صور| 6 قتلى و8 جرحى بهجوم استهدف مسجدا في كندا

قتل ستة أشخاص وجرح ثمانية آخرون، بعد إطلاق رجلين النار على مصلين عقب صلاة العشاء داخل مسجد في كيبك بكندا.

وأعلنت الناطقة باسم إدارة الأمن في كيبيك كريستين كولومب، “مقتل ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 35 وسبعين عاما”، وأضافت أن “ثمانية أشخاص جرحوا” في هذا الهجوم الذي تتعامل معه الشرطة “كعمل إرهابي”.

وخلال مؤتمر صحفي بثت محطات التلفزيون وقائعه مباشرة على الهواء قال المتحدث باسم الشرطة، إن قوات الأمن اعتقلت شخصين بشبهة التورط في إطلاق النار.

 

ونقلت إذاعة كندا عن شهود عيان قولهم، إن رجلين مسلحين دخلا المسجد وأطلقا النار على المصلين.

من جهته قال فيليب كويار رئيس حكومة إقليم كيبك في تغريدة على تويتر، إن “كيبك ترفض رفضا باتا هذا العنف الهمجي. نتضامن بالكامل مع أقارب الضحايا ومع الجرحى وعائلاتهم”.

 

وأضاف في تغريدة ثانية “فلنتحد ضد العنف. فلنتضامن مع أبناء كيبك من أتباع الديانة الإسلامية”.

 

بدوره قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تغريدة على تويتر، إن “الكنديين يبكون ضحايا الهجوم الجبان على مسجد في كيبك. أفكر بالضحايا وعائلاتهم”، مضيفا “تحادثت لتوي مع فيليب كويار، وكبار موظفينا يطلعوني باستمرار على الوضع. لقد عرضنا كل المساعدة اللازمة”.

واستهدف الهجوم “المركز الثقافي الإسلامي في كيبك” المعروف أيضا باسم مسجد كيبك الكبير والذي تعرض في السابق لهجوم معاد للمسلمين، ولكنه لم يوقع ضحايا بل اقتصر على تدنيس المسجد، إذ وضع مجهولون يومها رأس خنزير أمام أحد أبواب المسجد أثناء شهر رمضان.

وأوضح أفراد من عناصر الشرطة المنتشرين حول المسجد أنهم كانوا يتحضرون لاعتداءات كهذه “باتت تحصل في كل أنحاء العالم”.
وكان المركز نفسه المعروف أيضا باسم مسجد كيبك الكبير تعرض في السابق لهجوم معاد للمسلمين ولكنه لم يوقع ضحايا بل اقتصر على تدنيس المكان عبر وضع مجهولين رأس خنزير أمام أحد ابوابه أثناء شهر رمضان. ووجدت كتابات عنصرية خلال الأشهر الاخيرة على جدران عدة مساجد في أنحاء كندا.
ويأتي الاعتداء في وقت تعهدت أوتاوا بأن تستقبل المسلمين واللاجئين بعد قرار الرئيس الأمركي دونالد ترامب المثير للجدل بحظر دخول مواطني سبع دول ذات غالبية سكانية مسلمة إلى الولايات المتحدة.
وأعلن وزير الهجرة الكندي أحمد حسين أن بلاده ستمنح تراخيص إقامة مؤقتة للأجانب العالقين على أراضيها من رعايا الدول السبع المشمولين بحظر السفر الذي فرضه ترامب وهي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.
وقال الوزير المتحدر من أصول صومالية خلال مؤتمر صحفي “أود أن اطمئن الأشخاص الذين قد يجدون أنفسهم عالقين في كندا أنني سأستخدم سلطتي لمنحهم رخصة إقامة مؤقتة إذا اقتضى الأمر، كما فعلنا في الماضي”.
ولم يدن الوزير قرار ترامب إلا انه أكد أن كندا ستستمر بسياسة الهجرة التي تتبعها المبنية على “التعاطف” مع ضمان حماية امن مواطنيها في الوقت ذاته. وكان ترودو أكد السبت أن بلاده ماضية في استقبال اللاجئين “بمعزل عن معتقداتهم”،

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]