طالبان على أبواب كابول.. وأفغانستان تنتظر «لحظة الحقيقة»

هجوم بسرعة البرق لطالبان، قلب المعادلات داخل أفغانستان وخارجها.. وتواصل الحركة زحفها العسكري الرامي إلى إحكام قبضتها على عموم أراضي أفغانستان، وأكدت هدى أحمدي، المشرعة من ولاية لوكر الواقعة وسط البلاد جنوب شرقي العاصمة كابل، لوسائل إعلام محلية، صحة الأنباء عن استيلاء «طالبان» على مركز الولاية  «مدينة بل علم » واحتجازها جميع المسؤولين المحليين.

  • وأوضحت المشرعة الأفغانية، أن قوات «طالبان» تسيطر حاليا على عموم الولاية ووصلت إلى منطقة جهار آسياب الواقعة على بعد 11 كلم فقط عن العاصمة كابول.

وأعلنت «طالبان» عن شنها هجوما جديدا في مسعى للاستيلاء على مدينة مزار شريف الاستراتيجية، مركز ولاية بلخ في شمال البلاد، مؤكدة أنها تشن هجمات من الاتجاهات الأربعة على الأحزمة الدفاعية للمدينة، وباتت على أبواب العاصمة «كابول.. ونشرت الحركة على وسائلها الدعائية لقطات تظهر لحظة خروج حاكم قندهار، روح الله خانزادة، من المطار لتسليم نفسه إلى المسلحين..وسيطرت «طالبان» في الفترة الأخيرة على 18 ولاية على الأقل من أصل الولايات الأفغانية الـ 34.

البنتاجون: الحكومة الأفغانية تسقط  قريبا

ويؤكد الخبير الروسي، غينادي بيتروف، أن وزارة الخارجية الأفغانية، اتهمت الجارة باكستان بأنها لا تعيق أنشطة طالبان إذا كانت لا تساعدها بشكل مباشر، في الواقع. وفيما تتشاكل حكومتا البلدين الجارين تقوم طالبان بتطوير هجومها، والاستيلاء على مدينة تلو الأخرى. الآن تسيطر على 65٪ من أراضي البلاد. بينما تحاول الولايات المتحدة، في الدوحة، إيقاف الراديكاليين الأفغان بطريقة دبلوماسية.

  • وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، نقلاً عن مصادر في البنتاجون، أن الجيش الأمريكي لا يرى أمام  الحكومة الأفغانية وقتا طويلا بعد انسحاب القوات الأمريكية، بل يرى أنها يمكن أن تسقط في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى.

«طالبان» تطيح بالعاصمة كابول خلال أسابيع

وبينما أفادت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية،  أن انهيار القوات الأفغانية التي لا تقاتل في أغلب الأحيان عناصر طالبان مؤشر على أن الحركة «الجهادية» ستطيح بالعاصمة الأفغانية خلال الأسابيع المقبلة ..وأوضحت الصحيفة، أن واشنطن لا تعتزم التدخل أو المساعدة من جديد في هذا البلد استنادا لتصريحات الرئيس الأمريكي الذي شدد على ضرورة وحدة القيادة الأفغانية للدفاع عن شعبها.

ويرى الدبلوماسي المصري  محمد مرسي، أن  العاصمة الأفغانية «كابول»، سوف تسقط  في يد «طالبان» خلال أيام معدودة، وإلى أن يلعق الأمريكيون جراحهم ويستعيدوا ورقة التوت التي نزعت عنهم لتكشف سترهم في أفغانستان، ستتداعي وتسقط بسقوط كابل مفاهيم وتوزنات حاليه ترتبط بشكل مباشر بمنطقتنا، وقد تعجل أيضا بنزع غطاء الستر عن بعض لاعبيها الإقليميين.

انتكاسة كبيرة ومدمرة للنظام الأفغاني

وأشارت صحيفة «لوموند» الفرنسية، إلى أن حركة طالبان تقدمت بسرعة رهيبة نحو العاصمة الأفغانية وهو ما شكل انتكاسة كبيرة ومدمرة للنظام الأفغاني قبل أيام قليلة من الإنسحاب الأمريكي من البلاد المقرر نهاية الشهر الجاري، وأن تراكم هذه التطورات العسكرية السريعة يؤدي إلى إحباط معنويات قوات الأمن الأفغانية ، التي استسلمت في بعض المناطق دون قتال وفرت من مناطق أخرى قبل وصول عناصر طالبان.

  • ونقلت لوموند عن مصادر مقربة من الأجهزة السرية «إن الإرهاق ونقص الإمدادات وسوء الإدارة هي من بين العوامل التي ساعدت وأدت إلى سقوط هذه المدن.. ويعتبر سقوط «قندهار»  نصرا رمزيا، حيث كانت هذه المدينة في تسعينات القرن الماضي المهد التاريخي للحركة».

 

هل تغيرت حركة طالبان؟

ورغم المخاوف من  عودة حركة طالبان للسلطة، وبعد سرعة سيطرتها على مناطق عديدة في البلاد ، فإنها تحاول إظهار وجه آخر مخالف لما تعودت عليه. . وحسب صحيفة «لاكروا » الفرنسية، تروج الحركة إلى أن عودتها إلى النظام السياسي الأفغاني ليس مرادفًا لاستيلاء الجماعة الإسلامية المتشددة على السلطة.

وبينما يرى  آدم باشكو، الباحث في جامعة العلوم السياسية بباريس، أن طالبان قد تغيرت فعناصرها لم يعودوا ملالي المقاطعات كما كان الحال في التسعينيات. مضيفا إنهم اليوم أصبحوا يتقنون الممارسة الدبلوماسية ، وأدركوا أهمية تقديم أنفسهم كحركة تحترم القانون الدولي وحقوق المرأة. ويمكن القول إنهم ما زالوا غير متأكدين من خططهم للمستقبل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]