طهران تنفي اتهامات أمريكية بمحاولة اغتيال جون بولتون

رفضت طهران، الخميس، اتهامات مَحكمة أمريكية بوجود مؤامرة قادها عضو في الحرس الثوري الإيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض، جون بولتون، واصفة إياها بأنها “سخيفة”.

وأكّدت وزارة العدل الأمريكيّة الأربعاء أنّ شهرام بورصافي (45 عاما) المعروف أيضًا باسم مهدي رضائي، اتُهم غيابيًا لعرضه دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون الذي شغل في السابق أيضاً منصب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة.

ويبدو أنّ المخطّط كان يهدف إلى الانتقام لاغتيال اللواء قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في كانون الثاني/يناير 2020 بغارة أمريكية، وكشَفَ عنهُ للسلطات شخص كان يُفترض أن يقتل بولتون ولم تُكشَف هويّته.

ورفض المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة، ناصر كنعاني، الخميس، الاتّهامات الأمريكيّة التي وصفها بـ”السخيفة”. وقال “السلطات القضائيّة الأمريكيّة أصدرت اتّهامات دون أن تقدّم اثباتات”.

تأتي الاتّهامات الأمريكيّة بينما تدرس طهران تسوية قدّمها الاتّحاد الأوروبّي لإحياء الاتّفاق النووي الإيراني المبرم 2015 والمعطّل منذ انسحاب الولايات المتّحدة منه في 2018 بناء على رغبة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي كان بولتون مستشاره حينذاك.

وفي الأشهر الماضية، طالبت إيران بشطب الحرس الثوري من اللائحة السوداء الأمريكيّة لـ”المنظّمات الإرهابيّة الأجنبيّة”، في مقابل العودة إلى تنفيذ التزاماتها في الاتّفاق النووي.

وقال مساعد المدّعي العام الأمريكي، ماثيو أولسن “ليست أوّل مرّة نكشف مؤامرة لإيران من أجل الانتقام على الأراضي الأمريكية وسنعمل بلا كلل لكشف كل محاولة من هذا القبيل ومنعها”.

والخميس قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، إن واشنطن بانتظار رد إيران على مسوّدة الاتفاق النووي.

وأضاف في مؤتمر صحافي “نحن والاتحاد الأوروبي أبدينا بكل وضوح استعدادنا لإنجاز الاتفاق الذي تفاوضنا عليه في فيينا وتطبيقه فورا لضمان عودة الطرفين للتقيّد التام ببنود خطة العمل الشاملة المشتركة”، وهي التسمية الرسمية للاتفاق المبرم بين الدول الكبرى وطهران حول ملفها النووي.

وتابع “كي يحصل ذلك، على إيران التخلي عن مطالبها الإضافية التي تتخطى نطاق خطة العمل الشاملة المشتركة”، مشددا على وجوب أن يحسم الإيرانيون خيارهم.

ووفق لائحة الاتّهام، اتّصل شهرام بورصافي في نهاية 2021 بشخص كان يُفترض أن ينفّذ الاغتيال، لكنّه كان في الواقع مخبرا لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]