ظافر العابدين يقدم نفسه مخرجا ومؤلفا في فيلم «غُدوة»

بعد سنوات في مجال التمثيل قرر التونسي ظافر العابدين استعادة حلمه بالإخراج لأول مرة وزاد عليه التأليف والإنتاج في فيلمه الأحدث (غُدوة) الذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الفيلم بطولة أحمد برحومة ونجلاء بن عبد الله ورباب السرايري وبحري الرحالي وغانم الزرلي وقوبل باستحسان كبير من الجمهور والنقاد لدى عرضه العالمي الأول في المهرجان يوم الخميس.

وخلال 96 دقيقة يتناول الفيلم علاقة المحامي الحقوقي حبيب بن عمر مع ابنه المراهق من زواج سابق حيث يتبادل الاثنان الأدوار فيبدأ الابن في الاعتناء بالأب الذي يعاني من اضطرابات نفسية بسبب التعذيب والسجن إبان حكم زين العابدين بن علي.

وقال ظافر العابدين في مؤتمر صحفي يوم الجمعة بالقاهرة “حلم الإخراج كان يراودني منذ سنوات، وبدايتي كانت مساعد مخرج لمدة سنة ونصف قبل أن أنطلق بمجال التمثيل الذي اعتبر أني وفقت فيه لمدة عشرين سنة حتى الآن”.

وأضاف “الإخراج مسؤولية عمل بالكامل من بدايته إلى نهايته، وجهة نظر، طريقة التصوير، اختيار النص، مما يعطيك مساحة للتعبير عن أفكارك ورأيك بأمور تراها في المجتمع بطريقتك الخاصة، وهو ما شجعني على خوض التجربة”.

وأشار إلى أنه لم يجد صعوبة في الجمع بين الإخراج والتمثيل في ذات العمل لأن معه فريق متميز ساعده على إنجاح الفيلم كما أن الإعداد الجيد للفيلم قبل التنفيذ سهل الأمور كثيرا وجعله يستمتع بالتجربة لأقصى درجة.

وفي رده على سؤال عن إمكانية تأثير الفيلم على مستقبله الفني بسبب طرحه السياسي وإشارته وضوحا إلى عدم تحقق العدالة لبعض ضحايا النظام السابق رغم مرور عشر سنوات على “ثورة الياسمين” في تونس قال ظافر العابدين إن الفيلم إنساني وليس سياسيا.

وقال “عمري ما تحدثت في السياسة وليست لدي مواقف واضحة بالسياسة، لكن هذا عمل فني، عمل يحكي عن المجتمع التونسي، يحكي عن علاقة ابن ووالده، ومن خلاله كان لابد أن نتطرق للظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المحيطة”.

وأضاف “كيف ستستقبل الناس العمل وكيف ستفسره، لم أتوقف عند هذا كثيرا، فكرت أن أهم شيء بالنسبة لي هو مصداقية العمل، أن يكون واقعي… أما مسألة أن يبتعد أحد أو يتجنب العمل معي بسبب موقف معين أو نظرة للحياة فلا مشكل”.

وينافس فيلم (غُدوة) على جائزة الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يختتم فعالياته بعد يوم الأحد كما ينافس على جائزة أفضل عمل أول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]