ضباط شرطة من ميانمار يطلبون اللجوء السياسي إلى الهند

حث ضباط الشرطة الذين تحدوا أوامر جيش ميانمار بإطلاق النار على معارضي الانقلاب وفروا إلى الهند حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي على عدم إعادتهم ومنحهم اللجوء السياسي لأسباب إنسانية.

قال أحد الضباط، الذي لجأ إلى قرية في ولاية ميزورام الشمالية الشرقية التي تشترك في الحدود مع ميانمار “ما نتمناه هو أنه حتى وما لم يتم حل المشكلة في ميانمار، فإننا لا نريد العودة إلى هناك”.

أجبرت الحملة العسكرية في ميانمار عشرات اللاجئين على عبور الحدود إلى الهند. ولم تقدم سلطات الولايات والسلطات الفيدرالية الهندية أي أرقام، لكن بعض وزراء الولاية قالوا إن عدد اللاجئين قد يصل إلى المئات.

وفرت قرية هندية مأوى لـ 34 من أفراد الشرطة ورجل إطفاء عبروا الحدود إلى الهند خلال الأسبوعين الماضيين. ويقول عدد من أفراد شرطة ميانمار إنهم فروا بعد أن خالفوا أوامر الجيش بإطلاق النار على معارضي انقلاب الشهر الماضي.

تحدث هؤلاء إلى صحفي في الأسوشيتدبرس، شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب مخاوف من انتقام أفراد الأسرة الذين ما زالوا في ميانمار. قالت إحدى المنشقات عن شرطة ميانمار التي لم تكشف عن اسمها للأسوشيتدبرس إن جيش ميانمار أمرهم “باعتقال المتظاهرين وضربهم وتعذيبهم.. وتم إرسالهم دائمًا إلى الجبهة كلما حدث احتجاج”.

وقالت في مكان لم يكشف عنه على الحدود مع ميانمار: “لذلك، ليس لدينا خيار سوى مغادرة بلدنا”. لم تتمكن أسوشيتدبرس من التحقق من مزاعمهم بشكل مستقل، بالرغم من أن الصور والروايات عن حملة القمع التي شنتها قوات الأمن داخل ميانمار أظهرت تصاعد العنف ضد المدنيين.

وقتلت قوات الأمن أكثر من 200 شخص منذ الانقلاب العسكري في الأول من فبراير/ شباط. هناك خلاف بين الحكومة الفيدرالية الهندية وولاية ميزورام بشأن تدفق اللاجئين.

في وقت سابق، سمحت حكومة ميزورام للاجئين بالدخول وقدمت لهم الطعام والمأوى. لكن الأسبوع الماضي، طلبت وزارة الداخلية الهندية من أربع ولايات هندية على الحدود مع ميانمار، بما في ذلك ميزورام، اتخاذ إجراءات لمنع اللاجئين من دخول الهند إلا لأسباب إنسانية.

وقالت الوزارة إن الدول غير مخولة بمنح اللجوء لأي شخص يدخل من ميانمار، لأن الهند ليست من الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين لعام 1951 أو بروتوكولها لعام 1967.

في وقت سابق الخميس، كتب زورامثانجا، كبير المسؤولين المنتخبين في ميزورام، إلى مودي، قائلا: “لا يمكن للهند أن تغض الطرف” عن الأزمة الإنسانية التي تتكشف في ولايته.

كتب زوارمثانجا، الذي يستخدم اسمًا واحدًا، في الرسالة أن سكان ولايته، الذين يتشاركون العلاقات العرقية مع اللاجئين من مجتمعات تشين في ميانمار: “لا يمكنهم البقاء غير مبالين بمحنتهم”.

وحث الحكومة الفيدرالية على إعادة النظر في هذه الأزمة، وأوامرها وأن تسمح للاجئين بدخول الهند. في وقت سابق من هذا الشهر، طلبت ميانمار من الهند إعادة أفراد الشرطة الذين عبروا الحدود.

تشترك الهند في حدود يبلغ طولها 1643 كيلومترًا مع ميانمار، وهي موطن لآلاف اللاجئين من ميانمار في ولايات مختلفة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]