صيني يدمج التكنولوجيا مع حرفة صناعة الخيزران التقليدية

صناعةُ المشغولاتِ اليدويةِ من الخيزرانِ أوالبامبو، حرفةٌ عرفها الناسُ عبرَ التاريخِ ولكنها أصبحت في أعينِ الصينيين، وسيلةً مبتكرةً لتغييرِ النمطِ التكنولوجي المتكررِ في حياتِهِم.

تشى شييانج، هو أحدُ خبراءِ صناعةِ البامبو في مدينة فوتشو بشرقِ الصين، والذي يبلغُ من العمرِ خمسةً وستين 65 عاما، تمكن من مزجِ الحرفةِ التقليديةِ بالتكنولوجيا الحديثةِ، حيث صنعَ من الخيزرانِ رمزَ الاستجابةِ السريعةِ المعروفَ باسم QR code  مستخدماً شرائطَ الخيزرانِ المتينة.

يقول تشانج تشينج مينج، مدير مصنع حرف يدوية “مكتبُ المحافظةِ على القريةِ القديمةِ والتنميةِ التابعُ لنا في المقاطعةِ هو أولُ من ابتكرَ فكرةَ رمزِ QR من الخيزرانِ. فقد أرادوا تطويرَ المنتجاتِ الثقافيةِ الإبداعيةِ باستخدامِ الخيزران من أجلِ منتدى التنشيطِ الريفي. وطلبوا منّا محاولةَ تصنيعِ الـQR. لذا بدأنا المحاولةَ منذ شهر أكتوبر الماضي”.

التجربةُ الحديثةُ لم تكن سلسةً في البدايةِ. وذلك لأن رموزَ الاستجابةِ السريعةِ عادةً ما تحتوي على أنماطٍ معقدةٍ، لذلك تتطلبُ أن يتمَّ نسجُ أحجامٍ مختلفةٍ من أشرطةِ الخيزران معًا لرسمِ الخطوطِ والنقاط والمكعبات. وبعد المجهودِ الشاقِ لصناعةِ الكودِ الذي استغرق أسبوعين اثنين، صنع تشي أولَ رمزِ QR بالخيزران.

يتابع تشانج تشينج مينج “على الرغمِ من أن رموزَ الQR قد لا يكون لها فوائدُ اقتصادية كبيرة، ولكن الحرفةَ الجديدةَ تجذبُ المزيدَ من الناس للتعرفِ على مهارتِنا في صناعةِ الخيزران وعلى تقاليدِنا.. فالعديدُ من المدارسِ ورياضِ الأطفال في بلدِنا أعربت عن رغبتِها في معرفةِ المزيد عن صناعةِ الخيزران”.

حالياً وبعد التمكنِ من صناعةِ الQR code  من الخيزرانِ،  يحتاجُ تشي لثلاثِ ساعاتٍ في المتوسطِ لإكمالِ الرمزِ، وقد تلقّى بالفعلِ طلبات العديدِ من الشركاتِ لصناعةِ رمزِ الاستجابةِ السريعةِ الخاصة بهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]