وهرع بعضهم إلى الشوارع وسط حالة من القلق، لكن مسؤولين كويتيين أكدوا بشكل سريع على التلفزيون الحكومي أنه لم تقع حوادث تذكر نتيجة الهزة الأرضية.

وقالت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان البلاد بلغت قوتها ما بين أربع وخمس درجات، وهي هزة ارتدادية للزلزال الذي ضرب الحدود العراقية الإيرانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]