طاجيكستان تعتقل 9 على خلفية إطلاق النار بحفل موسيقي في روسيا

قال مصدر أمني في طاجيكستان لرويترز إن لجنة الأمن الوطني في بلاده اعتقلت تسعة أشخاص هذا الأسبوع تعتقد أن لهم صلات بالمشتبه بهم في إطلاق النار بقاعة للحفلات الموسيقية في روسيا وكذلك بتنظيم الدولة الإسلامية – ولاية خراسان.

وأضاف المصدر أن التسعة اعتقلوا يوم الاثنين في مدينة وحدت وتم نقلهم إلى العاصمة دوشنبه.

وأشاد المتحدث باسم تنظيم داعش بالهجوم الذي نفذه التنظيم على قاعة حفلات قرب موسكو وأسفر عن مقتل أكثر من 140 شخصا.

وجاءت إشادة المتحدث في رسالة مسجلة منشورة اليوم الخميس على قناة التنظيم على تطبيق تيليغرام.

وحث المتحدث باسم داعش مؤيدي التنظيم في رسالته على تيليغرام على استهداف من وصفهم بـ«الصليبيين» في كل مكان خاصة أميركا وأوروبا وإسرائيل- بحسب وصفهم.

وقال محققون روس إنهم كشفوا عن دليل يثبت وجود صلة بين منفذي هجوم قاعة الحفلات بالقرب من موسكو الذي أسفر عن مقتل أكثر من 140 شخصا الأسبوع الماضي وبين قوميين أوكرانيين.

وذكرت روسيا منذ بداية الأمر أنها تبحث عن صلة محتملة لأوكرانيا بالهجوم على الرغم من نفي كييف ضلوعها فيه وإعلان تنظيم داعش  مسؤوليته عنه.

وذكرت لجنة التحقيقات الروسية في بيان أنها كشفت لأول مرة أدلة على وجود صلة بأوكرانيا. ووصفت طبيعة الأدلة المزعومة لكنها لم تنشرها.

وورد في البيان «نتيجة للعمل مع إرهابيين محتجزين ودراسة أجهزة تقنية صودرت منهم وتحليل معلومات عن معاملات مالية، عُثر على أدلة على وجود صلة لهم بقوميين أوكرانيين».

وأضاف البيان أن المهاجمين تلقوا مبالغ ضخمة من المال والعملات المشفرة من أوكرانيا وأن مشتبها به آخر في تمويل الإرهاب أُلقي القبض عليه.

واعتُقل 11 شخصا في أول 24 ساعة بعد هجوم يوم الجمعة الماضي ووُضع ثمانية منهم، بما في ذلك الأربعة الذين يُشتبه في أنهم المهاجمون، رهن الاحتجاز بانتظار المحاكمة. وسبعة منهم من دولة طاجيكستان الواقعة بآسيا الوسطى والآخرون من قرغيزستان.

وحذرت الولايات المتحدة علنا قبل واقعة إطلاق الرصاص في الحفل أنها تلقت معلومات مخابراتية عن احتمال شن متطرفين هجوما في روسيا.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم يعتقدون أن تنظيم داعش  – ولاية خراسان، وهو فرع التنظيم في أفغانستان، هو المسؤول عن الهجوم.

وتقول روسيا إنها تساورها شكوك بسبب تمكن الولايات المتحدة من تحديد مرتكبي الهجوم المحتملين بتلك السرعة بعد وقوعه.

وذكر رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي في وقت سابق من هذا الأسبوع، من دون تقديم أدلة، أنه يعتقد أن أوكرانيا والولايات المتحدة وبريطانيا متورطة جميعا في الهجوم.

ويقول محللون أمنيون غربيون إن الهجوم يثير أسئلة عن موارد أجهزة المخابرات الروسية وأولوياتها، وتكثف أجهزة المخابرات الروسية تركيزها على الحرب في أوكرانيا وعلى ضرورة إقصاء معارضي الحرب داخل روسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]