ضباط أمريكيون: روسيا ليست عقبة ولا شريكا في مكافحة الإرهاب

قال ضباط وطيارون أميركيون مشاركون في مكافحة تنظيم داعش على متن حاملة الطائرات «ايزنهاور»، إن روسيا قد لا تكون عقبة، غير أنها ليست بالتأكيد شريكا في الوقت الحاضر في سوريا.

وأعلن الكرملين الأربعاء، أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما أبديا استعدادهما خلال مكالمة هاتفية لـ«تكثيف» التعاون العسكري بين البلدين.

وقال الكابتن بول سبيديرو قائد حاملة الطائرة «ايزنهاور» التي حلت في حزيران/يونيو محل حاملة الطائرات «ترومان» لتكون منطلقا لمهمات ضد تنظيم داعش، إن كان ذلك موقف أوباما فـ«هو لم يبلغني به»، مضيفا،أنا شخصيا لم أتعامل بتاتا مع الروس.

من جهته قال الأميرال جيسي ويلسون قائد المجموعة البحرية العاشرة، التي تشكل «ايزنهاور» القطعة الرئيسية فيها، إن التنسيق حول الأهداف المحددة والتنسيق في العمليات يتم ضمن هيئات الأركان على مستوى أعلى.

أما على الأرض، فإن التعايش لا يكون بسيطا على الدوام. فالولايات المتحدة تتهم بانتظام الطيران الروسي بالقيام بأعمال استفزاز حيال قواتها المسلحة ولا سيما سفنها الحربية.

وفي 3 تموز/يوليو اتهم الجيش الأمريكي الفرقاطة الروسية «ياروسلاف مودري» بـ«قلة المهنية» بعدما اقتربت بشكل كبير من طراد أمريكي تابع لمجموعة «ايزنهاور» في شرق البحر المتوسط.

المياه الدولية
وقبل أسبوعين من ذلك تبادل الروس والأمريكيون الاتهامات بالقيام بتحركات خطيرة في المنطقة نفسها حين اقتربت «ياروسلاف مودري» أيضا من سفينة حربية تابعة لمجموعة «ترومان» في حينه، فوصلت إلى مسافة 70 مترا منها بحسب الروس و 290 مترا بحسب الأمريكيين.

وقال الأميرال ويلسون مخففا من أبعاد الحادثين، إننا هنا في المياه الدولية، ومن حقهم مثلنا تماما أن يكونوا هنا، مشيرا إلى أن الطرفين ملتزمان بالاتفاقات الرامية إلى ضمان الأمن ولو أن البعض يتصرف بين الحين و الاخر بطريقة غير مهنية، مضيفا، هذا ما لاحظناه مؤخرا، وأبلغنا به، ولم يتكرر الأمر بعد ذلك.

وتتوجه حاملة الطائرات «ايزنهاور» حاليا إلى مياه الخليج بعدما قضت أربعة أسابيع في البحر المتوسط.

كما تطرح المسالة ذاتها بالنسبة للطيارين الذين ينفذون مهمات ضد تنظيم داعش في سوريا، حيث يخوض الطيران الروسي حملة قصف دعما لقوات نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال الأميرال ويلسون، إن طائراتنا غالبا ما تتقاسم المجال الجوي ذاته، وبالتالي نحرص على التنسيق فيما بيننا، مضيفا، المسالة تجري بشكل جيد جدا. بإمكاننا رصد طائرات روسية حين تقوم بعمليات بالقرب منا، ويمكننا التواصل ومنع حصول تصادم.

وقال اللفتنانت جيسون سايمون مسؤول إحدى السريات التسع على متن المجموعة البحرية، نتلقى معلومات وتقارير حول العمليات الجارية، ونفهم كيف يعمل كل طرف.

وأضاف، ليس علينا أن نخشى احتمال حصول أخطاء، فنحن لا نرى بعضنا إطلاقا والأمور تسير على أفضل حال.

ورأى أن المخاطر الرئيسية المرتبطة بهذه المهمات ضد عدو لا يملك أسلحة متطورة مضادة للطائرات تبقى داخلية، مثل امكانية حصول خلل فني كبير يرغم الطيار على قذف نفسه في منطقة معادية، وكذلك الهبوط على متن السفينة عند العودة، وهو ما وصفه بأنه من الأمور التي تثير أكبر قدر من الخوف، وخصوصا حين تجري ليلا بعد مهمة منهكة استمرت سبع ساعات.

وقال الكابتن سبيديرو، إن وتيرة المهمات عادت وارتفعت إلى حوالى 12 طلعة في اليوم، تتركز بصورة رئيسية فوق العراق، بمستوى ما كانت عليه الحملات الجوية في أفغانستان خلال السنوات الـ15 الأخيرة.

وكثافة الغارات الجوية المقترنة بتنظيم أفضل للقوات العراقية على الأرض، أتاحت التصدي لتنظيم داعش، واستعادة أراض منه في العراق. غير أنها لم تأت بنتائج بعد على ما يبدو في سوريا، ما حمل على البحث في إقامة تنسيق أفضل مع روسيا في هذا البلد.

لكن هذا يفترض التوافق على الأهداف، أي بصورة رئيسية تحديد ملامح سوريا ما بعد النزاع، وكذلك على الوسائل، إذ انتقدت الولايات المتحدة بانتظام القصف الروسي وعواقبه بالنسبة للمدنيين.

وأكد الأميرال ويلسون، أن الغارات الأمريكية تسعى إلى ابقاء حصيلة الضحايا المدنيين بمستوى الصفر، مشددا على التواصل مع الشركاء على الأرض ودقة الذخائر المستخدمة، في نزاع لا يوجد فيه خط جبهة واضحا.

وحين سئل الأميرال عما إذا كان من الممكن في هذه الظروف التعاون مع طيران روسي لم يبد الحرص ذاته، أجاب هذا يتحدد على مستوى أعلى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]