عامان على كارثة مرفأ بيروت.. ما زال البحث جاريا عن المتهمين

مضى عامان على الانفجار المروع الذي هز العاصمة اللبنانية، ولا تزال العدالة غائبة، ولائحة الضحايا مفتوحة، ومعها عاد انهيار الصوامع ليجدد آلام ومخاوف اللبنانيين.

ففي الرابع من أغسطس عام 2020، وقع انفجار مدمر في مرفأ بيروت ومحيطه، أودى بحياة نحو 230 شخص وأصاب أكثر من 6 آلاف آخرين، لكن صوامع المرفأ بقيت حينها صامدة على الرغم من تضررها الكبير في الانفجار الذي نجم عن وجود كميات ضخمة من نترات الأمونيوم.

وفي الحادي عشر من أغسطس 2020، وعقب زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبيروت، قررت حكومة حسان دياب بعد استقالتها، إحالة ملف الانفجار إلى المجلس العدلي.

بعدها بيومين، عينت وزيرة العدل، القاضي فادي صوان محققا عدليا في قضية المرفأ.

وفي الثامن عشر من فبراير 2021، قررت محكمة التمييز نقل الدعوى من القاضي صوان إلى قاض آخر بسبب دعاوى الارتياب بحقه من قبل وزيرين ينتميان لحركة أمل.

لتعين وزيرة العدل في اليوم التالي، القاضي طارق البيطار محققا عدليا، والذي أصر على استدعاء حسان دياب، وعدد من الوزراء للتحقيق، إضافة إلى طلبه استجواب مسئولين أمنيين كبار.

وفي أكتوبر 2021، تقدم وزير الأشغال السابق غازي زعيتر ووزير المالية السابق علي حسن خليل إلى المحكمة بطلب لتنحية البيطار، لكن المحكمة رفضته.

ومنذ الثالث والعشرين من ديسمبر 2021، توقف البيطار عن التحقيق بفعل توالي دعاوى الرد ضده.

بالتوازي، يستمر اعتقال نحو 17 موقوفا من عمال وإداريين بالمرفأ منذ عامين بلا توجيه اتهام ضدهم، وهم ما يصفه خبراء بتوقيف تعسفي.

وبحلول الذكرى الثانية للحادث المأساوي، تقف صوامع الحبوب كتمثال آيل للسقوط، لكنه أصبح رمزا وشاهدا على ما يعانيه لبنان وشعبه من مآسي بانتظار الحل.

مرفأ بيروت.. عدالة غائبة

ميشال عون – الرئيس اللبناني: تداعيات انفجار مرفأ بيروت سترفع معدلات الفقر التي كانت 45% قبيل الحادث.

نجيب ميقاتي – رئيس الحكومة: توجيه الجيش وهيئة إدارة الكوارث بالاستعداد لسقوط أجزاء من الصوامع المنهارة.

إلياس بو صعب – نائب رئيس مجلس النواب: تعليق ملف التعيينات القضائية يرتبط بملف انفجار مرفأ بيروت، والقضاء يعرقل القضاء

الأمم المتحدة: 6خبراء يدعون إلى فتح تحقيق دولي “بلا تأخير” وتحديد مسئولية الدولة والأفراد.

الأمم المتحدة

خبراء: السلطات اللبنانية عرقلت مرارا سير التحقيق لحماية سياسيين ومسئولين من الاستجواب والملاحقة القضائية

منظمات حقوقية:

على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنشاء بعثة لتقصي الحقائق بشأن الانفجار.

مهمة إنقاذ

يبدو أن الأوضاع المتفاقمة في لبنان تتجه نحو مزيد من التأزم، فانتخاب رئيس للجمهورية بات مرتبطا بتنفيذ اشتراطات خارجية.

رئيس مجلس النواب نبيه بري، قال إنه لن يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد حتى يقر البرلمان قوانين يطلبها صندوق النقد الدولي.

بري شدد أيضا على ضرورة أن يعمل البرلمان على إجازة “قوانين الإصلاح” خلال شهر أغسطس الجاري لحاجة لبنان الملحة لبرنامج الصندوق.

وفي أبريل الماضي، توصل لبنان إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج إنقاذ قيمته ثلاثة مليارات دولار.

لكن الاتفاق الكامل مشروط بإقرار قوانين بما في ذلك ضوابط رأس المال وقانون إعادة الهيكلة المصرفية وميزانية 2022.

وتنتهي فترة الرئيس ميشال عون التي استمرت ست سنوات في الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل، وسط مخاوف من مأزق سياسي جديد قد يعيشه لبنان مع عدم العثور على من يخلفه، حتى الآن.

صندوق النقد.. تمويل واشتراطات

لبنان طلب بموجب اتفاق التمويل الحصول على ما يقارب 3 مليارات دولار.

تمويل صندوق النقد الدولي سيستمر لمدة 46 شهرا.

الصندوق يشترط معالجة خسائر النظام المالي وموافقة حكومية على استراتيجية إعادة الهيكلة المصرفية.

الصندوق يشترط إعادة الهيكلة المالية العامة والديون المستحقة وتعديل قانون السرية المصرفية.

الصندوق يشترط استكمال تدقيق وضع الأصول الأجنبي للمصرف المركزي.

صندوق النقد يطالب لبنان بالشروع بالإصلاحات في أسرع وقت ممكن.

أزمة القضاء

أكد أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية من بيروت د. طارق عبود، أن القضاء أحد أبرز أزمات الدولة اللبنانية وانهيار الدولة.

وأوضح عبود، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الانقسام الطائفي والقضاء من أهم أسباب توقف تحقيقات مرفأ بيروت.

وأشار إلى أن القضاء لم يمارس مهامه بشكل يتيح تحقيق العدالة ويجعل تطبيق القانون أمر متاح لكل المواطنين حتى الوزراء.

القضاء الدولي

أكد المحامي الدولي من دبي باسم ضاهر، أن المحاكم اللبنانية غير قادرة على الفصل في قضية انفجار مرفأ بيروت.

وأوضح ضاهر، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أنه لا بد من استمرار نظر القضاء اللبناني في قضية مرفأ بيروت رغم كافة الأزمات التي يواجهها.

وأشار إلى أنه يجب تدخل القضاء الدولي متمثل في محكمة العدل الدولية لأن انفجار مرفأ بيروت جريمة كبرى ضد الإنسانية.

حسابات طائفية

أكد الباحث السياسي من باريس  جان بيير بيران، أن هناك حسابات سياسية وطائفية وراء التقاعس في مسار تحقيقات مرفأ بيروت.

وأوضح بيران، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن هناك ثقافة الإفلات من العقاب لدى القوى الأمنية والقوى السياسية وهي أزمة تواجه بيروت دائما.

وأشار إلى أنه لا بد من اللجوء إلى الخيار الوحيد وهو الاحتكام للجان التقصي الخارجية من قبل الأمم المتحدة للكشف عن المتورطين.

غياب القوانين

أكد الكاتب والباحث السياسي من لبنان جورج العاقوري، أن الأزمة الحقيقية في لبنان هو عدم تطبيق القوانين التي أقرها البرلمان ولم تطبق لتحقيق العدالة.

وأوضح العاقوري، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الشارع اللبناني لم يعد يثق في الطبقة الحاكمة للبلاد وهو ما أدى إلى انهيار الدولة.

وأشار إلى أن نبيه بري من مصلحته تعطيل الاستحقاق الرئاسي كعادة الساسة في لبنان البحث عن المصالح الطائفية والشخصية.

قوانين إصلاحية

أكدت الخبيرة في شئون الاقتصاد وميراي القراب أبي نصر ، أن من مصلحة الجميع في لبنان هو إجراء اصلاحات اقتصادية.

وأوضحت أبي نصر، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أنه يجب على الطبقة الحاكمة إقرار قوانين إصلاحية تطبق على الجميع.

وأشارت إلى أنه يجب التدقيق في أي قوانين إصلاحية ومراعاة أنها تناسب الاقتصاد اللبناني واحترام خصوصية التجربة اللبنانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]