ظروف صعبة وحياة لا إنسانية.. مأساة الأسرى في سجون الاحتلال

بين ظروف مأساوية صعبة وحياة تكاد تخلو من أي مقومات معيشية، يعاني العديد من الأسرى الفلسطينيين في غياهب سجون الاحتلال.

كشفت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين جاكلين فرارجة، أن 43 أسيرًا في “عصيون” بينهم قاصر، يمرون بظروف اعتقالية مزرية بكل معنى الكلمة، في ظل انعدام أي مقومات معيشية وإنسانية داخل غرف السجن، وعدم توافر الملابس أو السماح لهم بالاستحمام، فضلا عن سوء الطعام المقدم لهم نوعا وكماً.

جاءت تصريحات فرارجة عقب زيارتها، اليوم الثلاثاء، الأسرى القابعين فيما يعرف بمركز توقيف “عصيون”، للمرة الأولى منذ 3 أشهر، بعد انقطاع زيارات المعتقلين بسبب جائحة كورونا.

قالت فرارجة إن “النظافة منعدمة داخل السجن فساحة الفورة كانت مليئة ببقايا الطعام، وسلات المهملات مليئة بالقاذورات، والذباب يملأ المكان والرائحة كريهة جداً، وعدد الأسرى كان كبير جداً وفي غرف مكتظة ومزدحمة، ومدة الفورة (الخروج للساحة) لا تتجاوز (15) دقيقة”

وتابعت: “الطعام سيئ ومعظم الأسرى يشكون من الجوع، فالطعام المقدم لا يكفيهم ولا يسد جوعهم، وذكروا أنهم لم يغيروا ملابسهم الداخلية منذ اعتقالهم إلا مرتين خلال أشهر اعتقالهم، ولا يتوافر لديهم المحارم والمناشف أو البشاكير، ولا يستطيعون تحمل بقائهم لمدة أطول في هذا السجن”.

وأضافت فرارجة أن “عدد من الحالات المرضية هناك لا تتلقى الرعاية الطبية اللازمة، كحالة الأسير جبريل طقاطقة من بيت لحم، والذي يعاني حساسية في الجلد وتفاقمت ظروفه الصحية في السجن نظراً لقلة النظافة”.

وأشارت إلى أن حالة الأسير لؤي نافذ جابر من الخليل مريض أعصاب ولم يأخذ دواءه اللازم منذ مدة طويلة، والأسير عمار علي عويضات من الخليل، والذي يعاني من أزمة في التنفس وبحاجة لأدوية وبقائه في سجن عصيون يفاقم من وضعه الصحي”.

وبينت الهيئة أن معتقل عصيون يعتبر محطة مؤقتة لتوقيف الأسرى لحين نقلهم إلى السجون، وجيش الاحتلال هو المسؤول عن إدارته، ويتعرض فيه الأسرى للمعاملة القاسية والوحشية ويمارس بحقهم العديد من صنوف التعذيب والممارسات اللا إنسانية والمهينة.

سجن الرملة

قال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين فواز شلودي، عقب زيارته، اليوم الثلاثاء، عددا من الأسرى المرضى بما يعرف بـ(عيادة سجن الرملة)، إن الأسرى المرضى القابعين هناك يعانون أوضاعا صحية خطيرة، وظروفا اعتقالية قاسية وصعبة.

وبين الشلودي أنّ 14 أسيرا مريضا يعانون انعدام الخدمات الطبية والرعاية الصحية، وعدم تشخيص الحالات المرضية، وانعدام تقديم العلاجات والأدوية اللازمة لهم، ومساومة الأسرى على العلاج، وتقديم المسكنات والمنومات.

وقال إن غالبية الأسرى يعانون من الشلل والإصابة بالرصاص، ويتنقلون على كراس متحركة، ويعتمدون على أسيرين آخرين للقيام باحتياجاتهم اليومية”.

وأوضحت الهيئة أن الأسرى المرضى القابعين هناك هم: خالد الشاويش، ومنصور موقدة، ومعتصم رداد، وموفق عروق، وناهض الأقرع، وصالح صالح، وقتيبة الشاويش، ومحمد طقاطقة، ومعمر الصباح، ومحمد تعمري، وصبري بشير، وهيثم بلل، وفضل الكركي، وأرقم هرشة، فيما يقوم على خدمتهم الأسيران غياد رضون وعليان عمور.

وبين الشلودي أن الأسير أرقم هرشة، يعاني من ظروف صعبة، حيث اعتقل قبل نحو شهر بعد إطلاق النار عليه من قبل الجنود وإصابته برصاص متفجر بالقدم اليمنى، وأدت الى تكسر بالحوض وما زالت الشظايا حتى اليوم موجودة بجسد الأسير لصعوبة إخراجها لتواجدها بجانب الأوردة.

وأوضح أن الاسير مكث بالمستشفى لمدة 8 أيام وبعدها تم نقله الى مستشفى الرملة  ويتنقل اليوم على عكاز لأنه لا يستطيع تحريك قدمه جيدًا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]