عباس: نأمل إجراء الانتخابات في المدن الفلسطينية كافة

عبر الرئيس محمود عباس، مساء اليوم السبت، عن أمله بأن تجرى الانتخابات في  المدن الفلسطينية كافة.

وقال عباس عقب الإدلاء بصوته في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، في مدرسة المستقبل الصالح في مدينة البيرة “نحن سعداء جدًا أن شعبنا يمارس الديمقراطية”.

وأعرب عباس عن أمله أن تعم الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية، وليس فقط في الضفة الغربية، وأن يتاح لنا أن نجري الانتخابات الرئاسية والتشريعية في كل الأراضي”.

و أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، أن نسبة الاقتراع في الانتخابات المحلية “المرحلة الثانية”، بلغت 39% حتى الساعة الرابعة عصراً.

وأوضحت اللجنة أن عدد المقترعين في جميع الهيئات المحلية وصل إلى 278324 من مجمل أصحاب حق الاقتراع البالغ عددهم 715413 ناخبا وناخبة يحق لهم التصويت.

وأكدت أن مراكز الاقتراع ستُغلق في تمام الساعة السابعة، وسيسمح بعدها للمتواجدين داخل المراكز بالتصويت.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، حنا ناصر، في وقت لاحق من اليوم: “إن هناك إقبالا لافتا على صناديق الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية 2021، في 50 هيئة محلية بجميع محافظات الضفة الغربية، حيث تم توفير جميع الإمكانيات اللازمة لتسهيل عملية الاقتراع والأمور تجري على ما يرام.

وأضاف: “يوجد 102 قوائم، جزء منها ما تبقى من المرحلة الأولى، و29 قائمة لم ترشح أي أحد، و23 قائمة فازت بالتزكية، ويبقى 50 هيئة محلية ستجري فيها الانتخابات، وهي ذات الزخم الأكبر، حيث يصل عدد المقترعين إلى 517 ألفا”.

وتابع ناصر: “هناك 5300 وكيل للقوائم الانتخابية في مراكز الاقتراع وهناك 2700 مراقب محلي للإشراف على عملية الانتخابات ومراقبتها”.

وأعرب رئيس لجنة الانتخابات عن أسفه لعدم اجراء الانتخابات في قطاع غزة، متمنيا أن تجرى في المستقبل بحيث يتمكن سكان القطاع من ممارسة حقهم الديمقراطي في اختيار ممثليهم في الهيئات المحلية.

وفي يناير الماضي، أعلنت “لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية”، أن حركة حماس طلبت ضمانات خطية للسماح بإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، تتعلق بقوانين تنظيمها، وضمان عدم تأجيلها.

وتجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021، انطلقت 11 ديسمبر 2021 في 154 هيئة محلية في جميع محافظات الضفة الغربية، وكانت نسبة المشاركة 64.79%.

وأجريت آخر انتخابات محلية فلسطينية، في 13 مايو (أيار) عام 2017، تلتها تكميلية في يوليو (تموز) من العام ذاته في الضفة الغربية دون قطاع غزة.

وألغى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الانتخابات التشريعية والرئاسية التي كانت مقرّرة في مايو/أيار ويونيو/حزيران العام الماضي.

وعلل الرئيس عباس سبب الإلغاء برفض إسرائيل مشاركة الفلسطينيين من مدينة القدس الشرقية المحتلة في الانتخابات.

ويعاني الفلسطينيون من انقسام داخلي منذ منتصف عام 2007 على أثر سيطرة “حماس” على الأوضاع في قطاع غزة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]