طالبان تحذر «الناتو» من استمرار الحرب في أفغانستان

حذّرت حركة طالبان السبت حلف شمال الأطلسي (الناتو) من السعي إلى “استمرار الحرب”، فيما يدرس الحلف انسحابًا مخططًا له من أفغانستان.

ومن المقرر أن يناقش وزراء دفاع التحالف مصير بقاء مهمة الناتو التي يبلغ عددها 10 آلاف فرد خلال اجتماع عبر الفيديو في 17 شباط/فبراير، فيما يتواصل عنف الحركة المسلحة.

وقالت طالبان في بيان “رسالتنا للاجتماع الوزاري المقبل للناتو هي أن استمرار الاحتلال والحرب ليس في مصلحتكم ولا في مصلحة شعوبكم وشعبنا”.

وتابعت: “كل من يسعى لتمديد الحروب والاحتلال سيكون مسؤولا عنها تماما كما في العقدين الماضيين”.

والعام الماضي، أبرمت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتفاقًا مع طالبان وافقت الولايات المتحدة بموجبه على مغادرة القوات الأجنبية أفغانستان بحلول أيار/مايو 2021 إذا انخفض العنف وتقدمت محادثات السلام مع حكومة كابول.

وأعلنت إدارة الرئيس الجديد جو بايدن أنّها تراجع الاتفاق، لكن البنتاجون اتهمت الجماعة الأفغانية المتمردة بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها.

واتهمت حركة طالبان بدورها الولايات المتحدة بانتهاك اتفاق السلام وأصرت على أنها ستواصل “القتال” إذا لم تغادر القوات الأجنبية بحلول أيار/مايو.

وخفض الرئيس السابق دونالد ترامب قبيل انتهاء ولايته عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى 2500 فقط، وهو أدنى مستوى منذ بداية الحرب في عام 2001.

وأصر الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج مرارًا على أن أعضاء الناتو يجب أن يقرروا “معًا” مستقبل مهمتهم، معربا عن أمله أن ينسق بايدن بشكل أوثق مع حلفاء واشنطن.

وقال “إذا رقرنا الرحيل فإننا نجازف بتعريض عملية السلام للخطر ونخاطر بفقدان المكاسب التي حققناها في الحرب ضد الإرهاب الدولي على مدى السنوات الماضية”.

لكنّه تدارك “إذا قررنا البقاء فإننا نخاطر بالاستمرار في عملية عسكرية صعبة في أفغانستان ونخاطر بتزايد العنف ضد قوات الناتو أيضا”.

والسبت، قالت حركة طالبان إنها “ملتزمة بشكل جدي” بالاتفاق الأمريكي، معلنة أنها “خفضت بشكل كبير مستوى العمليات”.

وشنّ المتمردون سلسلة من الهجمات التي هددت على الأقل عاصمتين إقليميتين إستراتيجيتين في جنوب أفغانستان خلال الأشهر الأخيرة.

كما ألقت الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية باللوم عليهم في موجة الاغتيالات التي استهدفت صحفيين وسياسيين وقضاة ونشطاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]