طاجيكستان تعلن استعدادها لاستقبال مئة ألف لاجئ أفغاني

ابدت طاجيكستان الجمعة استعدادها لاستقبال ما يصل الى مئة الف لاجىء افغاني، في وقت يؤكد متمردو طالبان أنهم سيطروا على مناطق مترامية من أفغانستان تزامنا مع انسحاب القوات الاميركية.

وقال المسؤول الثاني في اللجنة الطاجيكية المكلفة الاوضاع الطارئة ايمومالي ابراهيم زودا إن بلاده الواقعة في آسيا الوسطى تعمل مع المنظمات الدولية استعدادا لدفق من اللاجئين الافغان.

واضاف “يمكن راهنا استقبال وإسكان نحو مئة الف لاجىء من افغانستان” على أراض مخصصة للتدريب العسكري في طاجيكستان.

واوضح أن السلطات الطاجيكية خزنت خيما وبطانيات ومستلزمات أخرى تحسبا لوصول لاجئين، لافتا الى أن البلاد يمكن ان تستوعب عددا إضافيا من هؤلاء اذا اقتضى الامر.

واكد متحدث باسم طالبان الخميس أن المتمردين باتوا يسيطرون على تسعين في المئة من حدود افغانستان، لكن وزارة الدفاع الافغانية ردت أن هذا الامر “محض كذب”.

وتتقاسم طاجيكستان مع افغانستان حدودا بطول 1300 كلم. وسيطر مقاتلو طالبان في حزيران/يونيو على معبر حدودي رئيسي بين البلدين.

وسبق أن وفرت طاجيكستان ملجأ موقتا لاكثر من الف جندي في القوات الحكومية الافغانية اضطروا الى الانسحاب في مواجهة هجوم طالبان.

واختبرت الخميس قدرة جنودها على خوض معارك خلال مناورات عسكرية هي الاهم التي شهدتها البلاد. ووصلت دبابات روسية الى ميادين تدريب قرب الحدود مع افغانستان استعدادا لمناورات مشتركة مقررة بداية آب/اغسطس.

وتم نشر الدبابات الروسية انطلاقا من قاعدة لموسكو في طاجيكستان. وستشارك اوزبكستان ايضا في هذه التدريبات المشتركة التي تبدأ في الخامس من آب/اغسطس.

وصرح المسؤول في وزارة الخارجية الروسية زامير كابولوف لاذاعة صدى موسكو أن المناورات ستوجه “اشارة” الى شعوب آسيا الوسطى فحواها أن الوضع في افغانستان لن يشكل تهديدا للمنطقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]