عائلة إرهابية تهز سريلانكا بالتفجيرات

أعلنت الشرطة السريلانكية اليوم الأربعاء ارتفاع عدد القتلى في التفجيرات الانتحارية إلى 359 بعد أن هزت ثمانية تفجيرات فنادق وكنائس في سريلانكا، خلال الاحتفال بقداس عيد الفصح الأحد الماضي.

أكدت مصادر سريلانكية، على أن الأخوين اللذين نفذا أحد الهجمات ينتميان إلى “عائلة انتحارية” بالكامل في العاصمة كولومبو، فيما تحاول السلطات التوصل إلى أسباب اعتناق الشقيقين للفكر المتطرف بحسب رويترز.

وفي الفيديو يظهر الانفجار الذي وقع في أحد الفنادق التي شهدت الهجمة الإرهابية، حيث قام أحد الشقيقين بتفجير نفسه في الفندق.

وقدم أحد الأخوين بيانات شخصية مزورة حين سجل نفسه في الفندق، لكن الآخر قدم عنوانا صحيحا، وهو ما ساعد الشرطة على مداهمة البيت الذي يقع في منطقة تجارية من العاصمة كولومبو.

وفجر شقيقين نفسيهما في فندقين وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، حيث كان من بين الضحايا ثلاثة من بين أربعة أطفال للملياردير الدنماركي أسوس أندرس هولش بوفلسن.

من جانبه قال نائب وزير الدفاع في سريلانكا روان ويجيواردين للصحفيين اليوم الأربعاء إن أحد المفجرين التسعة الذين نفذوا تفجيرات عيد القيامة امرأة، فيما أظهرت كاميرا مراقبة لحظة دخول الانتحاري الذي فجر فندقا في سريلانكا.

وأدانت الدول العربية وعلى رأسها مصر والسعودية والإمارات وفلسطين وعددا من الدول الغربية سلسلة التفجيرات التي استهدفت الكنائس و الفنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو.وأعلن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها لسلسلة التفجيرات الإرهابية.

وتقدم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بالعزاء والمواساة لضحايا الأعمال الإرهابية، قائلا”:« الإرهاب لا يستهدف دولة بعينها وإنما يستهدف الإنسانية كلها»، مطالبا بالوقوف أمام المسؤولية التاريخية تجاه هذه الأعمال المتجردة من كل معاني الإنسانية».

كما تقدم فضيلة الإمام، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب بالعزاء لذوي الضحايا قائلاً”: لا أتصور آداميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم، هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان.

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان ضد سريلانكا.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات عبر “تويتر”: إن «الرئيس عباس، يتقدم بتعازيه ومواساته، لحكومة وشعب سريلانكا».

وأعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الهجوم الكبير الذي شهدته دولة سيريلانكا عن خالص تعازيه للشعب السيريلانكي والعالم، قائلا عبر تويترر”: «من يغدر بالناس في دور العبادة … إرهابي من يشيع الخوف عند المصلين الآمنين … إرهابي من يريد أن يشعل حربا دينية بين البشر .. تعازينا للشعب السيريلانكي .. تعازينا للعالم .. تعازينا لكل من يعمل من أجل التسامح والتعايش والتعارف والتقارب بين البشر».

ووقعت التفجيرات في فنادق وكنائس الأحد الماضي خلال احتفالات عيد القيامة المجيد، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 359 شخصا، فيما تبنى تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن التفجيرات.

وتجري الولايات المتحدة الأمريكية تحقيقات مشتركة مع سريلانكا بشأن التفجيرات تتضمن مكتب التحقيقات الاتحادي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]