طوارئ في لويزيانا الأمريكية بعد فيضانات «تاريخية»

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حالة الطوارئ في لويزيانا في قرار يسمح خصوصا بالإفراج عن أموال فيدرالية بسرعة لدعم جهود الإغاثة في هذه الولاية الجنوبية التي تجتاحها فيضانات «تاريخية» حسب ما أعلن حاكمها.

وغمرت المياه أجزاء واسعة من لويزيانا، أمس الأحد، بعد 3 أيام من أمطار غزيرة أدت إلى ارتفاع مستوى مياه الأنهار.

وقال حاكم لوزيانا جون بيل إدواردز، إن هذه الفيضانات «التاريخية» التي تضرب أيضا ولاية ميسيسيبي المجاورة هي «حدث خطير»، مشيرًا إلى أنها «مستمرة، ولم تنته».

وأفاد البيت الأبيض، أن الرئيس أوباما أعلن أن الولاية في حالة كارثة طبيعية، وقال مسؤولون أن هذا القرار يسمح بالحصول بسرعة على أموال فدرالية لدعم فرق الإنقاذ التي تعمل بلا توقف منذ بدء الفيضانات والأحوال الجوية الكارثية التي أودت بحياة 3 أشخاص وتسبب بفقدان رابع.

160814160714-01-la-flooding-0814-exlarge-169

 

وتعمل وكالات إغاثة محلية ووطنية لإنقاذ السكان، وقال حاكم لويزيانا، أمس الأحد، أنه تم إنقاذ 7 آلاف شخص على الأقل في الولاية.

وقال رئيس شرطة ليفينجستن باريش، القريبة من مدينة باتون روج، أنه تم إجلاء مئات الأشخاص، موضحا أن مئة آخرين ما زالوا بانتظار مساعدة.

من جهته، أعلن الحرس الوطني في لويزيانا إنقاذ 500 شخص و61 حيوانا أليفا، مشيرا إلى تنفيذ 15 عملية إغاثة جوية.

وفي واحدة من عمليات الإنقاذ التي صورت بالفيديو في باتون روج، انتشل رجال الإنقاذ سيدة من سيارة انزلقت تحت المياه، ويسمع صوت المرأة وهي تصرخ «إني أغرق».

وانتشلها رجال الإنقاذ من ذراعها، إلا أنها حاولت الغطس لإنقاذ كلبها، مما دفع المنقذ إلى القيام بذلك بنفسه وعاد إلى سطح المياه وهو يحمل الكلب.

أمطار غزيرة لأيام

سجلت معظم الفيضانات حول باتون روج عاصمة لويزيانا.

وقال ادواردز أنه اضطر هو وعائلته لمغادرة مقر إقامة الحاكم بعدما تسربت المياه إلى القبو، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي.

160813180207-06la-flooding-exlarge-169

وأضاف «قمت بتفقد المناطق المتضررة ورأيت حجم الدمار الذي سببته هذه الفيضانات غير المسبوقة».

وتابع «نشكر الحكومة الفدرالية على ردها السريع على طلبنا إعلان حالة الطوارئ»، وأضاف «أنه حدث مستمر ونحن واثقون من أن كل موارد الولاية والموارد الفدرالية اللازمة ستقدم».

وأصدر المكتب الوطني للأحوال الجوية تحذيرا من فيضانات تمتد من تكساس جنوبا إلى أوهايو شمالا، وتوقع المكتب حدوث «أمطار غزيرة وعواصف رعدية على طول وقرب الجبهة الممتدة من شمال شرق وادي أوهايو إلى جنوب سهول وادي ميسيسيبي الثلاثاء».

وبدأ هطول الأمطار الجمعة بمعدل 15 إلى 25 سنتمترا من التساقطات في بعض مناطق جنوب شرق لويزيانا، وأكثر من ذلك السبت كما قال المكتب الوطني للطقس.

160813180231-08la-flooding-exlarge-169

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تتجه العاصفة شمالا، مشيرين إلى أن بعض المناطق في وسط وشمال لوزيانا وجنوب تكساس يمكن أن تشهد أمطارا غزيرة لأيام.

ولا تزال طرق عدة مقطوعة أو تغمرها المياه تماما في جنوب لويزيانا، ونشرت شرطة الولاية على تويتر صورا لمروحيات تلقي مساعدات، وحذرت الأرصاد الوطنية الاحد من انهيارات ارضية مفاجئة في تكساس جنوبا واوهايو شمالا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]