طاهر المصري: خطر التمدد الصهيوني ينتقل إلى الأردن

حذر السياسي الأردني البارز، طاهر المصري من أن خطر التمدد الصهيوني ينتقل إلى الأردن، وأن إسرائيل تتربص بالمملكة الأردنية الهاشمية بعد ابتلاعها فلسطين، مؤكدا أن الأردن اليوم مستهدف تماماً كنظام وشعب ووطن، وهو الإستهداف الذي يعبر عن نفسه بخطط وأطماع مرسومة على الورق والخرائط من قبل الطامعين الذين ينتظرون الوقت المناسب وفي مقدمتهم بالطبع دولة الإحتلال الاسرائيلي ومن يقف خلفها من الداعمين في امريكا والغرب، وما نراه من دعم وتشجيع هذه الايام بعضه معلن وبعضه الآخر غير معلن بما فيهم أشقاء.

تحذير من نوايا إسرائيل تجاه الأردن

وقال طاهر المصري، رئيس مجلس الأعيان السابق، ورئيس وزراء الأردن لمرتين : لم يعد هناك أدنى شك في نوايا إسرائيل تجاه الأردن وقبلها فلسطين. فقد حققت إسرائيل لغاية الآن ما خططت له، وهي اليوم تحتل كل أراضي فلسطين ( ما عدا قطاع غزة)، وفرضت القدس كعاصمة لها، وها هم يعملون بجد على بناء الهيكل الذي هو إشارة بأن إسرائيل التوراتية قد اكتملت . وما يدور هذه الأيام في المسجد الأقصى بذبح القرابين ( داخل الأقصى) ما هو إلا إعلاناً أن هذا هو موقع الهيكل وهو الخطوة الأخيرة بيننا.

 

خطر التمدد الصهيوني ينتقل إلى الأردن

وأضاف: إذا تذكرنا أن قانون قومية أو يهودية الدولة قد أصبح ضمن الدستور أو النظام الأساسي للدولة، وهو القانون الذي يعلن ان فلسطين لليهود وحدهم وان سكانها يجب ان يكونوا يهوداً . وهذا في فهمي أن إسرائيل ترفض إعطاء الفلسطينيين لا دولة واحدة ولا حل الدولتين ولا حكماُ محلياً ولا كونفدرالية ، لا شيء لنا وكلها لهم.

  • حتى أقول أن خطر التمدد الصهيوني ينتقل إلى الأردن ، نعم سيادتي سادتي إلى الأردن . فماذا نحن فاعلون؟؟ولننظر بعين فاحصة إلى حالنا وموقعنا في خارطة الإقليم حتى يتبين لنا أين نحن اليوم مما كنا فيه بالأمس وما يمكن أن يكون عليه حالنا مستقبلا.

 

( الوطن البديل).. حلم إسرائيل للوصول إلى قلب العرب

وتابع السياسي الأردني البارز: تقع هذه الأهمية بسبب إستمرار تنفيذ البرنامج الصهيوني الذي يعمل على ضم كل الضفة الغربية إلى إسرائيل والتعامل مع السكان الفلسطينين حسب مفهوم قانون يهودية الدولة. وكل الفئات في إسرائيل ( الحكومة ، الكنيست ، الأحزاب ، والاعلام) تتحدث علناً عن ( الوطن البديل) ، وهذا أيضاً يجعل حدود إسرائيل الأمنية هي عند حدود الأردن الشرقية أحد أحلامها بالوصول إلى قلب العرب. ومع ذلك تعقد الحكومة الاتفاقيات معها ضاربة عرض الحائط بالنتائج الوخيمة التي استقرتعليها هذه السياسات والعلاقات.

  • والسؤال الذي يتوجب طرحه اليوم هو أين سنكون في السنوات القليلة المقبلة؟؟ قد نجد انفسنا وقد تلقينا ضربات موجعة من الصعب مواجهتها والتصدي لهــــــا، على نحــــو تمـــدد المشروع الصهيوني، وإغراقنا بالمزيد من ربط اقتصادنا ومعاشنا بالقوتين الاقتصادية والسياسية وحتى العسكرية الإسرائيلية، وهو أمر من المؤكد أنه سيؤثر على استقلالنا وسيادتنا وهويتنا الوطنية الأردنية وسيغير من دورنا وواقعنا.

التغييرات الجذرية مرت من فوق رؤوس الأردنيين

إن التغييرات الجذرية التي أخذت مكانها في الاقليم والعالم مرت من فوق رؤوسنا ولم تلتفت إلينا. صحيح أننا ننعم بعلاقات خاصة مع دول الغرب ونتلقى دعمهم، لكن هذا الدعم له صفة السطحية وليس دعما استراتيجيا، وكثير من دول الإقليم تتمتع الآن بنسب تنمية عالية مثل دول الخليج ومصر والمغرب ، ولا يزال هناك احتمال كبير لكل من ايران وتركيا والجزائر ليكون لها أدوار جديدة في المنطقة والإقليم ، إلا نحن. فقد حصلنا على مكاسب محدودة بالرغم من الخدمات الكثيرة التي نقدمها.

 

دفع الأردن لـ «الاستسلام الناعم» للتمدد الصهيوني

وقال طاهر المصري ـ في محاضرة بنقابة الصحفيين الأردنيين: اليوم، يعتقد غالبية الأردنيين ان الأزمة الإقتصادية التي نعيشها الان هي خطط تنفذ على الأرض في سياق استهداف الأردن دولة وشعبا للوصول به الى الاستسلام الناعم لكل المشاريع الهادفة لتأمين التمدد الصهيوني في المنطقة والإقليم، وهو اعتقاد لا أظنه ولد من فراغ، مما يحتم على الحكومة التفكير في خلق واقع اقتصادي جديد بأفكار وخطط جديدة بعيدة عن الإعتماد على الضرائب الباهظة لتامين موازنة الدولة، وبعيدا أيضا عن ربط الأردن بمشاريع استراتيجية كبرى مع إسرائيل على نحو اتفاقيتي الغاز والمياه وهما السلعتان الاستراتيجيتان اللتان ستكونان مستقبلا عنوانا رئيسا في صراعات الشرق الأوسط والإقليم والعالم.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]