قمة القاهرة: تعاون مصر وقبرص واليونان غير موجه ضد دول أخرى

اتفق كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصى نيكوس أنيستاسياديس، ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس، خلال القمة الثلاثية التي عقدوها اليوم في القاهرة ، على أن التعاون بين الدول الثلاث غير موجه لأي دولة أخرى.

unnamed-1

وعبر الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن سروره باستقبال مصر للقمة الثلاثية الرابعة بين مصر واليونان وقبرص، مؤكدًا أنه هذا الأمر يمثل نموذجاً للتعاون وحسن الجوار، ومدخلا للحفاظ على منطقة المتوسط بشكل خاص.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المنعقد بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصى ورئيس وزراء اليونان بقصر الاتحادية.

وأكد الرئيس السيسي أن القمة المصرية القبرصية اليونانية تؤسس وجها جديدا للعلاقات الراسخة بين الدول الثلاث. واشار الى أن القمة تناولت الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن . وقال:”إننا على ثقة بأن لدينا الإرادة للتغلب على ما تشهده منطقة المتوسط من تحديات”.

أضاف  الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن القمة الثلاثية ناقشت  كيفية مواجهة الهجرة غير الشرعية، منوهًا إلى أنه أكد لهما أن مصر ترى ضرورة التعامل مع هذه القضية في إطار منهج شامل ومتوازن لا يركز على البعد الأمني وترحيل المهاجرين، ولكن يركز على تنظيم الهجرة الشرعية من خلال الهجرة الموسمية وتسهيل الحصول على التأشيرات وكذلك تسهيل التنمية في دول المصدر والعبور.
وأكد  أنه من الضروري التوصل إلى حل شامل وعادل لاقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية للقضاء على التوتر وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، وعلي جميع الأطراف زيادة جهودها لاقرار السلام.

وأعلن الرئيس القبرصي أن تنسيق بلاده مع مصر واليونان يهدف لوقف تدفق الهجرة غير الشرعية.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء اليوناني أن التعاون بين الدول الثلاث هو خيار استراتيجي لدفع جهود التنمية في دول البحر المتوسط.

وأوضح الرئيس القبرصي أن هناك تعاونا مشتركا مع مصر واليونان في اكتشتاف احتياطات الطاقة بشرق المتوسط. وقال ان الدول الثلاث تتبنى بيانا مشتركا لحماية البيئة والتعاون في النقل البحري وتنمية الموانئ.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]