«طالبان» كشفت عن الوجه الحقيقي بـ«اغتصاب» حقوق المرأة

ترصد المنظمات النسوية وجمعيات حقوق الإنسان الدولية، «مأساة ومعاناة» المراة الأفغانية، التي باتت تقف على عتبة القرون الوسطى وعصر الجاهلية الأولى، بمحاصرة وانتهاك حقوقها الإنسانية، منذ عودة  حركة طالبان إلى حكم أفغانستان،  في شهر أغسطس / آب الماضي، وتوقف قطار  حقوق المرأة مرة أخرى، مع بداية توجه «طالبان»  لتطبيق وفرض قيود صارمة على المرأة الأفغانية في شتى المجالات، ما يشكل تهديدا خطيرا على مكاسب الماضي، رغم محاولة الحركة تبييض صفحتها والإيحاء بأنها باتت أكثر اعتدلا، وتعهدت بحماية حقوق المرأة الأفغانية.

ولكن المشهد العام يكشف ممارسات وقيود «حركة طالبان» التي تحاصر وتقيد حركة  المرأة الأفغانية.. وبعد استيلاء طالبان على السلطة، استهدفت القيود الأفغانيات في أنحاء هذا البلد الذي مزقته الحروب:

  • في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، قررت حكومة طالبان منع ظهور النساء في المسلسلات التلفزيونية والأفلام.. وأمرت الصحفيات ومقدمات البرامج التلفزيونية بارتداء الحجاب كي يسمح لهن بالظهور على الشاشة.. وذكر تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود، أن معظم الأفغانيات توقفن عن العمل في المؤسسات الإعلامية بعد استيلاء طالبان على السلطة.

 

  • فرضت حركة طالبان حظرا على تنقل النساء لمسافات طويلة أكثر من 72 كلم باستخدام وسائل النقل، دون مرافقة أحد أقربائهن الذكور، منذ بدايات الشهر الماضي، ديسمبر/ كانون الأول.. وفقا لما ذكرته «وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» التابعة لطالبان.
  • وفي شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، قررت حركة طالبان إلغاء «وزارة شؤون المرأة»، التي تأسست عام 2001، واستبدالها بوزارة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

  • وفي نفس التوقيت ( شهر سبتمبر/ أيلول الماضي)، أعلن وزير التعليم في حكومة طالبان، أن الحركة ستسمح للطالبات الأفغانيات بمواصلة تعليمهن الجامعي لكن دون الاختلاط مع الذكور، مع الالتزام بارتداء الزي الإسلامي. إذ أقرت الحكومة ضرورة ارتداء جميع الطالبات والمعلمات والموظفات العباءة السوداء والنقاب.
  • وتم فصل الطلاب عن الطالبات داخل الجامعة، وأصبح الفصل بين الجنسين إلزاميا..وقال وزير التعليم العالي في حكومة طالبان، عبد الباقي حقاني إن “التعليم المختلط يتعارض مع مبادئ اإلسالم والقيم والعادات والتقاليد األفغاني
  • كذلك اتخذت «حركة طالبان» خطوات فعلية في منع تعليم الفتيات بإغلاق معظم المدارس الثانوية أمام الفتيات الأفغانيات.

  • ويبدو أن حرية المرأة الأفغانية التي كسبتها بشق النفس خلال العشرين عاما الماضية، ـ التي بدأت مع سقوط  حكم «حركة طالبان» بالتدخل الأمريكي في العام 2001 ـ  تلك المكاسب  باتت الآن في مهب الريح. فقد حظرت طالبان ممارسة الأفغانيات للرياضة وهو ما أشار إليه أحمد هللا واسيك – نائب رئيس اللجنة الثقافية لحكومة طالبان- بقوله «لن يسمح للنساء في أفغانستان بلعب الكريكيت والألعاب الرياضية الأخرى التي يمكن أن تظهر فيها أجسادهن»

وكان فرض هذه القيود من قبل حركة طالبان قد أثار مظاهرات احتجاجية نسائية، لكن الحركة قامت بقمعها بعنف سواء بالضرب أو إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع أو حتى إطلاق النار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]