عبدالله صالح ينشر مقاتليه بصنعاء استعدادًا لمواجهة محتمله مع الحوثيين غدًا

قالت مصادر محلية في العاصمة اليمنية صنعاء  لمراسل “الغد” إن الرئيس السابق صالح نشر المئات من مقاتليه على مداخل العاصمة صنعاء وعلى الشوارع الرئيسيه، تحسبا لأي صدام محتمل مع ميليشيات الحوثي التي تحاول عرقلة وصول أنصار الرئيس السابق صالح للاحتشاد بالذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرئسه صالح غداً الخميس في ميدان السبعين وسط صنعاء.

وكانت مليشيات الحوثي قد أظهرت خلالفها الحاد مع حزب صالح عبر نشر مقاتليها في صنعاء وتمزيق شعارات وصور مؤيده لصالح في شوارع صنعاء. كما أعلنت ميليشيات الحوثي عن عدد من الإجراءات ضد أنصار صالح ووصفته بالمخلوع في أول مرة منذ دخولهم إلى صنعاء.

وفي هذا الخصوص قال نجل شقيق الرئيس السابق صالح، إن ميليشيا الحوثي ستدفع ثمن كلمة مخلوع التي جاءت في بيانها الليلة الماضية محذراً من تمادي المليشيات على صالح وعلى حزب المؤتمر.

وذكرت وكالة رويترز للأبناء، أن  مقاتلين تابعين لحركة الحوثي المسلحة اليوم الأربعاء، وصفوا الحليف الرئيسي للحركة في الحرب الأهلية اليمنية الرئيس السابق علي عبد الله صالح بالغدر و”المتربص شرا” فيما يعمق خلافا علنيا على غير العادة في حربهما ضد تحالف تقوده السعودية من أجل السيطرة على البلاد.

وأدانت اللجان الشعبية المؤيدة للحوثيين وصف صالح لها بالميليشيات في كلمة ألقاها وانتقدت الرئيس السابق الذي مازال واحدا من أقوى الشخصيات السياسية والعسكرية في البلاد.

وقالت اللجان الشعبية في بيانها “قوة شعبية وطنية في طليعة المعركة التاريخية إلى جانب الجيش في مواجهة عدوان هو الأخطر على اليمن، فتأتي الطعنة من الظهر بأن توصف بأنها ميليشيا فذلك هو الغدر بعينه”

وأضاف البيان “إن ما قاله تجاوز لخط أحمر أحمر ما كان له أن يقع فيما وقع إلا متربصا شرا منخلعا وهو المخلوع عن كل شيمة ومروءة ووطنية ودين وأعراف وأسلاف … وعليه تحمل ما قال والبادئ أظلم”.

وكثيرا ما بدا التحالف التكتيكي بين صالح والحوثيين هشا فكل طرف يتشكك في دوافع الطرف الآخر ولا يربط الطرفين أساس فكري مشترك.

وشن صالح، عندما كان رئيسا، ستة حروب على الحوثيين في الفترة من 2002 إلى 2009 وكان على مدى سنوات طويلة حليفا للسعودية.

والتحولات الكبيرة في الولاءات من سمات الحياة السياسية في اليمن خاصة من منذ اضطرابات الربيع العربي في عام 2011 التي أدت إلى إنهاء حكم صالح عام 2012.

وتصاعدت حرب كلامية في الأيام القليلة الماضية بين الحوثيين المدعومين من إيران وصالح اللذين يسيطران معا شمال اليمن.

وتبادل الطرفان الاتهامات عن المسؤولين عن تحديات مثل انتشار البطالة وتزايد الجوع بعد قتال مستمر منذ عامين ونصف العام مع الحكومة المعترف بها دوليا والمتمركزة حاليا في الجنوب وتدعمها السعودية.

وتدخل التحالف في الحرب الأهلية عام 2015 لإعادة تنصيب الحكومة في صنعاء لكن الصراع، الذي أودى بحياة عشرة آلاف شخص على الأقل، دخل مرحلة جمود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]