ظاهرة «وحدة الانقلابيين» في إفريقيا.. تكتل ضد تهديدات الغرب للنيجر

لم يعد العالم يقف أمام «ظاهرة الانقلاب» الإفريقية فقط، خاصة وأن العامين الماضيين، شهدا وقوع ستة انقلابات عسكرية، إضافة إلى الانقلاب الذي شهدته النيجر مؤخّرًا. بل إن الملاحظة اللافتة للدوائر السياسية والعسكرية في الغرب هي ما يسمى بــ «وحدة الانقلابيين في الدول الإفريقية» أو «تكتل قادة الانقلاب في مواجهة التهديدات الغربية للنيجر».

  • وما يزالُ الانقلاب العسكري ضد حكم الرئيس محمد بازوم في النيجر، يثير تداعياتٍ متواصلة، ويطرح مجددًا، قضية أزمة الدولة الوطنية ومستقبلها في إفريقيا. وكان الجنرال عبد الرحمن تشياني، قائد الحرس الرئاسي في البلاد، قد أعلن نفسه قائدًا للمجلس العسكري الجديد، بعد احتجاز الرئيس بازوم في السادس والعشرين من يوليو/ تموز الماضي، فيما يعدُ خامسَ انقلابٍ عسّكري تشّهده النيجر، منذ استقلالها عام 1960، والأول منذ عام 2010.

 

المصدر: بحوث جامعة فلوريدا المركزية وجامعة كنتاكي

 

ورغم أن انقلاب النيجر، يطرح العديد من التساؤلات بشأن حالة عدم الاستقرار في العديد من الدول الإفريقية، إلا أن بعض الدول الإفريقية التي شهدت انقلابات مؤخرا أعلنت عن دعمها لانقلاب النيجر.

  • وحذرت مالي، وبوركينا فاسو، في بيان مشترك من أن أي تدخل عسكري في النيجر لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى الحكم سيكون بمثابة «إعلان حرب على الدولتين».

وذلك ردا على تحذيرات الغرب، وتهديدات فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، وغداة تلويح قادة دول غرب إفريقيا (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «سيدياو») باستخدام «القوة» في اجتماع عقدوه في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وكانت المنظمة الإقليمية، «سيدياو»، قد منحت المجموعة العسكرية في النيجر مهلة أسبوع من أجل «العودة الكاملة إلى النظام الدستوري»، وعدم استبعاد «اللجوء للقوة» في حال عدم التجاوب.

وعلى نفس مسار «تكتل الانقلابيين»، أعلنت غينيا عن «عدم موافقتها على العقوبات التي فرضتها سيدياو بما في ذلك التدخل العسكري».

ولفتت إلى أنها: «قررت عدم تطبيق هذه العقوبات التي تعتبرها غير مشروعة وغير إنسانية»، وقد حضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على «إعادة النظر في موقفها».

سلطات الدول الثلاث «مالي، وبوركينا فاسو، وغينيا» هي سلطات منبثقة عن انقلابات:

  • مالي.. أحدث انقلاب في مالي بدأ ليلة 24 مايو/ أيار 2021 عندما أسر الجيش المالي الرئيس باه نداو، ورئيس الوزراء مختار أواني ووزير الدفاع سليمان دوكوري. وأعلن العقيد «أسيمي غوتا» رئيس المجلس العسكري الذي قاد انقلاب مالي 2020، أنه تم تجريد الرئيس مع رئيس الحكومة من سلطاتهما.
  • بوركينا فاسو.. في مساء الجمعة (30 سبتمبر/ أيلول 2022) أعلن عسكريون في بوركينا فاسو، إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا، الذي تولى السلطة إثر انقلاب في نهاية يناير/ كانون الثاني 2022.
  • غينيا.. في الخامس من سبتمبر/ أيلول 2021، أعلن ضباط من القوات الخاصة الغينية، اعتقال الرئيس ألفا كوندي (83 عاما)، والذي بدأ ولايته الثالثة في ديسمبر/ كانون الأول/ديسمبر 2020 رغم طعون من منافسه الرئيسي سيلو دالين ديالو وثلاثة مرشحين آخرين نددوا بـ «التزوير الفاضح».

ظاهرة «تكتل الانقلابيين» تضم الدول الثلاث من دول غرب إفريقيا، وبينهم مالي وبوركينا فاسو من دول جوار النيجر، وحذرت سلطات البلدين من أن «أي تدخل عسكري ضد النيجر سيؤدي إلى انسحاب بوركينا فاسو ومالي من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وتبني تدابير للدفاع المشروع دعما للقوات المسلحة والشعب في النيجر».

  • وحذرت دول «تكتل الانقلابيين»، من عواقب كارثية لتدخل عسكري في النيجر من شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة بأسرها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]