عاصفة غير مسبوقة وفيضانات “تاريخية” تضرب النرويج

في الوقت الذي تجمع فيه بريطانيا أشلاء منازلها الغارقة وسط فيضانات غير مسبوقة، اجتاحت الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة أجزاء أخرى من أوروبا، على رأسها النرويج في أسوأ موجة طقس مرت على البلاد منذ 200 عام.

وتعد هذه العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة ثاني أعنف العواصف، التي ضربت الدول الاسكندنافية خلال الأسبوع الجاري، عقب عاصفة ضربت السويد والدانمارك.

وتعتبر النرويج طرفا رئيسيا في أي محادثات خاصة بالتغير المناخي وذوبان الثلوج وارتفاع مستوى سطح البحر، وبحسب نشطاء في هذا المجال، فقد أكدوا أن بلادهم معنية تماما بهذه القضية، وأعلنت الحكومة رصدها لـ40 مليون دولار أمريكي لدعم برنامج الأمم المتحدة “ريد” للحد من الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات في أفريقيا والدول النامية.

وتعاني النرويج منذ أعوام من تغيرات المناخ، حيث اجتاحتها الفيضانات، وحذرت هيئات ومعاهد أكاديمية من استمرار حالة الطقس السيء التي تحتاج المنطقة الاسكندنافية، ففي مايو/ آيار 2013 أجلت السلطات مئات من سكان منطقة جنوب شرق البلاد بعد ذوبان للثلوج وتكوين سيول ضخمة اجتاحت منازلهم وشلّت حركة المرور والتنقل.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، اجتاحت الفيضانات عدة مدن نرويجية، وأدت لإغلاق عدة مطارات، وشلّ حركة النقل البري بشكل عام، وتسببت في أضرار مادية في البيوت والممتلكات العامة والخاصة.

وتتواصل موجة الطقس السيء لليوم الثاني على التوالي، حيث جرفت الفيضانات العارمة منازل بالكامل في قرى ومدن نرويجية، في حين حذرت هيئة الأرصاد الجوية وهيئة الموارد المائية والطاقة من خطورة الموقف في أجزاء من البلاد بسبب الفيضانات التي لم تضرب البلاد منذ عام 1897.

وتداول مستخدمو التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للفيضانات التي اجتاحت البلاد، تظهر مشاهد عنيفة لأنهار من المياه المتدفقة تجرف عشرات المنازل وتغرق الشوارع والبنى التحتية.

ونقلت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عن المعهد النرويجي للأرضاد الجوية، قوله إن 100 منزل على الأقل تم إخلاؤها بشكل تام من السكان في إحدى المدن الواقعة جنوب غربي البلاد، بينما لم يشر إلى وقوع قتلى أو إصابات خطرة.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تداول المستخدمون عدة صور للفيضانات، أبرزها كان عملية إنقاذ “حمار”، وقالت صحف محلية: “إن فريق إنقاذ تمكن من إجلاء حمار كاد يغرق في نهر متجمد أمس، الإثنين”.

إنقاذ حمار

وعنونت إحدى الصحف الرئيسية صفحتها الأولى بـ”النرويج تعيش صدمة فيضانات ما بعد العاصفة”، بينما ظل مستوى التحذير من خطر الأحوال الجوية في المستوى الأعلى.

وتعد بعض الجزر النرويجية موطنا لحيوانات نادرة ومحميات طبيعية بين الجليد، الذي أصبح ذوبانه تهديدا لوجود هذه الكائنات على الأرض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]