ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في نيجيريا

قال رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جون نكينغاسونغ، اليوم الخميس، إن نوعًا جديدًا آخر من فيروس كورونا ظهر في نيجيريا، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق.

وتابع للصحفيين: “إنها سلالة منفصلة عن تلك التي في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا”.

وأضاف أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في نيجيريا والمركز الأفريقي للتميز في علم جينوم الأمراض المعدية سيحللون المزيد من العينات.

وقال: “امنحونا بعض الوقت … لا يزال الوقت مبكرًا جدًا”، موضحا أن التحذير بشأن المتغير الجديد الظاهر استند إلى تسلسلين أو ثلاثة تسلسلات جينية، لكن ذلك بالإضافة إلى حالة تأهب جنوب إفريقيا أواخر الأسبوع الماضي كانت كافية لتحفيز اجتماع طارئ لمركز مكافحة الأمراض في إفريقيا هذا الأسبوع.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي ترتفع فيه الإصابات مرة أخرى في أجزاء من القارة الأفريقية.

وقال نكينغاسونغ إن المتغير الجديد في جنوب إفريقيا هو الآن السائد هناك، حيث تقترب الإصابات المؤكدة في البلاد من مليون. وتابع: “بينما ينتقل المتغير بسرعة والحمل الفيروسي أعلى، لم يتضح بعد ما إذا كان يؤدي إلى مرض أكثر خطورة أم لا”.

وقال عن الفيروس الجديد المتحور في جنوب أفريقيا “نعتقد أن هذه الطفرة لن يكون لها تأثير على نشر لقاحات كوفيد-19 في القارة”.

وأكد نكينغاسونغ ان العدوى في جميع أنحاء القارة ارتفعت بنسبة 10.9٪ خلال الأسابيع الأربعة الماضية، بما في ذلك زيادة بنسبة 52٪ في نيجيريا و40٪ في جنوب إفريقيا.

وأعلن وزير الصحة في جنوب إفريقيا، زويليني مخيزي، مساء أمس، عن معدل انتشار مقلق في ذلك البلد، مع تأكيد أكثر من 14 ألف حالة جديدة في اليوم الماضي، بما في ذلك أكثر من 400 حالة وفاة.

وقال زويليني مخيزي، في بيان، إن البلاد بها أكثر من 950 ألف إصابة وإن كوفيد -19 “لا يلين”.

ويوجد في القارة الأفريقية الآن أكثر من 2.5 مليون حالة مؤكدة، أو 3.3٪ من الحالات العالمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]