عاصفة ترابية تجتاح محافظات مصر.. وطوارئ بمجلس الوزراء

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، أن هناك حالة من عدم الاستقرار في الظروف الجوية تشهدها البلاد خلال الأسبوع الحالي، تجتاح محافظات مصر، الأمر الذي استدعى تشكيل غرفة عمليات طوارئ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، اعتبارا من ظهر أمس، لمتابعة موقف حالة الطقس والأمطار المتوقع سقوطها، وذلك حتى الخميس 3 مايو، في كل المحافظات، خاصة البحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء، وقنا، وأسيوط، وسوهاج والسويس.

وتوجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لمركز معلومات مجلس الوزراء لمتابعة العمل بمقر غرفة العمليات المركزية للحكومة ومتابعتها للأحوال الجوية، والتقى الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، للتعرف على آخر التوقعات بشأن الطقس واستعراض تقرير الهيئة حول الأحوال الجوية.

قال عبدالعال، إن هناك عاصفة ترابية سوف تهاجم البلاد بداية من عصر اليوم الاثنين إلى عصر غد الثلاثاء، مشيرا إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لذلك.

وشدد عبدالعال، في تصريحات صحفية على ضرورة اتخاذ المواطنين جميع احتياطاتهم جراء العاصفة الترابية التي ستهاجم البلاد بعد قليل، ناصحا مرضى الجهاز التنفسي والعيون بضرورة الابتعاد عن الأتربة، واتباع إرشادات الطبيب الخاص بهم، مشددا على ضرورة وضع “الكمامات” في حالة التعرض للعاصفة الترابية، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

وأعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، وضع خطة تأمين طبي شاملة تتضمن رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات إلى الدرجة القصوى، وعقد غرفة الأزمات الرئيسية بديوان عام وزارة الصحة على مدار الساعة برئاسة الدكتور شريف وديع، مستشار الوزير للرعايات والمشرف على هيئة الإسعاف المصرية بالتوازي مع عقد غرفة الأزمات بديوان عام المدريات، والدفع بـ 1646 سيارة اسعاف مجهزة بالمحافظات.

تأتي خطة وزارة الصحة بناءً توقعات هيئة الأرصاد الجوية باحتمالية سقوط أمطار غزيرة علي كافة أنحاء البلاد مع احتمالية وجود سحب منخفضة خلال الأيام القادمة واحتمال وجود عواصف ترابية.

وأكد وزير الصحة والسكان، حسب بيان، أن جميع المستشفيات جاهزة لاستقبال أي حالات تعاني من اختناقات وضيق في التنفس نتيجة العواصف الترابية التي قد تشهدها بعض المحافظات، وخاصة مستشفيات الصدر المنتشرة بالمحافظات والبالغ عددها 35 مستشفى.

وأوضح وزير الصحة، أن خطة التأمين الطبي تتضمن المرور على معظم المستشفيات وخاصة القريبة من الطرق السريعة، وإعداد التقارير المصورة وإرسالها تباعا إلى غرفة الأزمات الرئيسية بديوان عام الوزارة، مشيراً إلى تجهيز فريق انتشار سريع لكل محافظة والمحافظات المجاورة عند الاحتياج.

ومن جانبه نوَه الدكتور شريف وديع، مستشار الوزير للرعايات والمشرف على هيئة الإسعاف، إلى توافر أدوية ومستلزمات الطوارئ بكميات إضافية بجميع المستشفيات، والتأكد من توافر كميات من أكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية، كما تم زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بالأقسام الحرجة، لافتا إلى جاهزية كافة أجهزة الأقسام الحرجة والأقسام المعاونة للعمل بكفاءة، وإخلاء 30% من أسرة المستشفى في تخصصات الجراحة العامة والعظام والرعايات المركزة والحروق لحين انتهاء فترة رفع درجة الاستعداد.

وأوضح وديع، أن الخطة تتضمن أيضا التنسيق مع جميع مديريات الصحة بالمحافظات، وخاصة المتوقع بها حدوث سيول قد تتسبب في أضرار مادية وبشرية وهي مرسى مطروح، الإسكندرية، البحيرة، شمال وجنوب سيناء، السويس، البحر الأحمر، بني سويف، المنيا، سوهاج، الأقصر، أسوان، كفر الشيخ، قنا، الوادي الجديد، وأسيوط.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم التأكيد على تواجد جميع الفرق الطبية من أطباء وتمريض ومد المستشفيات باحتياجاتها من اسطوانات الأكسجين ومؤسعات الشعب الهوائية ومراجعة جميع شبكات الغازات في المناطق التي قد تعرض للعواصف الترابية.

وأضاف مجاهد، أن مرضى الحساسية أو الربو هم أكثر الفئات التى قد يعانون من نوبات تنفس نتيجة العواصف الرملية وما تثيره من أتربة يستنشقها الإنسان.

ونصح مجاهد، المواطنين بتجنب التعرض المباشر للهواء خلال فترة الرياح وما تثيره من أتربة، وذلك لما تسببه تلك الأتربة من التهابات وحساسية، مضيفاً بضرورة ارتداء نظارات شمسية، وتجنب التواجد نهائيا في الشوارع في أثناء العاصفة الترابية لحماية العينين، وتجنب أي مضاعفات كاحتقان العينين، تجنبا للتعرض لدخول الرمال في العين وإصابتها بالالتهابات، ووضع قطعة قماش مُبللة أو كمامة مبللة على الأنف، لتصفية الهواء من الغبار لتقليل احتقان الأنف والصدر وغسل العينين جيدا بماء فاتر، وعدم ملامسة العينين باليدين.

كما نصح المواطنين بالتعامل مع هذه الأجواء بارتداء الكمامات وشرب الماء بكميات كبيرة تجنبا للجفاف الذي قد يصيب مريض الحساسية بأزمات صحية، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “سى”، والتوجه لأقرب مستشفى حال الشعور بضيق شديد في التنفس وعدم النزول إلا في حالات الضرورة.

وذكر مجاهد أنه على المرضى ضرورة الاستخدام الأمثل للبخاخات الموسعة للشعب الهوائية وأخذ العلاج الموصوف من جهة الطبيب والإسراع في الاستشارة الطبية عند الشعور بضيق في التنفس أو النهجان نتيجة الأتربة الموجودة بالجو.

بدورها أغلقت الإدارة العامة للمرور طريق قنا، اتجاه سوهاج الصحراوي الغربي، وطريق الداخلة اتجاه العوينات، وطريق الخارجة، اتجاه أسيوط، وطريق الخارجة، اتجاه واحة باريس، وطريق الخارجة، اتجاه الداخلة، وطريق الداخلة، اتجاة الفرافرة، بسبب ظهور عاصفة ترابية أدت إلى سوء الرؤية أمام حركة السيارات، وسط انتشار الخدمات الأمنية.

وقالت إدارة المرور، إنها تهيب بتوخى الحذر، في أثناء القيادة على الطرق، وسط تدعيم الطرق بالخدمات المرورية اللازمة، لتسيير حركة السيارات، بناء على تعليمات اللواء عصمت الأشقر، مساعد الوزير للمرور.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]