عالميا وعربيا.. هؤلاء تركوا “الفن” من أجل “السياسة”

يعيد فوز الكوميديان جيمي موراليس (46 عاما)، برئاسة جواتيمالا، إلى الأذهان الكثير من تجارب مشاهير الفن في العالم، وفي الوطن العربي، الذين تركوا مجالهم، متجهين إلى مجال السياسة بقوة، وحققوا فيها نجاحات لم تكن  متوقعة، “الغد العربي” يرصد بعضا من هذه التجارب.

رونالد ريجان الرئيس الـ40 لأمريكا

رينولد ريجان

بالنسبة للكثير من الأمريكيين، هو الوسيم رمز القوة الأمريكية، وصاحب القيم والمبادئ المحافظة، عمل في بداية حياته مذيعا ومعلقا رياضيا، ثم ممثلا في هوليوود في عدة أفلام، مثل هذا جيشي، والنصر الأسود، ثم رئيسا لاتحاد ممثلين يعرف باسم  SAG.

تحول رونالد ريجان إلى السياسة، وانتمى إلى الحزب الجمهوري، حتى أصبح حاكما لكاليفورنيا في يناير/كانون الثاني 1967، إلى أن فاز برئاسة أمريكا في العام 1981، بعد منافسة شرسة مع سلفه جيمي كارتر، حتى عام 1989.

لقطة من أحد أفلام ريجان
لقطة من أحد أفلام ريجان

 إيفو يجوسيبوفيتش رئيس كرواتيا (2011-2015)

الرئيس الكرواتي إيفو يجوسيبوفيتش
الرئيس الكرواتي إيفو يجوسيبوفيتش

دخل يجوسيبوفيتش السياسة كعضو في رابطة شيوعيي يوغسلافيا (SHK) عام1980، وبعد نضالات في مجال السياسة تركها في 1994، ليكرس وقته للقانون والموسيقى، حيث ألّف ما يربو على 50 أوركسترا، ليعود مرة أخرى في عام 2003 كعضو في البرلمان.

أعلن يجوسيبوفيتش في أثناء الحملة الانتخابية، أنه سوف يلحن أوبرا بخصوص مقتل جون لينون، عندما يتم انتخابه رئيسا للجمهورية.

الرئيس الكرواتيوفقرة من العزف الموسيقي
الرئيس الكرواتيوفقرة من العزف الموسيقي

فايدة كامل.. أقدم برلمانية في العالم

فايدة كامل
فايدة كامل

بعد زواجها بنقيب شرطة مصري، أصبح فيما بعد وزيرا للداخلية (النبوي إسماعيل)، تحولت المطربة الشهيرة ذات الاهتمام بالأغاني الوطنية، ومن أشهر أغنياتها “دع سمائي”، إلى ميدان السياسة.

دخلت فايدة كامل البرلمان المصري في نوفمبر/تشرين الثاني 1971، عن إحدى دوائر القاهرة، وظلت نائبة عنها حتى 2005، وحققت نجاحا في ميدان السياسة، خاصة فيما يتعلق بحرية المرأة، وأطلق اسمها على إحدى مناطق دائرتها الانتخابية.

فايدة كامل
فايدة كامل

أرنولد ألويس شوارزنيجر- حاكم كاليفورنيا الـ38

أرنولد شوارزنيجر
أرنولد شوارزنيجر

لم يكن الطموح السياسي للاعب كمال الأجسام والممثل الشهير ملحوظا، حتى العام 2003، حيث انتخب للمرة الأولى كمرشح جمهوري، في انتخابات العزل الخاصة ليحل محل الحاكم غراي ديفيس، ثم أعيد انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني 2006، بولاية ثانية في يناير 2007.

ويعتبر شوارزنيجر من أهم الشخصيات في تاريخ كمال الأجسام، وإرثه يتم الاحتفال به في مسابقة أرنولد كلاسيك السنوية، كما حقق شعبية واسعة على مستوى العالم، من خلال أفلام الإثارة والخيال العلمي ومنها: The Terminator، Jingle All the Way.

أرنولد في لقطة شهيرة
أرنولد في لقطة شهيرة

حمدي أحمدفي مجلس الشعب

الفنان حمدي أحمد
الفنان حمدي أحمد

قدم الفنان حمدي أحمد العديد من الأعمال السينمائية الهامة، مثل فيلم الأرض، وعرق البلح، والقاهرة 30، بدأ نضاله في سن مبكرة، حيث كان عمره 16 عاما حين سجنته قوات الاحتلال البريطاني عام 1949، لمشاركته في المظاهرات الاحتجاجية ضد الاحتلال البريطاني لمصر.

انتخب عضوا بمجلس الشعب عام 1979، وهو كاتب سياسي بجريدة الشعب والأهالي والأحرار والميدان والخميس، وحاليا يكتب رؤية بجريدة الأسبوع منذ 1998.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]