عائلة مصرية تحافظ على تصميم وصناعة فوانيس رمضان التقليدية يدويا

 

بينما تمتلئ الأسواق والمتاجر في شوارع مصر بفوانيس ملونة بمناسبة شهر رمضان تعمل عائلة مصرية على الحفاظ على تصميم وصناعة الفوانيس التقليدية الخاصة بشهر الصوم يدويا.

ومن ورشته الصغيرة بالقاهرة يصنع حسين سيد واثنان من أطفاله مئات الفوانيس المعدنية التقليدية ويضيفون لها زجاجا ملونا. وتُباع هذه الفوانيس في شهر رمضان من كل عام.

وتوارثت عائلة سيد هذه المهنة القديمة من أسلافها جيلا بعد جيل. ويأمل حسين سيد أن تحافظ عائلته على هذه المهنة لأجيال قادمة. لكن على الرغم من تطلعه إلى أن تظل الفوانيس التقليدية مشاركة على الدوام في احتفالات شهر رمضان، يخشى من تراجع الإقبال على الفوانيس عموما.

وأوضح سيد أن الحرفيين الذين يصنعون الفوانيس المعدنية التقليدية أصبحوا نادرين جدا. وأشار إلى أنه ورث تلك المهنة عن أبيه.

ويمضي سيد معظم العام وهو يصنع الفوانيس التقليدية مع أفراد عائلته ولا يتوقف اللهم إلا لفترة في شهر رمضان ثم يستأنف العمل المعتاد بعد عيد الفطر.

ويصنع سيد وأطفاله نحو عشرة فوانيس تقليدية يوميا ويبيع الإنتاج لتجار الجملة بما بين 15 و50 جنيها (نحو 1 إلى 3 دولارات) وفقا لحجم الفانوس.

وفي سوق محلي يعاين مشترون الفوانيس الملونة المعروضة بحثا عن الأجمل الذي يرونه مناسبا أكثر لتزيين منازلهم.

وتفضل متسوقة تدعى نجلاء اليمامي الفوانيس التقليدية المصنوعة من المعدن، مثل تلك التي تصنعها عائلة سيد، عن الفوانيس ذات التصميمات الحديثة موضحة أن الفوانيس التقليدية تُذكرها بالماضي الجميل الذي عايشته.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]