طفل فلسطيني يفقد إحدى عينيه على يد الاحتلال

انقضى أكثر من أسبوعين على إصابة محمد النجار ابن الاثني عشر عاما بمقذوف في عينه اليمنى خلال احتجاج على حدود قطاع غزة، ضمن مسيرات العودة، ولم يعلم إلا مؤخرا أنه لن يبصر بها مرة أخرى.

وقالت لمياء أبو حرب إن أطباء فلسطينيين قالوا لها إن ابنها ربما يحتاج عينا زجاجية.

وقال الطبيب الذي عالج النجار لرويترز إن التلف الذي أصاب شبكية عينه في الحادث الذي وقع يوم 11 يناير/كانون الثاني لا يمكن إصلاحه. والتقطت عدسة ابراهيم أبو مصطفى مصور رويترز ما تلا إصابة النجار من أحداث.

كان ذلك الأسبوع من أهدأ الأسابيع في الشهور التسعة التي شهدت الاحتجاجات الحدودية في غزة إلى أن كان يوم الجمعة الذي خرج فيه النجار وأصدقاؤه من بيوتهم في خان يونس بجنوب غزة وتوجهوا إلى أقرب مواقع الاحتجاجات على الحدود مثلما كانوا يفعلون كثيرا في العطلة الأسبوعية.

قال الصبي إنه لم يشارك في إلقاء الحجارة أو دحرجة الإطارات المشتعلة وإنه خرج هو والأصحاب لإحساسهم بالملل.

عندما وصل أبو مصطفى إلى المنطقة شرقي خان يونس اتخذ لنفسه موقعا أحس أنه سيكون على مسافة آمنة في مكان أصبح يعرفه تمام المعرفة.

وقال فلسطينيون إنه مع اشتداد حدة الاشتباكات بين المحتجين والقوات الإسرائيلية أطلق الجنود الإسرائيليون النار على المحتجين الذين رجموهم بالحجارة ودحرجوا الإطارات المشتعلة في اتجاه السياج الحدودي.

وأخذ أبو مصطفى يبدل عدساته لالتقاط صور من مسافات بعيدة وأخرى من مسافات قريبة. وكان بعض المحتجين يغطون وجوههم بقمصان للوقاية من الغاز المسيل للدموع في حين سارع آخرون للجري ابتعادا عن المنطقة.

ويروي المصور ما حدث فيقول إنه علم أن شيئا ما حدث عندما بدأ الناس يصرخون “إصابة. إصابة”.

وقال إنه واصل التقاط الصور “لازالت بعض الصور تصدمني، صورة الولد صدمتني لأنني أدركت أنه فقد عينه. وبينما كنت باصور كنت أتمتم مع نفسي بصوت خافت وأقول: الولد فقد عين، لقد فقد عينه”.

كان الصبي المصاب هو النجار. وروى أنه كان يقف قرب السياج الحدودي عندما أحاط به فجأة غاز مسيل للدموع.

وأضاف أنه أراد أن يدور للوراء ويجري عندما أصاب شيء ما عينه. ووصف الإصابة بأنها شديدة ومؤلمة.

وقال الأطباء إن عبوة غاز مسيل للدموع أصابته. وأخفت أمه النبأ عنه أسبوعين إلى أن ذهب الصبي للفحص وسمع الأطباء يقولون إنه فقد البصر بعينه.

وقال الأطباء الذين عالجوه إنه ربما يحتاج للعلاج خارج غزة بسبب صغر سنه ومدى التلف الذي أصاب عينه.

وقال مسؤولون بوزارة الصحة الفلسطينية إنهم مازالوا يعدون الأوراق اللازمة قبل البت في تقديم طلب رسمي لسفره.

وقالت لمياء أبو حرب ولها من الأطفال أربعة إنها تتمنى أن يكون هناك أمل. وأضافت أنها ترجو أن تتمكن من إرساله للعلاج خارج غزة رغم أن الأطباء أبلغوها أنه ما من أمل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]