طرفا الحرب في إثيوبيا يقبلان دعوة الاتحاد الإفريقي إلى محادثات سلام

قالت الحكومة الإثيوبية وقوات إقليم تيجراي اليوم الأربعاء إنهما قبلتا دعوة من الاتحاد الإفريقي للمشاركة في محادثات سلام تستهدف إنهاء الصراع المستمر منذ عامين.

وقال مصدران دبلوماسيان إن المحادثات المقررة في مطلع الأسبوع القادم في جنوب إفريقيا ستكون أول مفاوضات رسمية بين الجانبين منذ اندلاع الحرب في نوفمبر تشرين الثاني 2020.

وأودى الصراع بحياة آلاف المدنيين وشرد الملايين. وكان الجانبان قد قالا في وقت سابق إنهما مستعدان للمشاركة في محادثات بوساطة الاتحاد الإفريقي، لكن القتال العنيف استمر في منطقة تيجراي الشمالية المتاخمة لإريتريا.

وقال رضوان حسين مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء أبي أحمد على تويتر إن دعوة الاتحاد الإفريقي تتماشى مع “الحاجة إلى إجراء محادثات دون شروط مسبقة”.

وقالت قوات تيجراي في بيان إنها قبلت الدعوة، وطلبت توضيحا بشأن من تمت دعوته كمشاركين ومراقبين وضامنين.

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الشهر الماضي إنها مستعدة لوقف إطلاق النار وستقبل عملية سلام يقودها الاتحاد الإفريقي، بعد أن أثارت اعتراضات من قبل على مقترحات للاتحاد.

وجاء في إحدى رسائل الدعوة من الاتحاد الإفريقي أن أولوسيجون أوباسانجو، الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي لمنطقة القرن الإفريقي، سيقود المفاوضات بدعم من الرئيس الكيني السابق أوهورو كينياتا ونائب رئيس جنوب إفريقيا السابق فومزيل ملامبونجوكا.

ولم تجر أي محادثات رسمية بين الجانبين خلال وقف إطلاق النار الذي استمر خمسة أشهر بين مارس آذار وأغسطس آب. واستؤنف القتال في 24 أغسطس آب.

وتتهم حكومة أبي الجبهة، التي هيمنت على الائتلاف الحاكم في إثيوبيا حتى وصول أبي إلى السلطة في 2018، بمحاولة إعادة تأكيد هيمنتها على إثيوبيا.

وتتهم الجبهة آبي باضطهاد أبناء تيجرايويرفض كل طرف اتهامات الآخر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]