طالبان تفرق بالقوة تجمعا نسائيا في كابول

حاولت 6 أفغانيات التظاهر لفترة وجيزة، صباح الخميس، في كابول، للمطالبة بحقهن في التعليم، قبل أن يفرقهن عناصر من طالبان عبر إطلاق النار في الهواء، على ما أشار مراسلو وكالة فرانس برس.

قرابة الساعة الثامنة صباحاً (03,30 ت ج)، قامت ثلاث شابات محجبات يضعن كمامات طبية برفع لافتة كُتب عليها باللغة الإنجليزية والدرية “لا تسيّسوا التعليم!”، أمام ثانوية ربيعة بلخي للبنات، في شرق العاصمة الأفغانية.

كذلك كتب على اللافتة، المذيلة بصورة لفتيات محجبات يجلسن في صف مدرسي، “لا تكسروا أقلامنا، لا تحرقوا كتبنا، لا تغلقوا مدارسنا”.

ما إن انضمت إليهن ثلاث متظاهرات أخريات حتى تدخل نحو 10 مسلحين من طالبان ودفعوا الفتيات بعنف باتجاه بوابة المدرسة المغلقة.

أمسك أحدهم باللافته، فيما هاجم آخرون الصحفيين الأجانب وحاولوا منعهم من التصوير، ثم أطلق أحدهم رشقا من الأعيرة النارية في الهواء.

كان يقودهم شاب غير مسلح مزود بجهاز اتصال لاسلكي، قدم نفسه على أنه مولوي نصر الله، قائد القوات الخاصة لطالبان في كابول والمنطقة المحيطة بها.

طلب من رجاله جمع نحو عشرة صحفيين يعملون جميعا لحساب مؤسسات إعلامية دولية، للتحدث إليهم.

وقال “أنا أحترم الصحفيين، لكن هذه التظاهرة غير مرخصة”، مضيفاً “لو طلبن الإذن بالتظاهر، لحصلن عليه”. وأشار “إني أحترم حقوق المرأة لولا ذلك لما كنتم هنا”، بينما يحيط به حراس مسلحون.

وأوضح “حاولتم تغطية تظاهرة غير قانونية، أذكركم أنه في البلدان العصرية، فرنسا أو الولايات المتحدة، قامت الشرطة بضرب المتظاهرين”.

ودعت إلى هذه التظاهرة على الإنترنت مجموعة تحمل اسم “حركة عفوية للنساء الناشطات في أفغانستان”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]