عائلات كورية فرقتها الحرب تنهي لقاءاتها بوداع قد يكون الأخير

بعد ثلاثة أيام من اللقاءات المؤثرة، ودع كوريون من الشمال والجنوب ينتمون إلى عائلات فرقتها الحرب منذ عقود بعضهم البعض الاربعاء وهم مدركون أنه قد يكون الوداع الأخير.

وتفوق أعمار القسم الأكبر من المشاركين في هذه اللقاءات التي نظمت منذ الإثنين في محطة جبل كومغانغ الكورية الشمالية، الثمانين عاما وقد انفصلوا عن عائلاتهم منذ نحو 70 عاما. ولا شيئ يتيح بأن يأملوا في مستقبل قريب في حرية التنقل في شبه الجزيرة.

وصباح الأربعاء، خلال اجتماع أخير قبل لحظات الوداع، غرق كيم بيونج-أوه (88 عاما) بالبكاء عندما انضمت إليه شقيقته الأصغر منه سنا.

وفيما كانت تمسك بيده قالت له “لا تبك يا أخي. لا تبك”. لكن دموعه لم تتوقف، ولم تتمكن شقيقته في النهاية من حبس دموعها، وطوال عشر دقائق، تعانقا بدون أن يقولا كلمة.

وقال ابن بيونج-أوه “لم أكن اعتقد أن والدي يبكي إلى هذا الحد”.

وأجهش كثيرون بالبكاء عند بث إعلان في القاعة الكبرى عبر مكبرات الصوت يشير إلى انتهاء اللقاء.

وقد انفصل ملايين الكوريين عن أفراد عائلاتهم بسبب الحرب من 1950 إلى 1953 التي رسخت انقسام شبه الجزيرة.

ولأنه لم يتم توقيع أي معاهدة سلام، لا يزال الشمال والجنوب، تقنيا، في حالة حرب. والاتصالات المدنية ممنوعة منعا باتا، والرحلات من الجانب الآخر للمنطقة المنزوعة السلاح نادرة جدا وتخضع لرقابة مشددة.

 

“الى اللقاء بعد اعادة التوحيد”

وبعدما استقل كل الكوريين الجنوبيين الحافلات التي ستقلهم عبر الحدود، سمح لأقربائهم الكوريين الشماليين بالخروج لوداعهم ومصافحتهم.

وفيما تمسك بعضهم بأيادي أقربائهم في الحافلات، ركض آخرون إلى جانب الحافلات في وداع أخير.

وقال أحدهم “إلى اللقاء في بيونجيانج بعد إعادة التوحيد”.

منذ 2000، نظم الجانبان 20 سلسلة من اجتماعات العائلات، بفضل تحسن علاقاتهما الثنائية.

لكن الوقت بات ضاغطا. فمن أصل 130 ألف كوري جنوبي قدموا طلبات للمشاركة في هذه الاجتماعات، لا يزال أقل من 60 ألفا منهم على قيد الحياة.

وخلال اجتماعات نظمت هذه السنة، وهي الأولى خلال ثلاث سنوات، كان عميد السن بايك سونج-كيو، في السنة الأولى بعد المئة من عمره.

وتتوافر للأحياء الذين تتاح لهم فرصة اختيارهم -89 عائلة منذ الإثنين، وعدد مماثل في نهاية الاسبوع- فإن الأمر يعني لهم ثلاثة أيام يضعون خلالها الانفصال جانبا.

وتمكن لي-سو نام، وهو كوري جنوبي في السابعة والسبعين من عمره، من أن يلتقي شقيقه البكر الذي يعيش في الشمال. ولتسهيل التفاهم، طلب من ابن أخ كوري شمالي ان يكتب له أسماء جميع إخوته وأخواته. وقال “طلبت منه الأسماء حتى أتذكرها طالما أنا على قيد الحياة”.

وأضاف “لا يسعني وصف ما أشعر به الآن”. وتساءل “متى نستطيع أن نرى بعضنا بعضا من جديد؟ لا أحد يعرف. ويا ليت كنا أصغر سنا”.

“سعيد للغاية”

لكنه قال إنه “سعيد للغاية” لأنه تمكن من المشاركة في هذا الاجتماع.

وأضاف “الآن، أستطيع أن أذهب إلى قبر أهلي وأقول لهم: +أبي، أمي، التقيت أخي جونج سونج ورأيته حيا. أشكركما. هذا بفضل صلواتكم”.

ويعرب كثيرون عن سعادتهم لأنهم شاركوا في هذه الاجتماعات، حتى لو انها لم تستمر سوى نحو عشر ساعات بالاجمال.

وتمكن لي بيونج-جو، وهو كوري جنوبي في ال90 من عمره، من لقاء ابن أخ وابنة أخ، ابني شقيقه الكبير المتوفي اليوم.

وقال “عندما التقيتهما، تبدد كل الألم الذي كنت أشعر به طوال حياتي”.

وأضاف “لدي أجوبة على كل الاسئلة التي كنت أطرحها. الآن، أشعر بارتياح، لقد استعدنا جذورنا”.

وسلسلة اللقاءات هذه تشكل دليلا إضافيا على أجواء التهدئة السائدة بين الشمال والجنوب بعد سنوات من التوتر الحاد بسبب البرامج النووية والباليستية الكورية الشمالية.

وقد قرر عقد هذه اللقاءات الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون خلال قمتهما في أبريل/نيسان. وتلاها في يونيو/حزيران لقاء تاريخي بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]